خيمة رمضان كل عام وانتم بخير


Ѽ♥√فتاوي رمضانيه Ѽ♥√متجدد

قائمة الاعضاء المشار إليهم :

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
•·.··.·• (Mr. Tito) •·.··.·•
افتراضي

المرأة إذا أجهضت في الشهر الثاني ؟


السؤال: امرأة حامل في الشهر الثاني، أجهضت وأجري لها عملية تنظيف، هل تصوم وتصلي؟ وإذا كان الجواب بـ(لا) فمتى تصلي؟

المجيب عبد الرحمن بن عبدالله العجلان
الجواب:
ما دام الإجهاض في الشهر الثاني، فليس لهذه المرأة أحكام النفاس ، بل تجب عليها الصلاة والصيام، والدم نجاسة فتغسل أثره وتتوضأ وتصلي، وإذا شقَّ عليها صلاة كل فريضة في وقتها فلها أن تجمع الظهر والعصر في وقت أحدهما، وأن تجمع المغرب والعشاء في وقت إحداهما ، وإذا شقَّ عليها الصيام بوجود النزيف فلها أن تفطر لمرضها وتقضي، وإذا صامت فصيامها صحيح؛ لأن هذا الدم لا يمنع الصيام.


 
من مواضيعي في كريزي مان

  • كل سنة وانتى طيبة واهلك طيبين يا احلى مملكة كريزى مان
  • من اجل عينك .. عينكِ
  • الف حمد لله على سلامتك fares elromansya
  • لأول مــرة عــلــى كـــريـــزى مـــان // Arabic 6– 6 movies – 6 photos عربى – جنس .... ادخل هنا
  • بـــرنـــامـــج قـــارئ الافـــكــــار الـــعـــجـــيــــب ... تــــيــــتــــو يـــتـــحـــداك بـــس ادخـــل
  • لعبة اعضاء المنتدى والفائز هو نجم المنتدى
  • وقــعــت فــي الــحــفـــرة ؟؟ هــام جــدا ارجــو الــدخــول مــن هــنــا
  • هل تراقصنـــي أميري ..؟!
  • كان قلبي لك مدينه لاحظ إني قلت كان .!
  • أطول _ _أروع _أحن _أقرب _أصعب _أكثر حزناً _أسوأ _أشد ..!!
  • •·.··.·• (Mr. Tito) •·.··.·•
    افتراضي

    استعمال أدوية لتأخير الحيض في رمضان

    السؤال: هل يجوز استعمال حبوب منع الحمل لتأخير الحيض عند المرأة في شهر رمـضان ؟


    المجيب عبد العزيز بن باز - رحمه الله -
    الجواب:
    لا حرج في ذلك ؛ لما فيه من المصلحة للمرأة في صومها مع الناس وعدم القضاء ، مع مراعاة عدم الضرر منها ؛ لأن بعض النساء تضرهن الحبوب.
    مجموع فتاوى الشيخ/ عبدالعزيز بن باز –رحمه الله- ،الجزء الخامس عشر ، ص (201) .


    الصوم وضعف البنية

    السؤال: منذ سنتين لا أستطيع الصيام بسبب ديوني المترتبة علي حيث أصاب بهبوط في الضغط، كما أني أعمل خارج المنزل صباحاً مما يجعل صيامي صعباً وأشعر بآلام في الرأس شديدة، مع العلم أني أصوم رمضان وأشعر بهذا الإحساس بادئ الأمر ثم أتعود، ولكن في غير رمضان أعاني كثيراً وأدفع كفارة ما أفطرت، أرجو أن تفيدوني هل حرام لأني لا أصوم، أو ليس بإمكاني الصوم لاحقاً لأن جسمي ضعيف وبنيتي ضعيفة؟ ولكم جزيل الشكر.


    المجيب د. أحمد بن محمد الخضيري
    الجواب:
    الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبيه الكريم.
    يمكنك أن تؤجلي الصيام الواجب عليك قضاءً إلى الوقت الذي لا يشق عليك فيه الصيام، مثل أيام الشتاء، أو الأيام التي تشعرين فيها بالنشاط والقوة، ويمكنك أن تفرقي الأيام على حسب ما تطيقين، والله تعالى لا يكلف نفساً إلا وسعها، واحرصي على أن تنتهي من صيام هذه الأيام قبل حلول رمضان القادم؛ من أجل ألا تكثر عليك الأيام التي يجب قضاؤها، فيصعب عليك القضاء بعد ذلك.

    صوم المعتوه وفاقد الذاكرة...

    السؤال: هل يجب الصيام على فاقد الذاكرة والمعتوه والصبي والمجنون؟


    المجيب محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله -
    الجواب:

    إن الله –سبحانه وتعالى- أوجب على المرء العبادات إذا كان أهلاً للوجوب بأن يكون ذا عقل يدرك به الأشياء، وأما من لا عقل له، فإنه لا تلزمه العبادات، وبهذا لا تلزم المجنون، ولا تلزم الصغير الذي لا يميز، وهذا من رحمة الله –سبحانه وتعالى-، ومثله المعتوه الذي أُصيب بعقله على وجه لم يبلغ حد الجنون.

    ومثله أيضاً: الكبير الذي بلغ فقدان الذاكرة كما قال هذا السائل، فإنه لا يجب عليه صوم ولا صلاة ولا طهارة؛ لأن فاقد الذاكرة هو بمنزلة الصبي الذي لم يميز، فتسقط عنه التكاليف فلا يلزم بطهارة، ولا يلزم بصلاة، ولا يلزم أيضاً بصيام.
    وأما الواجبات المالية، فإنها تجب في ماله وإن كان في هذه الحال، فالزكاة مثلاً يجب على من يتولى أمره أن يخرجها من مال هذا الرجل الذي بلغ هذا الحد؛ لأن وجوب الزكاة يتعلق بالمال كما قال الله –تعالى-:"خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها" [التوبة:103]، قال:"خذ من أموالهم" ولم يقل خذ منهم.
    وقال النبي –صلى الله عليه وسلم- لمعاذ حينما بعثه إلى اليمن:"أعلمهم أن الله فرض عليهم صدقة في أموالهم تؤخذ من أغنيائهم فترد على فقرائهم".
    فقال:"صدقة في أموالهم" فبين أنها في المال وإن كانت تؤخذ من صاحب المال.
    وعلى كل حال: الواجبات المالية لا تسقط عن شخص هذه حاله.
    أما العبادات البدنية كالصلاة والطهارة والصوم؛ فإنها تسقط عن مثل هذا الرجل لأنه لا يعقل.
    وأما من زال عقله بإغماء من مرض فإنه لا تجب عليه الصلاة على قول أكثر أهل العلم، فإذا أُغمي على المريض لمدة يوم أو يومين فلا قضاء عليه؛ لأنه ليس له عقل وليس كالنائم الذي قال فيه الرسول –عليه الصلاة والسلام-:"من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها"؛ لأن النائم معه إدراك
    بمعنى أنه يستطيع أن يستيقظ إذا أوقظ وأما هذا المغمى عليه فإنه لا يستطيع أن يفيق إذا أوقظ هذا إذا كان الإغماء ليس بسبب منه.
    أما إذا كان الإغماء بسبب منه كالذي أغمي عليه من البنج فإنه يقضي الصلاة التي مضت عليه وهو في حالة الغيبوبة.
    [فتاوى الشيخ: محمد بن عثيمين –رحمه الله- (1/490-491)].



    النية في الصوم
    إفطار الصائم بالنية!

    السؤال: كنا في مجلس علم (دورة أسبوعية لحفظ القرآن الكريم وفي أحد أيام العشر من ذي الحجة)، وكان أغلب الحاضرات صائمات، وكذا ملقية الدرس، وقد كانت تشرح جزئية معينة، فأذن المؤذن لصلاة المغرب فقالت: ( إذا ممكن يا أخوات أفطروا بالنية، واعتبروا الأذان بعد ربع ساعة، وركِّزوا معي الآن)، وحينما مرّرنا شيئاً من التميرات بيننا تضايقت كثيراً، وقالت بأن هذا يتنافى مع آداب مجلس العلم، ولم تنهِ الدرس إلا بعد ربع ساعة تقريباً من الأذان، وحينما ناقشتها في ذلك قالت: إنه دفع لأعلى المفسدتين (وهي ضياع التركيز على هذه المعلومة) بأدناهما وهي تأخير الإفطار، فأحببت التأكد من ذلك، وما أصل الإفطار بالنية؟ وهل له مستند شرعي؟ علماً أن الدرس من بعد صلاة العصر وحتى صلاة العشاء .


    المجيب د. أحمد بن محمد الخليل
    الجواب:
    كان الأولى -فيما أرى- المبادرة إلى الإفطار؛ لقول النبي - صلى الله عليه وسلم-: " لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر" البخاري(8957)، ومسلم(8098) متفق عليه، ولأن المبادرة إلى الفطر تفوت بخلاف الدرس فإنه يمكن استدراكه فيما بعد، والإفطار بالنية إنما يكون عند عدم وجود الطعام، أما مع وجود أكل أو شرب فإن الإفطار بالنية لا أصل له وليس بمشروع؛ لأن النبي - صلى الله عليه وسلم- "كان يفطر على رطبات قبل

    أن يصلي، فإن لم يكن رطبات فتمرات، فإن لم يكن تمرات حسا حسوات من ماء" الترمذي(696)، وأبو داود(2356)، وغيرهما، وقال الألباني حسن صحيح، كما قال أنس بن مالك -رضي الله عنه- .
    وعلى كل حال مثل هذه الأمور ينبغي استعمال الرفق فيها، لقول النبي - صلى الله عليه وسلم-: " ما كان الرفق في شيء إلا زانه " مسلم(2594).


    هل العزم على الفطر مفطِّر؟

    السؤال: مرضت قبل يوم، وعند صلاة الفجر لم أستطع القيام في الركعة الأولى، وجلست وأحسست بدوخة ونويت الفطر وبعد الصلاة عزمت على الشرب، ولكن ولله الحمد عندما وصلت البيت نمت إلى الظهر، وأحسست بالتحسن وواصلت الصيام. والسؤال: هل علي إثم أو كفارة لعزمي على الفطر ولم أفطر؟ أفتونا مأجورين.


    المجيب سامي بن عبد العزيز الماجد
    الجواب:
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد:
    فما دمت أنك قد نويت الفطر بعد طلوع الفجر فقد فسد صومك؛ لأن في ذلك قطع لنية الصوم التي تشترط استخدامتها حتى غروب الشمس.
    أما الإثم فلا؛ لأنك قد نويت الفطر وعزمت على الشرب لمرضك، لا لشهوة في نفسك.
    ويجب عليك أن تقضي ذلك اليوم، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.


    الجمع بين نية النذر وصوم رمضان

    السؤال: هل يجزئ صيام النذر في رمضان بأن أنوي نيتين: نية صيام رمضان وقضاء النذر؟ وجزاكم الله خيراً.


    المجيب عبد الرحمن بن عبدالله العجلان
    الجواب:
    لا يجوز لك أن تنوي مع صيام رمضان صيام النذر أو واجب آخر.



    هل من نوى الإفطار يفطر؟

    السؤال: قولهم: ومن نوى الإفطار أفطر، هل هو وجيه؟

    المجيب عبد الرحمن السعدي
    الجواب:
    نعم هو وجيه، وذلك أن الصيام مركب من حقيقتين: النية وترك جميع المفطرات، فإذا نوى الإفطار، فقد اختلت الحقيقة الأولى وهي أعظم مقومات العبادة، فالأعمال كلها لا تقوم إلا بها.
    ومعنى قولهم: أفطر، معناه: أنه حكم له بعدم الصيام، لا بمنزلة الآكل والشارب، كما فسروا مرادهم.
    ولذلك لو نوى الإفطار وهو في نفل، ثم بعد ذلك أراد أن ينوي الصيام قبل أن يحدث شيئاً من المفطرات، جاز له ذلك، لكن أجره وصيامه المثاب عليه
    من وقت نيته فقط، وإن كان الذي نوى الإفطار في فرض، فإن ذلك اليوم لا يجزئه ولو أعاد النية قبل أن يفعل مفطراً، لأن الفرض شرطه أن النية تشمل جميعه من طلوع فجره إلى غروب شمسه، بخلاف النفل.
    وها هنا فائدة يحسن التنبيه عليها، وهي أن قطع نية العبادة نوعان:
    نوع لا يضره شيء: وذلك بعد كمال العبادة، فلو نوى قطع الصلاة بعد فراغها أو الصيام، أو الزكاة، أو الحج أو غيرها بعد الفراغ ، لم يضر لأنها وقعت وحلت محلها، ومثلها لو نوى قطع نية طهارة الحدث الأكبر أو الأصغر بعد فراغه من طهارته، لم تنتقض طهارته.
    والنوع الثاني: قطع نية العبادة في حال تلبسه بها، كقطعه نية الصلاة وهو فيها، والصيام وهو فيه، أو الطهارة وهو فيها، فهذا لا تصح عبادته ومتى عرفت الفرق بين الأمرين، زال عنك الإشكال.
    [الفتاوى السعدية للشيخ عبد الرحمن السعدي (228 – 229)].



    نية الصيام

    السؤال: هل نية الصيام كافية عن نية صوم كل يوم على حدة؟

    المجيب محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله -
    الجواب:
    من المعلوم أن كل شخص يقوم في آخر الليل ويتسحر، فإنه قد أراد الصوم ولا شك في هذا، لأن كل عاقل يفعل الشيء باختياره لا يمكن أن يفعله إلا بإرادة.
    والإرادة هي النية، فالإنسان لا يأكل في آخر الليل إلا من أجل الصوم، ولو كان مراده مجرد الأكل لم يكن من عادته أن يأكل في هذا الوقت. فهذه هي النية ولكن يحتاج إلى مثل هذا السؤال فيما لو قدر أن شخصاً نام قبل غروب الشمس في رمضان وبقي نائماً لم يوقظه أحد حتى طلع الفجر من اليوم التالي فإنه لم ينو من الليل لصوم اليوم التالي فهل نقول إن صومه اليوم التالي صوم صحيح بناء على النية السابقة؟
    أو نقول: إن صومه غير صحيح لأنه لم ينوه من ليلته؟
    نقول: إن صومه صحيح لأن القول الراجح أن نية صيام رمضان في أوله كافية؛ فلا يحتاج إلى تجديد النية لكل يوم؛ اللهم إلا أن يوجد سبب يبيح الفطر فيفطر في أثناء الشهر فحينئذ لابد من نية جديدة لاستئناف الصوم.
    [الفتاوى لابن عثيمين، كتاب الدعوة (1/144-145)].



    تبييت النية في الصيام
    السؤال: لم أجزم بتبييت النية من الليل. فقلت في نفسي إن شاء الله سأصوم غير جازم، وأخبرت بأنه لا بد من تبييت النية الجازمة للفريضة، فهل يصح لي في هذه الحالة الصوم وجزاكم الله خيراً.


    المجيب د. سليمان بن وائل التويجري
    الجواب:
    صيام الواجب لا بد فيه من تبييت النية من الليل، بمعنى أن الإنسان يصوم ما بين طلوع الفجر إلى غروب الشمس كاملاً بنية ويكون قد نوى أن يصوم
    هذا اليوم جميعه من طلوع فجره إلى غروب شمسه، وأما صيام النفل فإن الإنسان إذا لم يتعاط شيئاً من المفطرات بعد طلوع الفجر، ونوى الصيام بعد ذلك صح منه وأجزأه.






     
    من مواضيعي في كريزي مان

  • يلا كلو يدخل يلحق العرض 1500 رسالة مجانا
  • ™§™§™§™§¶ _ شهر _ شعبان _ و _ مسك _ الختام _ ¶§™§™§™§™ مــتجدد
  • (¯`·._.·( وقت الغروب وروعه المعانى )·._.·°¯)
  • مفيش اى حاجة جديدة كدا
  • بـــرنـــامـــج الـــجـــرئ ... مـــع تـــيـــتـــو مـــوش هـــتـــقـــدر تـــغـــمـــض عـــنـــيـــك
  • ع ـلى دين الله والسنهـ..!
  • اشــوف وشــكــم عــلــى خــيــر يــا احــلــى اعــضــاء فــى الــدنــيــا
  • عندمـــا قـــــررت الرحــــيـــل
  • لعبة اعضاء المنتدى والفائز هو نجم المنتدى
  • أزاى تعرف المصرى من وسط خمسين واحد‏
  • •·.··.·• (Mr. Tito) •·.··.·•
    افتراضي

    ما يفسد الصوم وما لا يفسده
    العادة السرية في نهار رمضان
    السؤال: إذا تحركت شهوة المسلم في نهار رمضان ولم يجد طريقاً إلا أن يستمني فهل يبطل صومه ، وهل عليه قضاء أو كفارة في هذه الحالة ؟


    المجيب اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
    برئاسة الشيخ عبدالعزيز بن باز-رحمه الله-
    الجواب:
    الاستمناء في رمضان وغيره حرام ، لا يجوز فعله ؛ لقوله تعالى : " والذين هم لفروجهم حافظون ، إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين ، فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون " . وعلى من فعله في نهار رمضان وهو صائم أن يتوب إلى الله ، وأن يقضي صيام ذلك اليوم الذي فعله فيه ، ولا كفارة لأن الكفارة إنما وردت في الجماع خاصة .
    (فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء فتوى (2192) الجزء العاشر ص (256) ).




    الاكتحال وقطرة العين للصائم
    السؤال: ما حكم الاكتحال والقطرة والمرهم في العين؟


    المجيب محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله -
    الجواب:
    لا بأس للصائم أن يكتحل وأن يقطر في عينيه وأن يقطر كذلك في أذنيه؛ حتى وإن وجد طعمه في حلقه، فإنه لا يفطر بهذا، لأنه ليس بأكل ولا شرب ولا بمعنى الأكل والشرب، والدليل إنما جاء في منع الأكل والشرب فلا يلحق بهما ما ليس في معناهما، وهذا الذي ذكرناه هو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله -، وهو الصواب.
    [فقه العبادات لابن عثيمين (ص: 191 – 192)].

    الحقنة الشرجية للصائم
    السؤال: ما حكم أخذ الحقنة الشرجية عند الصائم للحاجة؟

    المجيب عبد العزيز بن باز - رحمه الله -
    الجواب:
    حكمها عدم الحرج في ذلك إذا احتاج إليها المريض في أصح قولي العلماء، وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – وجمع كثير من أهل العلم لعدم مشابهتها للأكل والشرب.
    [تحفة الإخوان بأجوبة مهمة تتعلق بأركان الإسلام ابن باز رحمه الله تعالى (ص: 182)].

    الحقن والمغذي والتحليل في نهار رمضان
    السؤال: هل الإبر والحقن العلاجية في نهار رمضان تؤثر على الصيام؟


    المجيب محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله -
    الجواب:
    الإبر العلاجية قسمان أحدهما ما يقصد به التغذية ويستغنى به عن الأكل والشرب لأنها بمعناه، فتكون مفطرة لأن نصوص الشرع إذا وجد المعنى الذي تشتمل عليه في صورة من الصور حكم على هذه الصورة بحكم ذلك النص، أما القسم الثاني وهو الإبر التي لا تغذي أي لا يستغنى بها عن الأكل والشرب فهذه لا تفطر لأنه لا ينالها النص لفظاً ولا معنى، فهي ليست أكلاً ولا شرباً ولا بمعنى الأكل والشرب، والأصل صحة الصيام حتى يثبت ما يفسده بمقتضى الدليل الشرعي.
    [ابن عثيمين رحمه الله تعالى كتاب الدعوة (3/55)].

    هل يفسد الصيام إدخال المنظار في المعدة ؟

    السؤال: عملت والدتي فحصا يسمى المنظار، وقد تم إدخاله من الفم إلى المعدة، وقبل أن يعملوا لها هذا الفحص وضعوا لها مخدَّرًا موضعيًا (بخاخ في بداية الحلق) وكإجراء تحرزي وضعوا المغذَّي من دون تدفقه داخل الجسم ، ( أي مقفَّل) فما حكم صيامها ؟ جزاكم الله خيراً .

    المجيب أ.د. سليمان بن فهد العيسى
    الجواب:
    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وعلى آله وصحبه، وبعد . فالجواب أن إدخال المنظار إلى المعدة - فقط - للكشف لا يضر
    الصيام، فالصيام صحيح وأيضاً البخاخ في الحلق لا يضر، فهو مثل البخاخ الذي يستعمله المصاب بالربو ،فلا يضر الصيام؛ لأن إدخال المنظار وكذا البخاخ بالحلق ليس بأكل أو شرب ولا بمعناهما، فالصيام معهما صحيح، والله أعلم .




     
    من مواضيعي في كريزي مان

  • تبغى تزيد ذكائك...اقرا موضوعي واوعدك ان ذكائك بيزيد
  • ..::~::..♥ ضـــــع حـــــداً لقلبـــــك ♥ ..::~::..
  • ولا لية غيرك حبيب
  • ضحكت امي وقالت
  • لـــحـــظـــة لـــقـــاء
  • قصة عجيبة بس حلوة‏
  • أسئلة جريئة ياريت الكل يفوت ويجاوب
  • كفر سعد...قتل رجل وزوجته بعد أن باعا أرضهما
  • وجهة نظر
  • حبا حلمت به عمرى كله
  • •·.··.·• (Mr. Tito) •·.··.·•
    افتراضي

    التردد في الفطر هل يفسد به الصوم السؤال هل التردد في الفطر يفسد الصوم ؟ الفتوى الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: إن حديث: إنما الأعمال بالنيات ,, نص واضح على اشتراط النية في صحة العبادة، والراجح عندنا أن التردد في الفطر لا يفسد به الصوم فإن قال الرجل في نفسه أفطر أو لا أفطر لم يكن مفطرا بذلك حتى يعزم عزما جازما على الفطر، وذلك لأن الأصل صحة نيته واستصحاب حكمها فلا يزول يقين النية إلا بيقين فسخها لأن القاعدة أن اليقين لا يزول بالشك، وقد يستدل لهذا بالأحاديث التي ذكرتها كتجاوزه عز وجل لهذه الأمة عما حدثت به أنفسها، وأما العزم على الفطر ,الراجح عندنا أنه من المفطرات لأن فاعله قد نقض نيته بذلك ولم يستصحب حكم النية بل خلى جزء من النهار عن استصحاب حقيقتها أو حكمها فلم يصر بذلك صائما الصيام المأمور به شرعا، والأحاديث المذكورة لا تشكل على هذا المذهب بل قد دلت السنة الصحيحة على أن الإنسان يأثم إذا نوى المعصية نية جازمة كما ثبت في الصحيح من حديث أبي بكرة رضي الله عنه: إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار، قالوا يا رسول الله هذا القاتل، فما بال المقتول؟ قال: إنه كان حريصا على قتل صاحبه. وفي حديث ابن كبشة الأنماري عند الترمذي: إنما الدنيا لأربعة نفر.. وذكر منهم رجلا لم يؤته الله مالا ولا علما فهو يقول لو أن لي مثل ما لفلان لعملت فيه بعمله، قال أكبر موسوعة فتاوى رمضانية..رجاء التثبيت فهو بنيته، فهما في الوزر سواء. فدلت هذه النصوص وغيرها على أن العزم على المعصية عزما جازما لا يستوي مع الهم بها أو التردد في فعلها فافترق الأمران وظهر بوضوح رجحان ما نفتي به في هذه المسألة من أن التردد في النية لا يفسد الصوم وأن العزم الجازم على الفطر يفسده. والله أعلم.



     
    من مواضيعي في كريزي مان

  • ارجـــــــــو الــــــــدخــــــــــول لــــلأهــــــمـــــيــــــة
  • إذا وصل لك ايميل اسمه زواج بنغالية لا تفتحه
  • الجزء الثالث( منتدى كريزى مان دولة كبيرة جدا).....بقلم تيتوو.....
  • كلمات قلبى فى ريثاء ابى
  • هل تراقصنـــي أميري ..؟!
  • يلا كلنا نقول الف حمد لله على السلامة يا مندوبنا
  • Ѽ♥√ اختبري مدى أناقتك √♥Ѽ
  • إذا كنز الناس الذهب والفضة فاكنزو هذا الدعاء
  • ارجو الدخول والتصويت على أجمل موضوع فى المسابقة الأدبية الكبري
  • نــبــضــات مــن الــقــلــب؟؟؟خاص بالمسابقة الكبرى للأقسام الادبية
  • •·.··.·• (Mr. Tito) •·.··.·•
    افتراضي

    الخروج لصلاة التراويح بدون إذن الزوج س: إذا خرجت المرأة لصلاة التراويح في المسجد وزوجها غير راض عنها يقول لها صلي في البيت آجر لك، ما صحة هذا الكلام بارك الله فيكم؟ ج: نقول أولاً للزوج: لا تمنع امرأتك من الخروج إلى المسجد فإن النبي نهاك عن ذلك فقال: « ولا تمنعوا إماء الله مساجد الله » ونقول للزوجة: إذا منعك الزوج فأطيعيه لأنه قد لا يمنعك إلا لمصلحة أو خوف فتنة وهو كما قال من أن صلاتك في البيت أفضل من صلاتك في المسجد لقول النبي : « وبيوتهنّ خير لهن » [الشيخ ابن عثيمين].


     
    من مواضيعي في كريزي مان

  • يــــلا كـــلـــنـــا نـــبـــارك لـــســـمـــســـمـــة عـــلـــى الـــنـــيـــم الـــجـــديــــد
  • كوكاكولا ودراما الاستهزاء
  • الـــف لــيــلــه ولــيــلــه .. لــجــمــيــع الاعــضــاء
  • هل وجدت في حـيـاتك من يـفـهـمـك ؟؟؟؟
  • لا تخسرأصدقاءك من عتابك لهم
  • Ѽ♫♥√ حـــــلـــــم عـــــمــــــرى √♥♫
  • لعبة استضيف عضو ليتكلم عن اهمية عضو اخر.........ارجوو التثبيت
  • قلب ملائكي.. !
  • تم فتح باب الترشيح فى المجلس الأعلى من قبل الأدارة والمديرين
  • مــن بــعــدك ... مــرشــح لمــســابــقــة مــن الــفــائــز بــلــقــب شــاعــر الــمــنــتــدى
  • •·.··.·• (Mr. Tito) •·.··.·•
    افتراضي

    حكم سحب دم للصائم س: ما حكم من سحب منه دم وهو صائم في رمضان وذلك بغرض التحليل من يده اليمنى ومقداره ( برواز) متوسط؟ ج: مثل هذا التحليل لا يفسد الصوم بل يعفى عنه لأنه مما تدعو الحاجة إليه وليس من جنس المفطرات المعلومة من الشرع المطهر [الشيخ ابن باز.




    ما حُكم الدم الذي يخرج في غير أيام الدورة الشهرية فأنا عادتي في كل شهر من الدورة هيَ سبعة أيام ولكن في بعض الأشهر يأتي خارج أيام الدورة ولكن بنسبة أقل جداً وتستمر معي هذه الحالة لمدة يوم أو يومين فهل تجب عليَ الصلاة والصيام أثناء ذلك أم القضاء ؟ ج12 : هذا الدم الزائد عن العادة هو دم عرق لا يُحسب من العادة فالمرأة التي تعرف عادتها تبقى زمن العادة لا تُصلي ولا تصوم ولا تمس المصحف ولا يأتيها زوجها في الفرج فإذا طهرت واننقطعت أيام عادتها واغتسلت فهيَ في حُكم الطاهرات ولو رأت شيئاً من دم أو صفرة أو كدره فذلك استحاضة لا تردها عن الصلاة ونحوها . [ الشيخ ابن باز ]رحمه الله




    - يقول الرسول عليه الصلاة والسلام : (( تسحروا فإن في السحور بركة )). فما المقصود ببركة السحور ؟ - بركة السحور المراد بها البركة الشرعية و البركة البدنية , أما البركة الشرعية منها امتثال أمر الرسول والاقتداء به وأما البركة البدنية فمنها تغذية البدن وتقويته على الصوم .



    س- النظر إلى النساء والأولاد المُرد هل يؤثر على الصيام ؟ ج- نعم كل معصية فإنها تؤثر على الصيام ، لأن الله تعالى إنما فرض علينا الصيام للتقوى : (( يا أيها الذين آمنوا كُتب عليكم الصيام كما كُتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون)) وقال النبي صلى الله عليه وسلم ( من لم يدع قول الزور والجهل والعمل به فليس لله حاجة أن يدع طعامه وشرابه) وهذا الرجل الذي ابتلى هذه البلية نسأل الله أن يعافيه منها هذا لاشك أنه يفعل المحرم فإن النظر سهم من سهام إبليس والعياذ بالله ، كم من نظرة أوقعت صاحبها البلايا فصار والعياذ بالله أسيراً لها كم من نظرة أثرت على قلب الإنسان حتى أصبح أسيراً في عشق الصور ، ولهذا يجب على الإنسان إذا ابتلى بهذا الأمر أن يرجع إلى الله عز وجل بالدعاء بأن يعافيه منه ، وأن يعرض عن هذا ولا يرفع بصره إلى أحد من النساء أو أحد من المرد وهو مع الاستعانة بالله تعالى واللجوء إليه وسؤال العافية من هذا الداء سوف يزول عنه إن شاء الله تعالى . [ الشيخ محمد بن عثيمين]




    - لماذا يعتبر التدخين من المفطرات في الصيام وهو عبارة عن غاز، وما حكم التدخين؟ الإجابة : الدخان بجميع أنواعه من المواد العضوية التي تحتوي على القطران والنيكوتين، وهذه العناصر لها جِرْم يظهر جلياً في "الفلتر" وعلى الرئتين. وعليه؛ فاستعمال الصائم له مفطر لأنه يدخل باختياره جرماً إلى جوفه، يقول الأطباء: إن الدخان يمر من الفم والبلعوم الفمي ثم ينزل جزء منه إلى البلعوم الحنجري، ومنه إلى الرغامي فالرئتين، وينزل الجزء الآخر إلى المرئ فالمعدة، جاء في الدر المختار من كتب الأحناف: (لو أدخل حلقة الدخان أفطر أي دخان كان.... لإمكان التحرز عنه...) قال ابن عابدين تعليقاً: (ولا يتوهم أنه كشم الورد ومائه والمسك، لوضوح الفرق بين هواء تطيَّب بريح المسك وشبهه، وبين جوهر (جِرْم) دخان وصل إلى جوفه بفعله) انتهى. والله أعلم


     
    من مواضيعي في كريزي مان

  • انتظرتها
  • سؤال وجواب
  • ممكن حضراتكم تحضرو المهرجان دة تتويج كريزى مان المركز الاول على مستوى المنتديات العربية
  • بحط قلبي بين ايدينك هديه
  • كلووووو يدخل مهم جدا
  • همســــــه من قلبـــــي لكـــــمـ
  • كلة يقول لدموع الندى الف الف حمد لله على السلامة يا قمر
  • مـــجـــرد حـــلـــــم !
  • هـنـا الـكـل مـدعـو لـلـتـصـويـت لأجـمـل مـوضـوع فـى مـسـابـقـة الـشـعـر الأولـى
  • من اجل عينك .. عينكِ
  • إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    الكلمات الدلالية (Tags)
    Ѽ♥√متجدد , Ѽ♥√فتاوي , رمضانيه



    جديد مواضيع قسم خيمة رمضان كل عام وانتم بخير
    الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
     
    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    تعليمات المشاركة
    لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    تستطيع الرد على المواضيع
    لا تستطيع إرفاق ملفات
    لا تستطيع تعديل مشاركاتك

    BB code is متاحة
    كود [IMG] متاحة
    كود HTML معطلة
    Trackbacks are متاحة
    Pingbacks are متاحة
    Refbacks are معطلة


    9999
    المواضيع المتشابهه
    الموضوعكاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
    Ѽ♥√ رؤية الموت والقبر وما يتصل به √♥Ѽ همسات حب تفسير الاحلام مجانا اكتب حلمك هنا 4 09-27-2009 11:07 PM
    Ѽ♥√ اختبري مدى أناقتك √♥Ѽ •·.··.·• (Mr. Tito) •·.··.·• علم نفس وتحليل الشخصية وتطوير الذات 16 09-17-2009 05:56 PM
    Ѽ♫♥√ كوني مكتملة الأنوثة√♥♫Ѽ همسات حب منتدي بنات 7 08-29-2009 04:41 AM
    ♫♥√ سجود الشمس تحت العرش√♥♫Ѽ •°o.O دموع الندى O.o°• المنتدي الاسلامي 5 08-08-2009 06:52 AM
    Ѽ♫♥√ عبارات تستدعي الصمت√♥♫Ѽ احمد بيسو منتدي شباب وبنات 5 07-10-2009 10:56 PM

    الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +2 . الساعة الآن 11:45 PM .


    Powered by vBulletin® Version 3.8.1 Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
    Content Relevant URLs by vBSEO

    جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبر عن وجهة نظر صاحبها ... ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدي

    1
    دردشة كريزي مان اون لاين
    دخول الاعضاء