منتدي كريزى مان > >
البحث عن الهوية ، وصراع المراهق
الإهداءات
نجم الغربيه من مصر :     alt@yer_m@zzika من ارض الله : مين من الناس القديمه لسه متابع وموجود     Mr.Hossam من من اتينا : الناس اللي وحشني اجدع ناس كل سنه وانتو طيبين ويارب تكونو بخير دايما     SoLa من القاهره : كل عام وانتم بخير بجد وحشتوني المنتدي الجميل والناس الغالية ال اتعرفة عليهم فيه يارب تكونو في احسن الاحوال     محمد البهلوان من مصر : السلام عليكم يا جماعة فين الناس راحت فين     القبطان مازن من كريزي مان : النت وحش فشخ ف مصر     Angel of love من اسكندريه : وحشتوونى اوى ومفقتده كل صحابى القدام وبتمنالكم كل السعاده والحب     العجمى من العجمى هانوفيل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إلى جميع الاحباب والأصدقاء تحية من القلب يارب تكونوا جميعا بخير وسعاد لوشا ورسوله وضع القمر وعاشقة النيل وعبد الجواد والبنت المشاغبة هديل ولينا     محمد البهلوان من مصر : السلام عليكم يا جماعة انتوا وحشتوني اووي ليه الأقسام مفهاش تفاعل وخصوصا اقسام الشعر والخواطر     كناريه من الرياض : السلام عليكم وحشتوني اوي انا لما بدخل هنا بفتكر حاجات جميله اوي ربنا يسعدكم يارب وتكونو جمعيا بخير يارب     *سمسم* من المنصوره : السلام عليكم ورحمة الله واحشنى جداااا ياكريزاوية يارب الجميع يكون ف افضل حال     دي روسي من شارع المعز : يااه المنتدي يعني الذكريات الجميله اتمني الناس كلها تكون بخير     Mahmoud Ali Afia من شنشــــــور : صباح الفل ع أحلي مشرفين وأعضاء وزوار كريزي مان_محمـــــود عافيــــه     طـارق من المطريه -القاهره : أللهم انصر الاسلام وارحم موتانا وموتى المسلمين والمسلمات اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين اللهم امين يارب العالمين     gezoooo من لَيبـ❣ـيآ : وآحـ❣ـہشـ❣ـہنـ❣ـہي وآلَلَهـ❣ـي. وبـ❣ـہلَدي وآحـ❣ـہشـ❣ـہآنـ❣ـي آووووووي     ! T-e-G-a ! من البنك الاهلي : كل عام وانتم بخير وحشتوني جداً طبعا خمسه سته الي يعرفوني هناا .. ارسل اليكم تحياتي وان شاء الله تكونه بخير وسعاده دايما يارب ♥     مودى مزاجو من التجمع : السلام عليكم ورحمة الله واحشنى جداااا ياكريزاوية يارب الجميع يكون ف افضل حال     sasa-2010 من مصر : كل عام وانتم جميعا بخير ومنتدانا الغالى كريزى مان بخير ويرجع يلعلع زى الاول ان شاء الله     احمد بيسو من كايرو : السلامـ عليكم، .. ازيكـمـ جميـعاً وحشتوني بجد جداً وحشني قسم الرعب وكل ذكريـات في المنـتدي .. اتمـني كلكم تكونو بخـير     العجمى من على شاطئ العجمى : ياعلاء الموقع مغلق ديما يارب يكون المانع خير كل عام والجميع بخير وسعادة أضحى مبارك أن شاء الله    

البحث عن الهوية ، وصراع المراهق

قائمة الاعضاء المشار إليهم :

Thumbs up البحث عن الهوية ، وصراع المراهق
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

البحث عن الهوية ،و صراع المراهق



واجه الفرد في انتقاله من الطفولة الى الشباب تحدياً صعباً. يبدأ بالبحث عن جواب لتساؤله "من أنا؟". ثم ينتقل الى الاجابة عن اسئلة اكثر تحديداً وهي: "ماذا سأحقق في حياتي؟" و"ما هي أهدافي؟" و"هل في امكاني تحقيقها؟".

قال دافيد لهمن في كتابه Current Thinking in Adolescent Psychology ان هم المراهق الاساسي هو تعريف الذات او الأنا Ego Identity.
اما دوفان وأدلسون Douvan and Adelson فقد فسرا الحاجة الى معرفة الذات في كتابهما "خبرة المراهق" The Adolescent Experience . فقالا أن البحث عن الهوية لا يبدأ في سن المراهقة فالطفل يعيد صوغ هويات متعددة خلال حياته، ويلتزم هوية معينة في مرحلة المراهقة فيبني خصائصه الذاتية ومميزاته ويقولبها رابطاً ما بينها وبين ما يفرضه المجتمع. ويضيف دوفان وأدلسون ان الهوية التي يتخذها المراهق تتأثر الى حد كبير بخصائص البيئة التي يعيش فيها وقيمها وما تسمح به وتشجع عليه.

ان لكل مرحلة من مراحل المراهقة خصائصها الجسدية، والنفسية، والعاطفية، والاجتماعية، والروحية. وقد حدد الكثير من العلماء مراحل التطور والنمو هذه ومنهم د. أ. كيث أولسون في كتابه "لماذا يتصرف المراهقون هكذا" Why Teens Act The Way They Do . وقد عدد ثلاث مراحل لتطور المراهق وهيك

1- المراهقة المبكرة: (من 12 - 14 سنة).

2- المراهقة المتوسطة: (من 15 - 16 سنة).

3- المراهقة المتأخرة: (من 17 - 21 سنة).


ففي سنوات المراهقة المبكرة يواجه الشاب عدداً من التحولات منها البلووغ الجسدي، اذ ينمو طولاً ووزناً وتظهر بعض التغيرات الفيزيولوجية فينمو الشعر في اماكن مختلفة من الجسم، ويخشن الصوت عند الذكور. في هذه المرحلة يظهر جلياً التحول النفسي الذي يتسم بالابتعاد عن الأهل ليتميز بفردية وخصوصية عنهم.

اما في مرحلة المراهقة المتوسطة، فتتواصل التحولات الجسدية والجنسية. ويزيد اهتمام المراهق بالجنس الآخر وتظهر واضحة نزعة الانتماء الى جماعة والتماثل معها، والخروج عن سلطة الاهل ووصايتهم. انها نزعة طبيعية نحو تكوين الهوية وتشكيل الذات.

في مرحلة المراهقة الثالثة يحدث التحول والانتقال الى مرحلة الشباب المبكر حيث تتوقف التحولات الجسدية غير ان الكثير من الاسئلة يبقى دون جواب.

فما هي العوامل التي تتداخل خلال هذه المراحل التي تتميز بالتحولات والتغيرات، ليحدد المراهق هويّته؟

1- الخصائص الموروثة:

اختلف علماء النفس حول ما اذا كات الخصائص الشخصية موروثة او مكتسبة من المجتمع وبالبيئة المحيطة بالانسان.

2- العائلة:

أقرّ جميع الباحثين بدور العائلة الكبير في تكوين الهوية او تشكيلها. فقبل مرحلة المراهقة، يلتزم الطفل قيم أهله، غير ان عدداً كبيراً يرفضها او يستغني عنها عندما يبلغ سن المراهقة. ومن العوامل العائلية التي تؤثر في تشكيل الهوية، تلك التي ترتبط بالوضع الاقتصادي الاجتماعي والثقافي، والخصائص الديموغرافية والتواصل بين افراد العائلة.

3- خصائص الشخص الفردية:

كيف ينظر المراهق الى خصائصه؟ مثلاً: هل يرى نفسه طويلاً ام قصيراً؟ سميناً أم هزيلاً؟ ان اي تحول يطرأ عما يعتبره المراهق مقبولاً أم مناسباص قد يستحوذ على كل اهتمامه، ويؤدي الى قلق واضطراب شديدين.

4- المدرسة والبنى الاجتماعية:

إن لهذه البنى الاجتماعية أثراً كبيراً على تشكيل الهوية، كما أن للاشخاص الذين يتم التفاعل معهم كالاصدقاء والطلاب والمدرسين، أثراً مماثلاً. قد يتماثل المراهق بهؤلاء الاشخاص فيلازمه اثرهم امداً طويلاً يرافقه العمر كله.

5- للحياة الروحية التي يعيشها المراهق وعائلته أثر كبير في تشكيل هويته اذ يحتذي بالمرشدين فيها ويتبنى القيم التي تسوسها.

كيف يتم التوفيق بين العوامل كلها وكيف للمراهقين مواجهة المغريات في سبيل بناء شخصية متزنة ترتوي من كل العوامل المؤثرة فتصقلها لتواجه تحديات الوجود وتناقضاته؟

يا له من سؤال صعب!






ذات صلة:

افتراضي
كيف يتم التوفيق بين العوامل كلها وكيف للمراهقين مواجهة المغريات في سبيل بناء شخصية متزنة ترتوي من كل العوامل المؤثرة فتصقلها لتواجه تحديات الوجود وتناقضاته؟

يا له من سؤال صعب!



اتفق معاك يا محمد سؤال بجد صعب واتمنى ان نجد له الاجابه المقنعه وبجد توبيك هايل وميرسى ع طرحه والافاده يا محمد مع تمنياتى بمزيد من التقدم ملكش حل فى توبكاتك يا

بنى والله ودى صقفه منى ليك ههههه كنوع من التقدير

افتراضي
علي فكره موضوعك هايل جداا وشكرا انك تكلمت في حاجه بتحصل فعلا ويا رب تكون في تقدم

افتراضي
كيف يتم التوفيق بين العوامل كلها وكيف للمراهقين مواجهة المغريات في سبيل بناء شخصية متزنة ترتوي من كل العوامل المؤثرة فتصقلها لتواجه تحديات الوجود وتناقضاته؟

يا له من سؤال صعب!


اتفق معاك يا محمد سؤال بجد صعب واتمنى ان نجد له الاجابه المقنعه وبجد توبيك هايل وميرسى ع طرحه والافاده يا محمد مع تمنياتى بمزيد من التقدم ملكش حل فى توبكاتك يا

بنى والله ودى صقفه منى ليك ههههه كنوع من التقدير
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

يالهووووووى على الرد الجميل ده يا الاء والله يا بنتى انت بجد

انسانه كلك زوق والله يا الاء وا ردك عاجبنى اووووووى والله يا

وربنا يحميكى يارب ديما من تقجم الى تقدم وا تحياتى ليكى بالتوفيق دائما




مواقع النشر (المفضلة)


البحث عن الهوية ، وصراع المراهق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع