اخبار النجوم اخبار النجوم المطربين والمطربات ,والفنانين

قصص الفنانبن وتاريخهم


محرم فؤاد ************** فنان ينتمي إلى مدرسة الغناء الشعبي، الممزوجة بروح الأصالة المصرية، ولكنه برز بأغنياته ذات الملامح الخاصة الفريدة، حيث كان من أصحاب الأصوات ...

إضافة رد
حمادةعوض
افتراضي

محرم فؤاد

**************





فنان ينتمي إلى مدرسة الغناء الشعبي، الممزوجة بروح الأصالة المصرية، ولكنه برز بأغنياته ذات الملامح الخاصة الفريدة، حيث كان من أصحاب الأصوات القوية المعبرة.
ولد في 24 يونيو 1934 بحي بولاق، القاهرة، مصر
بدأت موهبة محرم الغنائية تظهر وهو في الرابعة من عمره وبعد ان انتقلت أسرته من حي بولاق إلى حي شبرا. التحق بمدرسة السبتية الابتدائية وبها تعلم العزف على البيانو.
بدأت رحلته مع السينما عندما كان عمره 20 عاما حيث اكتشفه المخرج الكبير هنري بركات وقدمه في فيلم حسن ونعيمة لأول مرة امام سعاد حسني 1959. ارتبط عمل محرم بالسينما بتغيير اسمه من محرم حسين إلى محرم فؤاد بناء على رغبة أحد المنتجين. وكانت أغنية رمش عينه جواز مروره إلى قلوب الملايين ودور حسن في فيلم حسن ونعيمة أمام الراحلة سندريللا السينما المصرية الفنانة سعاد حسني جواز مروره إلى الشاشة ليصبح الملك المتوج بصوته القوي الصافي في التعبير وحضوره على الشاشة.

أهم الأعمال:
بلغ رصيد محرم السينمائي 13 فيلما هي "حسن ونعيمة "، "لحن السعادة"، "نصف عذراء"، "وداعا يا حب"، "حكاية غرام"، "من غير ميعاد"، "الصبا حب"، "شباب طايش"، "عتاب"، "عشاق الحياة"، "سلاسل من حرير"، "ولدت من جديد"، "الملكة وأنا".

قدم محرم فؤاد مسرحيتين هما "دنيا البيانولا"، "القشاط" اما للإذاعة فقدم مسلسلين هما "حب ونغم"، "حياة كامل الخلعي". وبلغ رصيده الغنائي حوالي 900 أغنية منها 500 أغنية بين العاطفية والشعبية و400 أغنية وطنية لمصر والعالم العربي منها 20 لفلسطين لدرجة ان البعض كان يظن انه فلسطيني.
ومن أغانيه الوطنية والدينية "مصرنا لم تنم" و "أم الشهيد" و" قرية عيلبون" و "الله والشعب معاك" و" يا مبارك كل الشعب".
لحن محرم فؤاد لنفسه الكثير من الأغاني كما لحن لغيره مثل سوزان عطية ومحمد صالح. كما غنى من ألحان عمالقة الملحنين أمثال رياض السنباطي وفريد الأطرش ومحمد الموجي وبليغ حمدي وسيد مكاوي وتعامل مع عمالقة الكلمة أمثال مرسي جميل عزيز وحسين السيد وعبد الرحمن الابنودي وغيرهم.

توفي محرم فؤاد في 26 يونيو 2002.







حمادةعوض
افتراضي

سيد مكاوي

**************






هو احد الملحنين المطربين الذين جمعوا بين موهبة التلحين والغناء وكان اشهر من قدم دور المسحراتي في شهر رمضان.
وُلد سيد مكاوي في 8 مايو 1926 بحي عابدين، القاهرة، مصر. وفى الثانية من عمره فقد بصره إلى الأبد عندما أصيب بالرمد ولم تملك الأسرة ما يكفى للذهاب إلى طبيب العيون.
بدأ (الشيخ سيد) وهو لم يزل صغيراً فى احتراف تلاوة القرآن، وكان لم يزل حلم الغناء يراوده فكون فرقة صغيرة للإنشاد الدينى من زملاءه المقرئين، وكانوا يعملون فى المناسبات الدينية، وأخذ الشيخ سيد فى غناء ما حفظه وهو صغيرا من أدوار وموشحات، من آن لأخر فى هذه المناسبات، مما تسبب فى بعد الناس عنه كمقرىء للقرآن، وفقد مصدر رزقه الوحيد وهو الذى يعول أسرته بعد وفاة والده، وظل الشيخ سيد على حبه الغناء. ونصحه البعض بالتقدم للغناء فى الإذاعة، والتى عانى كثيراً حتى يقبل فيها، ووصل بعد عناء إلى ربع ساعة غناء، كوقت مخصص له فى السنة كلها، وكان الأمر يكلفه فى كثير من الأحيان أن يدفع من جيبه للفرقة الموسيقية.
حقق سيد مكاوي حلمه فى تلحين حياة الناس، قدم فى شهر رمضان وعلى مدار عدة سنوات، رائعة فؤاد حداد (المسحراتى) والتى حفر بها اسمه فى قلوب المصريين، وفى تاريخ الغناء العربى ككل.
أهم الأعمال من اهم اعماله "يا مسهرني"، "الليله الكبيرة"، "حلوين"، "ليلة امبارح"، "اسأل علي مرة".

توفى سيد مكاوى في عام 1997 عن عمر يناهز السبعون عاماً.










حمادةعوض
افتراضي

شادية

***********




واحدة من قلة نادرة من أصحاب المواهب، ممن يمتلكون موهبة مزدوجة، يكاد يتلامس سقف كل منهما، فهي واحدة من أهم من عرفت الشاشة العربية من ممثلات لهن حضور طاغ وملحوظ، وهي أيضا واحدة من أشهر وأجمل أصوات الغناء العربي وأكثرهن تميزا.
ولدت فاطمة أحمد كمال الدين شاكر ـ والتي اشتهرت باسم شادية ـ في 9 فبراير 1931 بمدينة فاقوس محافظة الشرقية.
تأثرت في طفولتها بوالدها الذى كان يعزف على العود ويغنى، فتعلمت العزف والغناء، وقد اختارها محمد فوزى لتقوم أمامه بأول بطولة لها فى فيلم "العقل فى أجازة" ولم تكن تعدت بعد السادسة عشر، فظهرت موهبتها الكبيرة فى التمثيل، التى لم تقل عن موهبتها فى الغناء، فاستمرت سلسلة أفلامها التى وصل عددها إلى أكثر من 80 فيلماً، قدمتها على مدى 40 عاماً، ولم يرتبط ظهورها فى تلك الأفلام بالغناء، حيث كانت تكتفى بالتمثيل فى أحيان كثيرة، فمثلت عشرات الأدوار والشخصيات.
في أول حياتها الفنية كونت ثنائيا ناجحا مع الفنان كمال الشناوي وقدما سلسلة من الأفلام الناجحة كما قامت بعدها بعمل ثلاثة أفلام مع الفنان عبدالحليم حافظ كانت من أنجح أفلامهما، كما مثلت مع كل المطربين والممثلين الكبار على مدى الخمسينات والستينات والسبعينات، وكان صوت شادية هو الذي جعل للدويتو جمهور من خلال غنائها لأهم الدويتوهات في تاريخ الموسيقى المصرية مع أكبر المطربين مثل عبدالحليم حافظ ومحمد فوزي وفريد الأطرش وكمال حسني ومنير مراد.

كانت شادية في أول ظهورها هي النموذج الحقيقي الشفاف لفتاة أحلام الشباب بما كانت تمثله طريقة أدائها من رقة وروح مرحة ورشاقة بجانب خروج كلمات أغانيها في تلك الفترة عن المألوف في الأغاني العاطفية فكان إرتباط صوتها بألحان منير مراد وكلمات فتحي قورة مكونا لتجربة فنية هامة قامت بالتجديد في تناول الأغاني الرومانسية.
كان تطور أداء شادية على مر 40 سنة هو أهم أسباب إستمرارها على الإطلاق فلم تقف عند محطة واحدة من التميز وإنما كانت تحاول دائما البحث عن محطة بعد أخرى لتأكيد تميزها باستمرار، فكان رصيدها الفني في مجال الأغنية أكثر من سبعمائة أغنية متنوعة عبر كل مراحل تطورها من الأغنية الخفيفة وصولا إلى الأغنية الدرامية التي قدمتها بجدارة بعد نضوجها الفني قبل إعتزالها بسنوات.

أهم الأعمال:
من أهم أغانيها: "واحد.. اتنين"، "شبكت قلبي"، "شباكنا ستايره حرير"، "على عش الحب"، "سوق على مهلك"، "مين قال لك تسكن في حارتنا"، "غاب القمر"، "سيد الحبايب"، يا دبلة الخطوبة"، "مصر اليوم في عيد"، "يا حبيبتي يا مصر"، "زينة"، "ألو ألو"، "تعالي أقول لك"، "حاجة غريبة"، "إحنا كنا فين"، "ياسلام على حبي وحبك"، "أنا وحبيبي".

مثلت شادية حوالي 200 فيلم كان أهمهم: "اللص والكلاب"، "لا تسألني من أنا"، "معبودة الجماهير"، "لحن الوفاء"، "دليلة"، "أنا وحبيبي"، "انت حبيبي"، "مراتي مدير عام"، "أضواء المدينة"، "شيء من الخوف".

مثلت شادية وغنت للإذاعة مسلسلات: "جفت الدموع"، "نحن لا نزرع الشوك"، "صابرين"، "سنة أولى حب"، "الشك يا حبيبي".



قدمت شادية للمسرح مسرحية واحدة هي "ريا وسكينة".





حمادةعوض
افتراضي

إن كانت رومانسية عبد الحليم هي سر خلوده، وإن كانت ريشة عود فريد هي سر بقاءه لأجيال، و كانت حنجرة إم كلثوم هي ما جعلها كوكب الشرق، فما هو سر نجاح عمرو دياب؟ أنه عقله، فعمرو مطرب ذكي يغني بعقله ليصل لقلوب جماهيره، والتي يحددها بدقة ليقدم لها ما تريده، فمع بداية مشواره الغنائي عرف سريعاً أن رهانه الحقيقي على الشباب بوصفهم الفئة الأكبر، و عرف أيضاً أنهم لم يعد لديهم ما يستع من الوقت لسماع الأغاني الطويلة التي كان أباءهم يتمايلون معها، فقدم له الأغنية السريعة ليرقص عليها على نغمات عصر الوجبات السريعة.

كان عمرو منذ ظهوره مسار جدل و مادة خصبة للصحافة، وكانت البداية مع طريقة غناءه في الحفلات، والتي كان يعيش فيها الموسيقى لدرجة الجري والقفز على خشبة المسرح، و لكنه بالطبع لم يستمع لمن يلومونه وإنما إستمع لآهات الأعجاب وتصفيق الشباب الذين راحوا يقلدونه..

"يا طريق" عام 1985 هو أول ألبوم يصدره دياب،و الذي سيظل هو يتذكره دوماً رغم أنه يظل مجهول بالنسبة للكثيرين حتى الآن، بعد ذلك أصدر عمرو عدة ألبومات و لكن أهمها كان "هلا يا هلا" الذي حول عمرو إلى ظاهرة يعرفها الجميع، ثم تبعه بإلبومه شوقنا محتفظاً بصديق عمره حميد الشاعري أحد أكبر أسباب شهرة عمرو بفضل ألحانه المتميزة.

عمرو دياب من أوائل من أدركوا أهمية الفيديو كليب فحرص على تصوير العديد من أغانيه،و هو ما أتى ثماره مع كليب "كان عندك حق" الذي تم تصويره في جنوب سيناء و الذي حقق نجاحاُ كبيراً عمد عرضه و لم يفقد بريقه حتى الآن، ثم تبعه بكليب "ويلوموني" والتي أثار حنق النقاد بسبب عدد الفتيات اللاتي ظهرن فيه.. ولكنهم بالطبع لم يعلموا ما سيؤول له حال الفيديو كليب الآن، وإلا كانوا وصفوا عمرو بالقديس.

نجاح عمرو و جماهيريته كانا مفتاح عمرو للدخول في عالم السينما الذي خطا فيه خطوته الأولى في فيلم "السجينتان" مع إلهام شاهين و سماح أنور عام 1988، ثم رشحه بعدها المخرج حسام الدين مصطفى لبطولة فيلم "العفاريت" أمام الراحلة مديحة كامل عام 1990 ،ثم "أيس كريم في جليم" عام 1992 و الذي قدم هو فيه باقة من الأغنيات المتميزة جداً بكلماتها الغريبة و منها "رصيف نمرة 5" و "أنا حر" و "هتمرد ع الوضع الحالي" و غيرها.

و في عام 1995، كانت له تجربة سينمائية مع النجم العالمي عمر الشريف و الفنانة يسرا في فيلم "ضحك ولعب وجد وحب" الذي لم يحظى بنجاح تجاري كبيرو لكنه تزامن مع خطوته الاولى نحو العالمية، حيث تم ترشيحه لأداء أغنية أفتتاح دورة الألعاب الأفريقية الأولمبية الخامسة في القاهرة بعنوان "بالحب أتجمعنا" والتي غناها بالعربية والأنجليزية والفرنسية رغم عدم أجادته سوى الأولى فقط، و تم بثها على جميع المحطات العالمية ليتعرف الجمهور خارج مصر لأول مرة على المطرب المصري عمرو دياب.


العالمية ظلت دائماً و أبداً هي هدف عمرو الأول بعد أن حقق النجاح في محيطه المحلي، ولعل هذا هو سبب أقبال عمرو على أستقدام آلات جديدة على الموسيقى الشرقية، ليخلط في أغانياته ما بين الموسيقى الغربية والشرقية،و هي أيضاً ما دفعته لتقديم دويتو مع "الشاب خالد" مغني الراي الجزائري في أغنية "قلبي" وأغنية "أنا بحبك أكتر" مع "اليوناينة أنجيلي" في عام واحد و ألبوم واحد، و لكن يبدو أن ذلك كان سلاح ذو حدين، لأن بعض أغانيه خرجت مشابهة في روحها و إلحانها لأغان غربية، لدرجة التي أتهمه معها البعض بالسرقة، ومن أشهرها "تملي معاك" من الألبوم الذي يحمل نفس الأسم والتي تتشابه في بعض المقاطع مع أغنية المغني اللاتيني "مارك أنطوني" "when I dream at night" وكذلك أغنية "صدقني خلاص" والتي تتشابه في مقدمتها مع أغنية " my love" لفريق "west life"، كذلك في أغنية "أنا أكتر واحد بيحبك" أدخل عمرو مقطع إنجليزي لأغنيته مع مزج لحنها بين العربي والغربي.

القدر كان رفيقاً بعمرو بعد كل هذه المحاولات ،وفي عام 1998 كان على موعد مع حدث لن ينساه أبداً كما لن ينساه تاريخ الأغنية العربية الذي شهد توجه عمرو إلى "موناكو" الفرنسية لتلقي جائزة Music award العالمية لأعلى توزيع عن البومه "حبيبي يا نور العين" بحضور كبار النجوم العالميين منهم "سيلين ديون" و"ماريا كاري" و"ستيفن سيجال" وغنى أمامهم عمرو أغنيته بالعربية، وبعد ثلاثة سنوات كان عمرو على موعد ثاني مع موناكو ليحصل على الجائزة عن البومه "أكتر واحد"، ليكون أول من حصل عليها مرتين في المطربين العرب.
كل ذلك جعل عمرو أقرب من الإسطورة الغنائية خاصة بعد النجاحات التي حققتها البوماته "قمرين" 1999 ، "تملي معاك" 2000، "أكتر واحد" 2001، "علم قلبي" 2003، والذي كان آخر البوماته مع محسن جابر الذي أنتج لعمرو أغلب البوماته، ليدخل عمرو في سلسلة خلافات مع رفيق مشواره يتنهي بتوقيع عمرو عقد مع شركة روتانا أحد أكبر شركات الأنتاج الفني في الشرق الأوسط في عقد وصف بأنه الأكبر على الأطلاق،و لكن عمرو ينفي الآن وجود أية خلافات بينه وبين محسن جابر قائلاً إن الخلافات كانت في العمل فقط، ومع روتانا خرج آخر البومات عمرو "ليلي نهاري" 2004. والذي يعد أفضل البومات عمرو وفق أستفتاء .وبعد ذلك انتج عمرو دياب البومة كمل كلامك.
وبعد ذلك انتج لعمرو البوم الليلادى
الذى ذهب بعمرو دياب الى العالمية للمرة الثالثة
وجائزةMusic Award واصبح افضل مغنى فى العالم فى عام 2008.
يذكر أن عمرو إبن بورسعيد بدأ مشواره مع الغناء وهو لم يتم عامه السابع بعد، و بالتحديد عام 1967 خلال الاحتفال بعيد ثورة يوليو، حيث غنى أغنيته الأولى أمام جمع من الجماهير شمل المحافظ الذي أثنى عليه كثيراً..




حمادةعوض
افتراضي


فردوس محمد
فردوس محمد .. الأم المَثالية

_____________






قبل الشروع في الحديث عن فنانة قديرة في حجم فردوس محمد يحضرني مقال أشرف شتيوي عن الأمهات في السينما المَصرية ، حيث قال عنها : "لعل النموذج المثالي للأم المُثير للفخر قدمته الفنانة فردوس محمد ، حيث كانت في غالبية أدوارها تحرص على راحة أبنائها ، و تُساهم في كسب الأسرة و الزوج لقوت يومها" .. و قد إختصر أشرف شتيوي بالفعل كل ما يُمكن أن يُقال عن فردوس محمد في هذا السطر ..

حينما تتأمل في ملامحها ستجد تلك الطيبة و الدفء في أم مصرية حقيقية ، قد تراها في الكثير من بيوتنا ، هي فقط كانت تُطلع بتلقائية على الشاشة فتشعر بأنك أحد أفراد أُسرتها ، تُحاول أن تُنبهك لخطأ ما - كما في فيلم إحنا التلامذة - أو تدعو لك بأن يُسدد الله خُطاك في الحياة - كما في فيلم رُد قلبي - أو تضحك من قلبها على موقف كوميدي أنت مُبتدعه كما في فيلم فيروز هانم ..

الغريب أنك إن نظرت لمن قدمن أمهات على الشاشة - كأمينة رزق و كريمة مختار - ستجد أن لكُل واحدة منهن طعم يُميزها ، و لعل أهم ما كان يُميز فردوس محمد هو الجمع بين الطيبة الشديدة و بين خِفة الدم أيضًا في ردودها ، و لعل أبرزها موقفها من إستيفان روستي في الفيلم الشهير سيدة القصر لفاتن حمامة حينما طلب أن يُراقصها ، فكانت إجابتها "طب ما ترقص يا خويا حد حايشك" ، وكان الإفيه الخالد : "كده .. هروح أتحزم وأجيلك" ..

لكُل هذا كانت تستحق اللقب الذي أطلقته الصحافة عليها .. لقب أم السينما المَصرية .. ونحن نُضيف لقباً آخر إليها و هو "الأم المَثالية" .




حمادةعوض
افتراضي




اولا اسمه
وتاريخ ميلاده



اسمه : محمد منير ابو يزيد جبريل متولى – ولد فى شهر اكتوبر عام 1954 بمدينة النوبة باسوان

ثانيا
التعليم والرعايه
-----------------
تخرج في قسم الفوتوغرافيا والسينما والتليفزيون
من كلية الفنون التطبيقيه-جامعة حلوان
وأثناء أو بعد دراسته استمع اليه زكي مرادالشيوعي النوبي وأوصى الشاعر عبدالرحيم منصورالشاعر المعروف انذاك بلأستماع اليه,واتسعت الدائره لتشمل
احمد منيب وهو الأب الروحي لمنيرفاخذ في تدريب منير على أداء الحانه وألحان غيره النوبيه,ثم بدأ في الأستعانه بكلمات معارفه من الشعراء مثل عبدالرحيم منصور وفؤاد حداد
........................

ثالثا الأحتراف
-----------
كانت البدايه الحقيقيه بانضمام الموسيقار هاني شنوده
الذي اضاف للمجموعه الكثير بألحانه وتوزيعاته غربية الطابع,بل انه جلب اعضاء فرقته الحديثه (المصريين) ليرددو ويعزفو أغاني الألبوم الأول, وتلا ذلك ألبوم من انتاج نفس الشركه التي اقتنعت بتلك المجموعه, والتي أتى شنوده اليها ببيحيى خليل وفرقته فنجح الألبوم,وتبعته نجاحات متتاليه نتاج لتعاون كامل مع يحيى خليل وفرقته الموسيقيه ومع ملحنين ومؤلفين صغار وكبار, وتنوعت التجارب واثراها اتجاه منير للدراما, واشراك فرق غربيه ايضا, والغناء بلهجات عاميه وشاميه و جزائريه في خضم ما عرف بموسيقى الجيل وخلطها بين القوالب
...............
رابعا سماته الفنيه
--------------
عرف منير بأدائه التلقائي والخارج عن تقاليد الأداء المعروفه للمصريين,فلم يشاهد في بدله او ثابتا امام الميكروفون,وحركاته العصبيه التي تهز الكيان, ولهجته الهجين بين القاهريه والأسوانيه, كما ان ارتباطه بأشعارالصف الأول من شعراء العامية المصريه.وقواميسهم المغايره الخاليه من النبره الرومانتيكيه التي سادت منذ اواخر القرن التاسع عشر,و موسيقاه المنفصلة عن الطرب الكلاسيكي, جعل الكثير ينكرونه في بداية حياته الفنيه ولكن في المقابل أنصفه الشباب وجمهور المهرجانات و بدأ عشقه يدب في قلوب المصريين ولقبه محبوه
بالملك
.............................
خامسا حصرياته فى حياته الفنية
................................

1- أول من قدم موسيقى الراي عام 1986 في شريط وسط الدايرة في أغنية ( حكمت الأقدار ) ثم عاود وقدم الراى في شريط في عشق البنات في أغنية (سيدي ) .
2- أول من غنى في الحرم الجامعي .
3- أول من قدم موسيقى الجاز في شريط شبابيك في أغنية ( كرشيندو … ) .
4- قدم مع هاني شنودة موسيقى جديدة في الوقت الذي كان شائع فيه أغاني الموسيقى النمطية التي تعتمد على أسطول من العازفين
5- قدم مع يحي خليل موسيقى الجاز التي لن تكن شائعة في هذا الوقت .
6- أول من قدم ملحن و موزع الجيل الجديد هو ( حميد الشاعري ) وقدم معه دويتو في أول شريط له و هو ( أكيد ) .
7- يذكر أن منير كان الشخصية التي تم تخصيص ثلاث صفحات له في موسوعة(مييوزك وورلد) التي صدرت منذ سنوات في اوربا
8- أول مصري غنى في دورة البحر المتوسط بدعوة منهم .
9- أول من قام بالغنا في مصر للتفرقه العنصرية ( أفتح قلبك ) وقام بالغناء لتهجير النوبيين من بلادهم في أغنية ( ع المدينة ).
10- منير من أوائل المطربين الذين قاموا بالغناء لوحدة الوطن العربي في أغنية ( من أول لمسة ) و أخيرا ( ربك لما يريد ) .
11- ثم قام منير بدعوة للسلام في شتى أنحاء العالم أغنية ( برج حمام / الارض السلام ) .
12- و من ضمن الألقاب التي تم إطلاقها عليه هي ( بوب مار لي العرب / الملك / حدوتة مصرية / ابن النيل / صوت الجنوب العاشق ) .
13- منير المطرب العربي الوحيد الذي له شعبية عارمة علي مستوي قارة اوربا .
14- منير المطرب العربي الوحيد الذي انتخب في مهرجان الفن الشرقي الحديث ليكون مطرب الامم المتحدة .
15- منير المطرب الوحيد في العالم الذي غني (للوطن و حدوده و ناسه ) يعني باختصار غني ل ( كل الحاجات ).
16- منير اول مطرب لبس بنطلون جينز في مصر . و ديه حقيقة
...........................
سادسا مسرحياته
........................
مسرحية الملك هو الملك
.......
مسرحية ملك الشحاتين
.........
مسرحية مساء الخير يامصر
................
سابعا افلام منير
.................
فيلم حدوته مصريه
---------------------
نور الشريف,يسرا,سهير البابلي,محسن محي الدين
انتاج عام1982
اخراج يوسف شاهين

فيلم اليوم السادس
----------------------
بطولة
محسن محي الدين,داليدا,حمدي احمد,ماهر عصام
تاريخ الأنتاج1986
اخراج يوسف شاهين

فيلم الطوق و الأسوره
-------------------------
بطولة
شيريهان,عزت العلايلي,احمد عبدالعزيز,فردوس عبدالحميد
انتاج عام1986
اخراج خيري بشاره

فيلم يوم حلو ويوم مر
------------------------
بطولة
فاتن حمامه,سيمون,عبله كامل,محمود الجندي
انتاج عام1988
اخراج خيري بشاره

فيلم اشتباه
--------------
بطولة
نجلاء فتحي,سعادنصر,علا رامي, صلاح قلبيل
انتاج عام1989
اخراج علاء كريم

فيلم شباب على كف عفريت
--------------------------------
بطولة
محسن محي الدين,نسرين,عبدالله محمود,عايده رياض
انتاج عام1990
اخراج محسن محي الدين

فيلم ليه يا هرم
-----------------
بطوله
فريد شوقي,صلاح السعدني,مرفت امين, رانيا فريد شوقي
انتاج عام1993
اخراج عمر عبدالعزيز

فيلم حكايات الغريب
----------------------
بطولة
محمود الجندي, شريف منير,حسين الأمام
انتاج عام1993
اخراج حسين الأمام

فيلم البحث عن توت عنخ امون
----------------------------------
بطولة
حسين فهمي,حمدي غيث, عمر الحريري, جيعان نصر
انتاج عام1995
اخراج يوسف فرنسيس

فيلم المصير
--------------
بطولة
نور الشريف, محمود حميده, ليلى علوي
انتاج عام1997
اخراج يوسف شاهين

فيلم دنيا
----------
بطولة
حنان ترك,سوسن بدر
انتاج عام2004

اخراج جوسلين صعب
...............
ثامنا البومات منير
.........
1977 علمونى عنيكى
1980 بنتولد
1981 شبابيك
اتكلمي 1983
بريء 1986
وسط الدايره 1987
الملك هو الملك 1986
مقدرش 1988
شيكولاته 1989
يا اسكندريه 1990
مشوار 1990
الطول و اللون و الحريه 1992
1993 حكايات الغريب
افتح قلبك 1994
ممكن 1995
من اول لمسه 1996
المصير 1997
حبيبتي 1998
الفرحه 1999
عشق البنات 2000
قلبي مساكن شعبيه 2001
الأرض والسلام 2002
احمر شفايف 2003
امبارح كان عمري عشرين 2005
دنيا ( أغاني الفيلم ) 2006
طعم البيوت 2008
تاسعا ارتباط منير بالتراث النوبى
.......................
لاشك أن هناك عوامل كثيرة ومهمة جدا هي التي صنعت الأسطورة – الهرم الرابع – الفرعون النوبي – فيلسوف الأغنية – صوت مصر – الكينج -الفنان الكبير( محمد منير )
صوت منير المميز الجميل – الذكاء – تعدد الثقافات – وكتيبة المؤلفين الكبار والملحنين الكبار والموزعين وأكيد جمهور منير المثقف الواعي المفكر المميز الراقي
اسمحوا لى ان أوضح أحدى هذه العوامل المؤثرة وهو ( التراث النوبي ) حيث قدم الفنان الكبير محمد منير قليل من الاغاني النوبية وقدم كثير من الالحان النوبية في أغانيه وقدم أغاني تحمل كلمات عربية ممزوجه بالالحان النوبية مثل
الكون كله بيدور – الرزق على الله – سحر المغنى – حتى حتى – وابابا – عشقك ندى – صفصافه – يا صبيه – ياليلة عودي تاني – يا عروسه النيل – شتا – هيلا هيلا – قمر الرحيل _ قمر صيفى _ عالمدينة ................... وغيرها
وهناك اغاني نوبية قدمها محمد منير في البومات مثل ( كدودة - سياسيا- أشري - شمندوره – حنينه- نيجربيه )
وهناك أغاني اخرى غناهها منير ( وارهاوي – دلولو – وايلني – نالونا – واني نيتوكري _ لون يا لون _ إكاناليه _ أباياسا )
والعبقرية ان الاغاني والموسيقى النوبية تصلح لكل زمان والاغاني العربية التي تحمل الحان نوبية في اغاني منير والتي تم تقديمها في البومات الثمانيات والتسعينات ونجحت نجاح كبير هذه الالحان النوبية الحان قديمة جدا قبل بناء السد العالي وقبل عملية التهجير1964 أيام النوبة القديمة الاصيلة يعني في الخمسينات وهذه الالحان النوبية مزجت بالكلمات العربية وحققت نجاح مذهل الحان من زمن قديم ولكن يصلح لكل زمان وهذا تاريخ وحضارة ويعتبر الفنان الكبير محمد منير أهم وأشهر شخصية في تاريخ النوبة
محمد منير أهم وأحسن وأفضل مغني في تاريخ مصر










حمادةعوض
افتراضي

...وارجو ان اكون افداتكم بالقليل

وياريت اى عضو يشرفنا بنبذة عن فنان او ممثل بيحبة

وارجو المشاركة الجميل
تحياتى ليكم



إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الفنانبن, وتاريخهم


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 03:07 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.1
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.

جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبر عن وجهة نظر صاحبها ... ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدي

قريبا تحميل مسلسل صاحب السعادة - تحميل مسلسل ابن الحلال - تحميل فيلم واحد صعيدي - تحميل فيلم حلاوة روح - تحميل فيلم واحد صعيدي dvd - تحميل فيلم حلاوة روح dvd -

تحميل حلقات مسلسل صاحب السعادة - تحميل حلقات مسلسل ابن الحلال

دردشة كريزي مان اون لاين
دخول الاعضاء