منتدي كريزى مان > >
اخر اخبار مصر ((( كارثة انهيار كتل صخرية بالدويقة )) على كريزى مان وبس
الإهداءات
alt@yer_m@zzika من ارض الله : مين من الناس القديمه لسه متابع وموجود     Mr.Hossam من من اتينا : الناس اللي وحشني اجدع ناس كل سنه وانتو طيبين ويارب تكونو بخير دايما     SoLa من القاهره : كل عام وانتم بخير بجد وحشتوني المنتدي الجميل والناس الغالية ال اتعرفة عليهم فيه يارب تكونو في احسن الاحوال     محمد البهلوان من مصر : السلام عليكم يا جماعة فين الناس راحت فين     القبطان مازن من كريزي مان : النت وحش فشخ ف مصر     Angel of love من اسكندريه : وحشتوونى اوى ومفقتده كل صحابى القدام وبتمنالكم كل السعاده والحب     العجمى من العجمى هانوفيل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إلى جميع الاحباب والأصدقاء تحية من القلب يارب تكونوا جميعا بخير وسعاد لوشا ورسوله وضع القمر وعاشقة النيل وعبد الجواد والبنت المشاغبة هديل ولينا     محمد البهلوان من مصر : السلام عليكم يا جماعة انتوا وحشتوني اووي ليه الأقسام مفهاش تفاعل وخصوصا اقسام الشعر والخواطر     كناريه من الرياض : السلام عليكم وحشتوني اوي انا لما بدخل هنا بفتكر حاجات جميله اوي ربنا يسعدكم يارب وتكونو جمعيا بخير يارب     *سمسم* من المنصوره : السلام عليكم ورحمة الله واحشنى جداااا ياكريزاوية يارب الجميع يكون ف افضل حال     دي روسي من شارع المعز : يااه المنتدي يعني الذكريات الجميله اتمني الناس كلها تكون بخير     Mahmoud Ali Afia من شنشــــــور : صباح الفل ع أحلي مشرفين وأعضاء وزوار كريزي مان_محمـــــود عافيــــه     طـارق من المطريه -القاهره : أللهم انصر الاسلام وارحم موتانا وموتى المسلمين والمسلمات اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين اللهم امين يارب العالمين     gezoooo من لَيبـ❣ـيآ : وآحـ❣ـہشـ❣ـہنـ❣ـہي وآلَلَهـ❣ـي. وبـ❣ـہلَدي وآحـ❣ـہشـ❣ـہآنـ❣ـي آووووووي     ! T-e-G-a ! من البنك الاهلي : كل عام وانتم بخير وحشتوني جداً طبعا خمسه سته الي يعرفوني هناا .. ارسل اليكم تحياتي وان شاء الله تكونه بخير وسعاده دايما يارب ♥     مودى مزاجو من التجمع : السلام عليكم ورحمة الله واحشنى جداااا ياكريزاوية يارب الجميع يكون ف افضل حال     sasa-2010 من مصر : كل عام وانتم جميعا بخير ومنتدانا الغالى كريزى مان بخير ويرجع يلعلع زى الاول ان شاء الله     احمد بيسو من كايرو : السلامـ عليكم، .. ازيكـمـ جميـعاً وحشتوني بجد جداً وحشني قسم الرعب وكل ذكريـات في المنـتدي .. اتمـني كلكم تكونو بخـير     العجمى من على شاطئ العجمى : ياعلاء الموقع مغلق ديما يارب يكون المانع خير كل عام والجميع بخير وسعادة أضحى مبارك أن شاء الله     عمااااد حسن من مصر : السلام عليكم نتورين جميعا اللهم اجمع الشمل تحياتى للجميع كل احد باسمه    

اخر اخبار مصر ((( كارثة انهيار كتل صخرية بالدويقة )) على كريزى مان وبس

قائمة الاعضاء المشار إليهم :

45 اخر اخبار مصر ((( كارثة انهيار كتل صخرية بالدويقة )) على كريزى مان وبس
اخر اخبار مصر ((( كارثة انهيار كتل صخرية بالدويقة علىالقاهرة : ذكرت مصادر أمنية مصرية أن أكثر من 30 شخصًا قتلوا وفقد مئات آخرون اليوم السبت جراء انهيار كتل صخرية ضخمة على عشرات المنازل السكنية في عزبة بخيت بمنطقة الجورة في الدويقة بمنشية ناصر شرق العاصمة المصرية القاهرة ، في واحدة من أكبر الكوارث التي شهدتها مصر من سقوط منازل في مناطق عشوائية .

وفي تضارب لعدد ضحايا الانهيار، صرح وزير الصحة المصري الدكتور حاتم الجبلي لشبكة الإعلام العربية "محيط"، بأن عدد حالات الوفاة التي أبلغ بها المستشفيات حتي الآن 14 شخصا وأن عدد المصابين بلغ 120 حالة، وقال انه أمر بتخصيص مستشفي الزهراء ومستشفي الحسين الجامعيان لاستقبال المصابين.

في نفس السياق، قال شهود عيان:" إن المئات من الأشخاص لا زالوا تحت الأنقاض وذلك في الوقت الذي قامت فيه قوات الأمن المصرية بإخلاء عدد آخر من المنازل بسبب ظهور بعض التشققات الجديدة فى جبل بخيت الذى انهارت منه الكتل الصخرية الكبيرة".
وأشار شهود عيان إلى أن جهود الأنقاذ تتم ببطء نظرًا لضخامة الكتلة الصخرية وعدم وجود رافعات ضخمة تساعد في رفع الانقاض وتعد فرص الانقاذ ضيئلة لتعثر عملية رفع الانقاض واعتمادها على جهود تطوعية ويديوية باستخدام ادوات بدائية فيما يصعب وصول الأوناش الضخمة إلى المنطقة الواقعة خلف سكة حديد قديمة .

تدخل الجيش

وتستخدم القوات المسلحة التي بدأت في التوافد إلى المنطقة التي تعد من أكثر أحياء القاهرة بؤسا، ويسكن بها مواطنون تحت حد الفقر للمساعدة في عمليات الانقاذ الكلاب البوليسية في محاولة للاستدلال على أماكن الضحايا المحاصرين تحت الأنقاض .

وقال أهالي الضحايا أن ذويهم يتصلون بهم بالتليفون المحمول من تحت الأنقاض يطالبون بانقاذهم ويستنجدون بهم .
ومن المتوقع أن تستمر عملية انتشال الضحايا من تحت الأنقاض أكثر من ثلاثة أيام.

ويواصل رجال الإنقاذ جهودهم للبحث عن مزيد من الضحايا تحت الأنقاض حيث تم الاستعانة بسلاح "كلاب الشرطة" للبحث عن الضحايا تحت الأنقاض نظرا لكبر الكتل الصخرية المنهارة.
واضطرت قوات الدفاع المدني لهدم 4 منازل علي حدود المنطقة لفتح طريق أمام سيارات الاسعاف لاخلاء المصابين والمتوفين، حيث تم نقلهم الي مستشفي الحسين الجامعي ومشرحة زينهم.
من ناحية أخرى، قال محافظ القاهرة عبد العظيم وزير ان جبل الدويقة قد انفصل وان 38 عشة عشوائية قد انهارت تحت الجبل واضاف ان ازالة الصخور تحتاج الى معدات عملاقة . واضاف ان كل الاجهزة مستمرة فى عملها حيث يتم تدبير وحدات سكنية
وسقطت الكتلة الصخرية على المنازل والعشش العشوائية في وقت مبكر من صباح اليوم السادس من رمضان حيث يكون معظم السكان في منازلهم عقب صلاة الفجر .

وكان سكان المنطقة قد ابلغوا مركز منشأة ناصر القريب من الدويقة بسقوط متكرر من الصخور خلال العامين الماضيين مما ادى إلى اصابة العديد ووجود شرخ كبير في الجبل الجيري إلا ان المسئولين لم يتخذوا أي اجراءات لضمان سلامة السكان .

وافادت الأنباء إلى أن انهيار الكتل الصخرية قد يكون قد نجم نتيجة أعمال تجميل يقوم بها أحد المقاولين أعلى الجبل أو بسبب أعمال الصرف الصحي ونحر مياه الصرف الصحي للجبل الجيري .
حكومة فاشلة
من جانبه ، حمل حيدر بغدادي النائب عن منطقة الدويقة بمجلس الشعب المصري "البرلمان"، الحكومة ووزارة السكان ومحافظ القاهرة مسئولية الكارثة ، مشيرًا إلى أن المنطقة يقع بها 35 عقارًا تحت الانقاض الأن كان من المنتظر تسكينهم في الفين وحدة خالية في مساكن سوازن مبارك .
واتهم بغدادي جهاز التعمير بوزارة السكان بالبيروقراطية قائلاً انه جهاز "لا يعمل لمصلحة الله والوطن لأن المساكن فارغة ولا يوجد من يسكنها" ، موضحًا ان مساكن سوزان مبارك لا تبعد سوى 200 متر إلا ان المسئولين لفسادهم لا يسكنون الناس بدعوى انه لا خطر عليهم في المساكن التي انهارت عليهم الأن.
وأكد انه تم استدعاء شركة عثمان أحمد عثمان للمقاولات والقوات المسلحة للمساعدة في إزالة الصخور ، مؤكدًا ان القوات المسلحة هي الجهة الوحيدة القادرة على الإسراع في إنهاء هذه الأزمة لما تملكه من بلدوزورات وأوناش وميكنة عملاقة قائلا:" القوات المسلحة هي المنقذ الوحيد لهذه الكارثة لا الدلافع المدني ولا شركة عثمان ولا الكلاب البوليسية سوف تحل هذه الأمة ", وأضاف انه طالب شركة الكهرباء بالاسراع بنقل وحدة للمساعدة في الانقاذ لتضىء المنطقة ليلاً نظرًا لأن جهود الانقاذ ستستمر طوال الليل .

وفي المقابل ، قال هشام الشاذلي أمين شباب الحزب الوطني الحاكم بمنطقة الدويقة :" منذ شهر تقريبًا سقطت أجزاء كبيرة من صخور جبل المقطم ، إلا ان ما قام به الحي هو ارسال عمال لإزالة بقايا الصخور ، وعندما قام السكان بالاستغاثة بالحي أجاب بأن ليس من حقهم الحصول على شقق إلا عند سقوط سكنهم ووقوع ضحايا".
وصرخ الشاذلي قائلا :" أحمل عضو مجلس الشعب حيدر البغدادي ومحافظ القاهرة عبدالعظيم وزير والحي مسئولية هؤلاء الأبرياء ..حسبنا الله ونعم الوكيل"
النيابة في موقع الحادث
في هذه الأثناء، انتقل فريق من نيابة غرب القاهرة برئاسة عمرو قنديل رئيس النيابة إلى موقع حادث الإنهيار الصخرى وقام فريق المحققين باجراء معاينة تفصيلية للحادث وبعمل حصر مبدئى للتلفيات التى وقعت من جرائه
اخر اخبار مصر ((( كارثة انهيار كتل صخرية بالدويقة على
.
وقررت النيابة ندب مفتش الصحة للكشف على جثث المتوفين حيث صرحت النيابة حتى ظهر اليوم بدفن 10 جثث.
كما قررت ندب الدفاع المدنى للقيام بمهام الإنقاذ اللازمة لمعرفة أسباب الحادث , وكذلك تشكيل لجنة من وزارة الصناعة لفحص التربة ولمعرفة أسباب انهيار الكتل الصخرية.

وكلفت النيابة الجهات الإدارية المختصة باتخاذ إجراءات تأمين المساكن وقاطنيها فى المواقع المجاورة للحادث حفاظا على الأرواح والممتلكات.
ونتقل عدد من أعضاء النيابة العامة إلى المستشفيات التى يعالج بها المصابون .. وقاموا بسؤالهم عن ظروف وملابسات الحادث وأسباب الإصابات التى لحقت بهم من جرائها.
مسلسل لا ينتهي
أصبحت حوادث انهيار المباني السكنية، من الأمور الشائعة مؤخراً في مصر، إما بسبب تقادم هذه المباني، أو بسبب التلاعب في تراخيص البناء.
وعادة ما تؤدي مثل هذه الحوادث إلى سقوط خسائر بشرية، نتيجة عدم جدية السلطات في إخلاء سكان العقارات الآيلة للسقوط.
ففي أواخر ديسمبر/ كانون الأول الماضي، لقي أكثر من عشرين شخصاً مصرعهم، نتيجة انهيار عمارة سكنية في حي "لوران" بمدينة الأسكندرية الساحلية، اتضح أن سلطات المحافظة أمرت بهدم العمارة أو تجديدها، قبل أكثر من ربع قرن.
وجاء حادث عمارة "الأسكندرية" بعد أقل من يومين على الحادث المأساوي، الذي شهدته محافظة المنيا، جنوبي القاهرة السبت، والذي راح ضحيته 16 شخصاً من أسرة واحدة، بينهم ستة أطفال، إثر سقوط حافلة صغيرة من على متن "معدية" أثناء عبورها نهر النيل.
كما جاء بعد أقل من أسبوع على انهيار عقار مكون من أربعة طوابق بحي "الجمرك" غربي مدينة الأسكندرية أيضاً، بعد اندلاع حريق في الطابق الأول سرعان ما انتقل إلى الطابقين الثاني والثالث، مما أدى إلى انهيار المبنى. .


يتتبع


ذات صلة:

45
إقرأ ايضا :
معاناة ينهيها الموت تحت الأنقاض


مئات البسطاء من سكان منطقة الدويقة بسفح جبل المقطم شرق القاهرة كانوا على موعد مع حادث أليم ، خلف حتى هذه اللحظة مئات القتلى والمصابين فيما مئات آخرين لم يُعرف مصيرهم بعد تحت الأنقاض ، حينما سقطت منذ ساعات قليلة كتلة صخرية ضخمة من الجبل على عشرات المنازل بالدويقة ، ولعل كثير منا يتذكر ما كتبته الصحف المصرية ومنظمات حقوق الإنسان عن أسر كاملة تعاني الفقر المدقع وتنتظر الموت في كل لحظة .. إنهم سكان جبل الدويقة الذين اعتادوا انتظار الموت تحت الأنقاض إما نتيجة العيش في منازل آيلة للسقوط أو لتصدعات جبل المقطم فوقهم .

تحدث عادل محمود وهو أحد سكان منطقة الدويقة في تحقيق أجرته صحيفة "الوفد" المصرية عن مأساة المنطقة قائلا : " أعيش في المكان منذ التسعينيات وأنجبت أبنائي الخمسة في منزلي ، بهذا المكان ، إلا أنه منذ عدة سنوات بدأت حجارة وصخور الجبل تتساقط علينا ، وتصدعت المنازل تماما ، وتم حصر 19 منزلا آيلة للسقوط تقيم فيها 53 أسرة ، تم تعويض 25 أسرة وتسكينها في شقق بديلة ، وتمت إزالة بعض المساكن بالمصطبة الأولى ، بينما توقفت أعمال الإزالة خوفا من سقوط الحجارة الناتجة عن عملية الهدم على المنازل الواقعة أسفل تلك التي سيتم هدمها " .

الدويقة أتت تسميتها من اسم رجل معروف باسم "الدوق" وقيل أنه كان قاطع طرق ولص ، وكان اسمها الأصلي عزبة صفيح ، وهي احد الناطق التابعة لحي" منشأة ناصر" أحد أحياء المنطقة الغربية بمحافظة القاهرة.

منطقة الدويقة تمت بها في أكتوبر العام الماضي المرحلة السادسة من مشروع تطوير شامل بحي منشأة ناصر ، وتضمن ألف وحدة سكنية تستوعب آلاف السكان ، ولكن جهاز الإسكان بالوزارة المعنية لم يسلم عشرات السكان الشقق المقررة لهم تعويضا عن مساكنهم التي تم هدمها لوقوعها في حيز التطوير الذي يجري تنفيذه .

ومن المعروف أن منشأة ناصر من اكبر مناطق العشوائيات بالقاهرة واكثرها كثافة سكانية حيث يزيد تعداد السكان عن نصف ملوين نسمة علي مساحة 850 فدان بكثافة تجاوز 400 شخص للفدان...

معاناة سكان الدويقة

وحيد عبدالعال كتب لمجلة حوارات في تحقيق أجراه عن سكان المنطقة " تتداخل غرفهم المصنوعة من الطوب الجيري مع الصخور ليبدو المشهد وكأنهم أصبحوا جزءا من الجبل، اعتادوا رؤية الثعابين والعقارب تزحف فوق أسقف غرفهم المتهالكة، ورغم الاعتياد يكرهون هذا المشهد ويأملون في تغييره حتى يستطيعوا الحياة علي أرض صلبة لا علي صخور.

تلك الحياة الجبلية التي فرضت عليهم بسبب ضيق الحال لم يحصلوا عليها بهذه السهولة كما يعتقد البعض، فكل من يرغب في السكن فوق هذا الجبل عليه أن يتبع قوانينه الخاصة فالقاضي هناك علي سفح الجبل هو الأقوي والجاني هو الظروف المادية الصعبة ودولة تناست مواطنيها أما المجني عليهم فهم «سكان الجبل».

وكأنه دولة داخل الدولة، وأول تلك القوانين هو أن تحصل علي موافقة بقطعة تبني عليها غرفة لا تتعدي مساحتها الثمانية أمتار- في أغلب الأحيان- وبالطبع فإن قوانين الحصول علي تلك القطعة ستكون ذات طابع جبلي حيث يفرض البلطجية الذين اعتبروا أنفسهم ملاك الجبل علي السكان «إتاوة» تبدأ من 2000 جنيه وقد تصل إلي 4000 آلاف جنيه وذلك مقابل السماح لهم بالبناء فوق إحدي صخور الجبل دون أن تقف أمامهم «مطواة» أحدهم وتمنعه من الوجود فوق الجبل.

تقول جمالات «القصة بدأت عندما فوجئنا بالشروخ التي ظهرت في معظم البيوت الموجودة فوق الجبل وبعدها قمنا باستدعاء مهندس الحي لمعاينة تلك الشقوق وكانت المفاجأة - علي حد قول جمالات - عندما قام مهندس الحي بعمل محاضر مخالفة مبان لأغلب السكان الموجودين فوق الجبل

وتحولت تلك المحاضر إلي قضايا حكم في بعضها بالحبس والغرامة التي وصلت إلي 10 آلاف جنيه في بعض الحالات، تضيف جمالات «زوجي مريض بالقلب وأنا أم لولدين مصابين بإعاقة ذهنية وعلي الرغم من هذا فأنهم مصرون علي حبس زوجي وكأننا نحن المذنبون وليس الحكومة».

المعاناة التي يعيشها سكان جبل الدويقة لم تقف عند هذا الحد ولكن المياه من أكبر المشاكل التي يواجهها السكان هناك خاصة أنهم يضطرون إلي ملء «جراكن» المياه من إحدي الحنفيات العمومية ثم يحملونها علي رؤوسهم لتبدأ رحلة العذاب بأول خطوة يخطونها تجاه غرفهم، يحاولون بعدها أن يحافظوا علي ثباتهم وألا تنزلق أقدامهم فوق إحدي تلك الصخور ويموتون كما عاشوا بين أحضان هذا الجبل" .



صور من موقع الحادث التقطها مراسل











الموضوع مش موضوعى الموضوع بتاع

AnNa

بامانة


التعديل الأخير تم بواسطة MR_Mido ; 09-07-2008 الساعة 07:00 AM
افتراضي
لا حولة ولا قوة الا بالله العلي العظيم

وكل مايصيبنه اله ماكتب الله لنا

جزاك الله خيرا يا ميدو انافجئت بهذه المصيبه
لا حولة ولا قوة الا بالله

افتراضي
لا حول ولا قوة الا بالله
جزاك الله كل خير
تسلم ايدك

افتراضي
لا حولة ولا قوة الا بالله العلي العظيم

وكل مايصيبنه اله ماكتب الله لنا

جزاك الله خيرا يا ميدو انافجئت بهذه المصيبه
لا حولة ولا قوة الا بالله

شكرا على مرورك


افتراضي
لا حول ولا قوة الا بالله
جزاك الله كل خير
تسلم ايدك
شكرا على مرورك


افتراضي
دى كارثة دى نقطة فى بحر فساد الحكومة حسب الله ونعمة والوكيل

افتراضي
دى كارثة دى نقطة فى بحر فساد الحكومة حسب الله ونعمة والوكيل

شكرا على مرورك الغالى


افتراضي
أولآ أشكرـرك يآ ميدو .. ألشغل كلـ9 شغلك وألطبخـه بأيدك إنت ..

ثآنيآ دى ألكآرثـه ألتآنيه طبعآ بعد مجلس ألشورى ف خلآل شهر وآحد بس !!

أن شآء ألله فآضل كمآن مصيبـ9 ويآ عآلم هتكون فين وأزآى .. عشآن نكسب ألتلآجـ9 بتجميع أكتر عدد من ألمصآيب .. رغم أنهآ طبيعيه ومحدش ليـه أيد فيهآ بس ألحكومـه غلطآنه ودهـ ألطبيعى لأن زى مآ عرفنآ من ألموضوع ان ألنآس قدمت بلآغآت !!

يلآ منهم للـه بقى وحسبنآ ألله ونعم ألوكيل ..

تسلم أيدك يآ ميدووووووو :goodpost:


افتراضي
شكرا مستر ميدو وشكرا AnNa
دى كارثة انسانية بمعنى الكلمة والله الواحد مش عارف الناس دى ازاى عايشة بالشكل ده ولما هم قدموا اكثر من بلاغ بسبب انهيار الصخور ليه محدش اتحرك وشاف لهم سكن اخر ليعيشوا مكرمين زى بقية خلق الله ...هو احنا لازم ننتظر المصيبة تحصل وبعدين نجرى عليهم امال الرؤوساء والمسئولين بيعملوا ايه ...بيجروا بس وقت الكارثة ما تحصل ويعطوا 5000 جنيه للمتوفى والف جنيه للمصاب ...يا ترى حد فيهم عارف مقابر زينهم التى يسكنها اكثر من نصف مليون مواطن يمكن يكونوا الاحياء فيها اكثر من الاموات ..ولكن طبعا ولا حد حيتحرك حنستنى كارثة انسانية بشعة تحصل وبعد كده نجرى ونقول ونعيد
حسبى الله ونعم الوكيل

ارحمنا برحمتك يارب واخسف بالظالمين الارض واردمهم بالحجارة زى اهل الدويقة
اللهم ارحم موتاهم وثبتهم عند السؤال وارحمنا برحمتك يارب وصبر اهاليهم قادر يا كريم




مواقع النشر (المفضلة)

اخر اخبار مصر ((( كارثة انهيار كتل صخرية بالدويقة )) على كريزى مان وبس


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع