المنتدي الاسلامي الشريعة الاسلامية منتدى الإسلام والشريعة الاسلامي المنتدى الاسلامي

حقوق الأبوين - ايات قرانية واحاديث نبوية


حقوق الأبوين أولى الإسلام عناية خاصة للأسرة وللمحافظة عليها من خلال تحديده للحقوق المترتِّبة على أفرادها تجاه بعضهم البعض ، وذلك كي تُصان الأسرة بصفتها ...

إضافة رد
ضى القمر
افتراضي حقوق الأبوين - ايات قرانية واحاديث نبوية

حقوق الأبوين ايات قرانية واحاديث نبوية

حقوق الأبوين ايات قرانية واحاديث نبوية


حقوق الأبوين


أولى الإسلام عناية خاصة للأسرة وللمحافظة عليها من خلال تحديده للحقوق المترتِّبة على أفرادها تجاه بعضهم البعض ، وذلك كي تُصان الأسرة بصفتها اللبنة الأساسية في بناء المجتمع الذي ينشده الإسلام .

ولما كان الوالدان هما حجري الأساس في بناء الأسرة وتنشئة الجيل ، نجد القرآن الكريم يصرح بِعِظَم مكانتهما ، ووجوب الإحسان إليهما .

وفيما يأتي بيان لحقوق الوالدين في القرآن الكريم والسنة النبوية
أولاً : حقوق الوالدين في القرآن الكريم :
قرن تعالى وجوب التعبد له بوجوب البر بالوالدين في العديد من الآيات الكريمة ، منها قوله تعالى : ( وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ) الإسراء : 23 .


وقوله تعالى : ( وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لاَ تَعْبُدُونَ إِلاَّ اللهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً ) البقرة : 83 .

وهكذا نجد أن الله تعالى يعتبر الإحسان إلى الوالدين قضية جوهرية ، فهي من الأهمية بمكان ، بحيث يبرزها - تارة - في عالم الاعتبار بصيغة القضاء : ( وَقَضَى رَبُّكَ ) الإسراء : 23 .

ويجسدها - تارة أخرى - في عالم الامتثال بصيغة الميثاق : ( وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ ) البقرة : 83 .

ويعتبر التعدي على حرمتهما حراماً ، وهنا لابُدَّ من التنبيه على أن القرآن الكريم وفي العديد من آياته يؤكد على الأولاد بضرورة الإحسان إلى الآباء ، أما الآباء فلا يؤكد عليهم الاهتمام بأبنائهم إلا نادراً ، وفي حالات غير عادية ، كأن لا يقتلوا أولادهم خشية الإملاق .

فيكتفي بالتأكيد على أن الأولاد زينة ومتعة ، وموضع فتنة وإغراء للوالدين ، ولم يذكرهم إلا مقرونين بالمال ، وفي موضع التفاخر .

وبنظرة أعمق جعل الإحسان إلى الوالدين المظهر الاجتماعي للعبادة الحقة ، وكل تفكيك بين العبادة ومظهرها الاجتماعي ، بالإساءة إلى الوالدين على وجه الخصوص ، ولو بكلمة ( أُفٍّ ) ، يعني إفسادا للعبادة كما تفسد قطرة الخل العسل .

للأمِّ حَق أكبر :
منح القرآن الأم حقاً أكبر ، وذلك لما تقدمه من تضحيات أكثر ، فالأم هي التي يقع عليها وحدها عبئ الحمل والوضع والإرضاع ، وما يرافقهما من تضحيات وآلام ، حيث يبقى الطفل في بطنها مدة تسعة أشهر على الأغلب في مرحلة الحمل ، يتغذّى في بطنها من غذائها ، ويقرّ مطمئناً على حساب راحتها وصحتها .

ثم تأتي مرحلة الوضع الذي لا يعرف مقدار الألم فيه إلا الأُم ، حيث تكون حياتها - أحياناً - مهدَّدة بالخطر .

ويوصي بها على وجه الخصوص : ( وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ ) لقمان : 14 .

وبذلك يؤجج القرآن وجدان الأبناء حتى لا ينسوا أو يتناسوا جهد الآباء ، وخاصة الأم وما قاسته من عناء ، ويصبوا كل اهتمامهم على الزوجات والذرية .

ثانياً : حقوق الوالدين في السنَّة النبوية :
احتلَّت مسألة الحقوق عموماً وحقوق الوالدين على وجه الخصوص مساحة كبيرة من أحاديث ووصايا النبي الأكرم ( صلى الله عليه وسلم ، فقد ربط النبي ( صلى الله عليه وسلم ) بين رضا الله تعالى ورضا الوالدين ، حتى يعطي للمسألة بُعدَها العبادي .

وأكَّد ( صلى الله عليه وسلم ) أيضاً بأن عقوق الوالدين هي من أكبر الكبائر ، وربَط بين حب الله ومغفرته وبين حب الوالدين وطاعتهما .


وفي التوجيه النبوي : ( مِنْ حَقِّ الوالِدِ عَلَى الوَلَدِ أن يخشع له عند الغضب ، حِرصاً على كرامة الآباء منْ أن تُهدَر ) .

وفوق ذلك فقد اعتبر التسبب في شتم الوالدين من خلال شتم الولد للآخرين كبيرة من الكبائر ، تستحق الإدانة والعقاب الأخروي .

ثم إن البر بهما لا يقتصر على حياتهما ، فيستطيع الولد المطيع أن يبرَّ بوالديه من خلال تسديد ديونهما ، أو من خلال الدعاء والاستغفار لهما ، وغير ذلك من أعمال البر .

ثم إن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) قد جسَّد هذه التوصيات على مسرح الحياة ، ففي الوقت الذي كان يحثُّ المسلمين على الهجرة ليشكِّل منهم نواة المجتمع التوحيدي الجديد في المدينة ، وفي الوقت الذي كان فيه المسلمون قلائل بالآحاد ، تروي كتب السيرة : أنَّ رجلاً جاء إلى النبي ( صلى الله عليه وسلم ) فقال : جئتُ أبايعك على الهجرة ، وتركتُ أبوي يبكيان .

فقال النبي ( صلى الله عليه وسلم) : ( اِرجعْ إلَيهِمَا فَأضحِكْهُمَا كَمَا أبْكَيْتَهُمَا ) .

ثالثاً : حقوق الوالدين :
أعطى الأئمة الأطهار لتوجهات القرآن الكريم وأقوال النبي وأفعاله الفكرية والتربوية روحاً جديدة يمكن إبرازها على النحو الآتي :

أولها : تفسير ما ورد من آيات قرآنية :
قوله تعالى : ( وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ) الإسراء : 23 .


وقوله تعالى : ( إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا ) الإسراء : 23 ، ( إنْ أضْجَرَاكَ فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ ، ولا تَنْهرهُمَا إِنْ ضَرَبَاكَ ) .

وفي ضوء قوله تعالى : ( وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا ) الإسراء : 24 ، يقول ( عليه السلام ) : ( لا تَمْلأ عَيْنَيكَ مِنَ النَّظَرِ إِلَيْهِمَا إِلاَّ بِرَحمَةٍ وَرِقَّة ، وَلا تَرْفَعْ صَوتَكَ فَوقَ أصْوَاتِهِمَا ، وَلا يَدَكَ فَوقَ أيْدِيهِمَا ، وَلا تقدم قُدَّامَهمَا ) .

وحول الآية الكريمة : ( أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ ) لقمان : 14 ، ( إنَّ الله عزَّ وجَلَّ أمَر بالشكرِ لَهُ وللوالدين ، فمَن لَمْ يشكر وَالِدَيه لمْ يشكر الله ) .

ثانياً : استثارة الوازع الأخلاقي :
( بِرُّ الوَالِدَينِ مِنْ أكْرَمِ الطِّبَاعِ ) .

( العقُوق ثكْلُ مَنْ لَم يُثكَل ) .

ثالثاً : تحديد الحكم الشرعي :
( بِرّ الوالِدَين وَاجِبٌ وإن كَانَا مُشرِكَين ، ولا طَاعَة لهما في معصية الخالق ) .

ولم يكتَفِ الإمام الرضا ( عليه السلام ) بِتبْيَان الحُكم الشرعي ، بل كَشَف عن الحكمة من وراء هذا التحريم بقوله : ( حَرَّم الله عُقوق الوَالِدين لمَا فِيه مِنَ الخُروجِ مِن التَّوفِيقِ لِطَاعَةِ الله عَزَّ وجَلَّ ، والتوقيرِ للوَالِدَينِ ، وتَجَنُّب كُفر النِّعمَة ، وإبْطَال الشُّكْرِ ، ومَا يَدعُو مِن ذلكَ إلى قِلَّة النَّسل وانقِطَاعِه ، لِمَا فِي العقُوقِ من قِلَّة توقير الوالدين ، والعرفان بحقهما ، وقطع الأرحام ، والزُّهد من الوالدين في الولد ، وتَرك التربية بِعِلَّة ترك الولد برهُمَا ) .

رابعاً : تحديد الحقوق المترتبة للوالدين :

فيقول الإمام علي : ( إنَّ للوَلَدِ على الوالِدِ حق أن يطيعَه في كل شيء ، إلا في مَعصِية الله سبحانه ) .

الآثار السلبية الدنيوية لمن عَقَّ والديه :
ذكرنا فيما سبق بعض الآثار الأخرويَّة المترتبة على عقوق الوالدين ، ولعَلَّ من أبرزِها التعرُّض لِسَخَطِ الله تعالى ، وعدم قبول الطاعات ، وغير ذلك من آثار .


أولها : التعرّض للفقر والفاقة :

ثانيها : المقابلة بالمثل :
إنَّ الأولاد الذين يُسيئون التصرف مع آبائهم سوف يُقابلهم أبناؤهم بالمثل ( برُّوا آبَاءكُم يَبرُّكم أبناؤكم ) .

وقد أثبتَت التجارب العملية هذه الحقيقة ، وغدَتْ من المسلَّمات عَبْر الأجيال ، فالذي يعقُّ والديه يواجه الحالة نفسها مع أبنائه لا مَحَالة .

ثالثها : العقوق يورث الذِّلَّة والمَهانة :
ممَّا لا شَكَّ فيه أن الفرد الذي يعقُّ والديه ينظر له المجتمع بِعَين السخط والاستخفاف ، ويصبحُ منبوذاً مذموماً على الصعيد الاجتماعي ، ولا يُذكَر إلاَّ بالعار والشنار مَهما تستَّر خلفَ سواتِر الأعذار .



المواضيع المتشابهه:

pr,r hgHf,dk - hdhj rvhkdm ,hph]de kf,dm hgHekdk hdhj pr,r ,hph]de kf,dm rvhkdm

اضف تعليق بواسطة الفيسبوك
تعليقاتكم البناءه هي طريقنا لتقديم خدمات افضل فلا تبخل علينا بتعليق



التعديل الأخير تم بواسطة ضى القمر ; 02-08-2010 الساعة 09:44 PM
janna
Eh S(21)

جزاكي الله كل خير يا ضي موضوه روعه يا حبيبتي

ربنا يكرمك




سيف بية
افتراضي

اللهم اجعلنا من البارين لوالدينا يارب العالمين

شكرا ضي على الموضوع الجميل

جزاكي الله كل خير




نبض الاحزان
افتراضي

ربنا يجزيكى كل خير يا ضى
موضوع رائع جدا
اللهم اجعلنا من البارين لوالديهم احياء واموات يارب العالمين
ربنا يكرمك



ضى القمر
افتراضي

اللهم امين يارب العالمين

جزاكم الله كل خير جنة وسيف ونبض





العجمى
افتراضي


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جاء في بعض الآحاديث في صحيح البخاري عن عبدالله ابن عمر قال
سألت النبي صلى الله عليه وسلم أي العمل أحب إلى الله عز وجل
قال الصلاة في أوقاتها قال ثم أي قال بر الوالدين
قال ثم أي قال الجهاد في سبيل الله
وقال القرطبي رحمه الله لقد أمر الله تعالى عباده
بعبادته وتوحيده وجعل بر الوالدين مقرونا بذلك
وفي الحديث عن ابن عمر رضي الله عنه قال
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا مات ابن آدم أنقطع عمله
إلا من ثلاثه صدقة جاريه أو علم ينتفع به
أو ولد صالح يدعوا له
ومن حقوق الوالدين على الأبناء الأستغفار لهما
والوفاء بعهدهما وأكرام صديقهما
وصلة الرحم التي لارحم لك إلا من قبلهما
وفي صحيح مسلم عن عبدالله ابن عمر ان رسول الله قال
انه من الكبائر شتم الرجل لوالديه 0
قالو يارسول الله وهل يشتم الرجل والديه
قال نعم أن يشتم الرجل الناس فيشتمون والديه ؟؟؟
فكيف وقد تجاوز الأبناء الشتم والأهانه
إلى قتل الوالدين وتركهم فى دار المسنين
وهم من كانوا يملؤء الدنيا حنان وعطف وشقاء
من اجل الابناء
حسبنا الله ونعم الوكيل
[فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط - التسجيل سهل يتطلب -اسم.باسورد.اميل. فقط. ] -شرح طريقة تسجيل عضوية - شرح طريقة استرجاع باسورد ?1244912679#32228873@N05" border="0" alt="" />[فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط - التسجيل سهل يتطلب -اسم.باسورد.اميل. فقط. ] -شرح طريقة تسجيل عضوية - شرح طريقة استرجاع باسورد ?1244912679#32228873@N05" border="0" alt="" />
جوهرتى الغاليه
[فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط - التسجيل سهل يتطلب -اسم.باسورد.اميل. فقط. ] -شرح طريقة تسجيل عضوية - شرح طريقة استرجاع باسورد ?1244912679#32228873@N05" border="0" alt="" />ضى القمر[فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط - التسجيل سهل يتطلب -اسم.باسورد.اميل. فقط. ] -شرح طريقة تسجيل عضوية - شرح طريقة استرجاع باسورد ?1244912679#32228873@N05" border="0" alt="" />
بارك الله فيكِ وجعلك من المسعودين
وحفظ والديكِ من كل سؤ وجعلهم
تاج على الرؤس ورزقهم جنة الفردوس
وجمعنا جميعا تحت ظل الرحمن يوم لاظل الاظله
تقديرى لما تقدمى لنا من مواضيع راقية
تحياتى
عجمى
[فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط - التسجيل سهل يتطلب -اسم.باسورد.اميل. فقط. ] -شرح طريقة تسجيل عضوية - شرح طريقة استرجاع باسورد ?1191674553#7165960@N05" border="0" alt="" />[فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط - التسجيل سهل يتطلب -اسم.باسورد.اميل. فقط. ] -شرح طريقة تسجيل عضوية - شرح طريقة استرجاع باسورد ?1191674553#7165960@N05" border="0" alt="" />[فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط - التسجيل سهل يتطلب -اسم.باسورد.اميل. فقط. ] -شرح طريقة تسجيل عضوية - شرح طريقة استرجاع باسورد ?1191674553#7165960@N05" border="0" alt="" />




غروب الشمس
افتراضي

ملأ الله قلبك بالإيمان و نور وجهك و قلبك بنوره الكريم
جزاك الله خيرا ونفع الله بك

وجعله في ميزان حسناتك





ضى القمر
افتراضي

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العجمى مشاهدة المشاركة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جاء في بعض الآحاديث في صحيح البخاري عن عبدالله ابن عمر قال
سألت النبي صلى الله عليه وسلم أي العمل أحب إلى الله عز وجل
قال الصلاة في أوقاتها قال ثم أي قال بر الوالدين
قال ثم أي قال الجهاد في سبيل الله
وقال القرطبي رحمه الله لقد أمر الله تعالى عباده
بعبادته وتوحيده وجعل بر الوالدين مقرونا بذلك
وفي الحديث عن ابن عمر رضي الله عنه قال
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا مات ابن آدم أنقطع عمله
إلا من ثلاثه صدقة جاريه أو علم ينتفع به
أو ولد صالح يدعوا له
ومن حقوق الوالدين على الأبناء الأستغفار لهما
والوفاء بعهدهما وأكرام صديقهما
وصلة الرحم التي لارحم لك إلا من قبلهما
وفي صحيح مسلم عن عبدالله ابن عمر ان رسول الله قال
انه من الكبائر شتم الرجل لوالديه 0
قالو يارسول الله وهل يشتم الرجل والديه
قال نعم أن يشتم الرجل الناس فيشتمون والديه ؟؟؟
فكيف وقد تجاوز الأبناء الشتم والأهانه
إلى قتل الوالدين وتركهم فى دار المسنين
وهم من كانوا يملؤء الدنيا حنان وعطف وشقاء
من اجل الابناء
حسبنا الله ونعم الوكيل
[فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط - التسجيل سهل يتطلب -اسم.باسورد.اميل. فقط. ] -شرح طريقة تسجيل عضوية - شرح طريقة استرجاع باسورد ?1244912679#32228873@N05" border="0" alt="" />[فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط - التسجيل سهل يتطلب -اسم.باسورد.اميل. فقط. ] -شرح طريقة تسجيل عضوية - شرح طريقة استرجاع باسورد ?1244912679#32228873@N05" border="0" alt="" />
جوهرتى الغاليه
[فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط - التسجيل سهل يتطلب -اسم.باسورد.اميل. فقط. ] -شرح طريقة تسجيل عضوية - شرح طريقة استرجاع باسورد ?1244912679#32228873@N05" border="0" alt="" />ضى القمر[فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط - التسجيل سهل يتطلب -اسم.باسورد.اميل. فقط. ] -شرح طريقة تسجيل عضوية - شرح طريقة استرجاع باسورد ?1244912679#32228873@N05" border="0" alt="" />
بارك الله فيكِ وجعلك من المسعودين
وحفظ والديكِ من كل سؤ وجعلهم
تاج على الرؤس ورزقهم جنة الفردوس
وجمعنا جميعا تحت ظل الرحمن يوم لاظل الاظله
تقديرى لما تقدمى لنا من مواضيع راقية
تحياتى
عجمى

[فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط - التسجيل سهل يتطلب -اسم.باسورد.اميل. فقط. ] -شرح طريقة تسجيل عضوية - شرح طريقة استرجاع باسورد ?1191674553#7165960@N05" border="0" alt="" />[فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط - التسجيل سهل يتطلب -اسم.باسورد.اميل. فقط. ] -شرح طريقة تسجيل عضوية - شرح طريقة استرجاع باسورد ?1191674553#7165960@N05" border="0" alt="" />[فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط - التسجيل سهل يتطلب -اسم.باسورد.اميل. فقط. ] -شرح طريقة تسجيل عضوية - شرح طريقة استرجاع باسورد ?1191674553#7165960@N05" border="0" alt="" />





جزاك الله خيرا كثيرا العجمى على الرد الطيب


مشاركة قيمة وجميلة ومفيدة

ربنا يسعدك فى الدنيا والاخرة ويبارك فى عملك ويرزقك اعلى درجات الجنان

حفظك الرحمن فى كل مكان واعزك وثبتك وسدد خطاك ونور وجهك يوم العرض عليه
امين يارب العالمين













ضى القمر
افتراضي

جزاكى الله كل خير غروب

ربنا يكرمك ويحميكى ويبارك فيكى ويسقيكى من حوض نبينا الكريم

امين يارب العالمين



إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الأثنين, ايات, حقوق, واحاديث, نبوية, قرانية


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 11:14 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.1
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.

جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبر عن وجهة نظر صاحبها ... ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدي

دردشة كريزي مان اون لاين
دخول الاعضاء