الإهداءات
نجم الغربيه من مصر :     alt@yer_m@zzika من ارض الله : مين من الناس القديمه لسه متابع وموجود     Mr.Hossam من من اتينا : الناس اللي وحشني اجدع ناس كل سنه وانتو طيبين ويارب تكونو بخير دايما     SoLa من القاهره : كل عام وانتم بخير بجد وحشتوني المنتدي الجميل والناس الغالية ال اتعرفة عليهم فيه يارب تكونو في احسن الاحوال     محمد البهلوان من مصر : السلام عليكم يا جماعة فين الناس راحت فين     القبطان مازن من كريزي مان : النت وحش فشخ ف مصر     Angel of love من اسكندريه : وحشتوونى اوى ومفقتده كل صحابى القدام وبتمنالكم كل السعاده والحب     العجمى من العجمى هانوفيل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إلى جميع الاحباب والأصدقاء تحية من القلب يارب تكونوا جميعا بخير وسعاد لوشا ورسوله وضع القمر وعاشقة النيل وعبد الجواد والبنت المشاغبة هديل ولينا     محمد البهلوان من مصر : السلام عليكم يا جماعة انتوا وحشتوني اووي ليه الأقسام مفهاش تفاعل وخصوصا اقسام الشعر والخواطر     كناريه من الرياض : السلام عليكم وحشتوني اوي انا لما بدخل هنا بفتكر حاجات جميله اوي ربنا يسعدكم يارب وتكونو جمعيا بخير يارب     *سمسم* من المنصوره : السلام عليكم ورحمة الله واحشنى جداااا ياكريزاوية يارب الجميع يكون ف افضل حال     دي روسي من شارع المعز : يااه المنتدي يعني الذكريات الجميله اتمني الناس كلها تكون بخير     Mahmoud Ali Afia من شنشــــــور : صباح الفل ع أحلي مشرفين وأعضاء وزوار كريزي مان_محمـــــود عافيــــه     طـارق من المطريه -القاهره : أللهم انصر الاسلام وارحم موتانا وموتى المسلمين والمسلمات اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين اللهم امين يارب العالمين     gezoooo من لَيبـ❣ـيآ : وآحـ❣ـہشـ❣ـہنـ❣ـہي وآلَلَهـ❣ـي. وبـ❣ـہلَدي وآحـ❣ـہشـ❣ـہآنـ❣ـي آووووووي     ! T-e-G-a ! من البنك الاهلي : كل عام وانتم بخير وحشتوني جداً طبعا خمسه سته الي يعرفوني هناا .. ارسل اليكم تحياتي وان شاء الله تكونه بخير وسعاده دايما يارب ♥     مودى مزاجو من التجمع : السلام عليكم ورحمة الله واحشنى جداااا ياكريزاوية يارب الجميع يكون ف افضل حال     sasa-2010 من مصر : كل عام وانتم جميعا بخير ومنتدانا الغالى كريزى مان بخير ويرجع يلعلع زى الاول ان شاء الله     احمد بيسو من كايرو : السلامـ عليكم، .. ازيكـمـ جميـعاً وحشتوني بجد جداً وحشني قسم الرعب وكل ذكريـات في المنـتدي .. اتمـني كلكم تكونو بخـير     العجمى من على شاطئ العجمى : ياعلاء الموقع مغلق ديما يارب يكون المانع خير كل عام والجميع بخير وسعادة أضحى مبارك أن شاء الله    

الصداقة في الإسلام

قائمة الاعضاء المشار إليهم :

عدد المعجبين1الاعجاب
  • 1 Post By ميدو&زيزو

Post الصداقة في الإسلام
صداقة عبارة عن علاقة اجتماعية بين شخصين أو اكثر , تقوم علي المودة والمحبة المتبادلة , ... وهي مهمة في حياتنا إذ يحتاج الإنسان إلى من يبادله المشاعر والأحاسيس , من اجل التعاون والمؤانسة , والسير في الحياة علي درب الاستقامة و إقامة الفضيلة وتبادل النصائح والإرشاد إلى الحق واتباعه , والنهى عن المنكر وتركه والابتعاد عنه , هذا المعنى العام والمفهوم المعروف في الصداقة الحقيقية . وهي تعتمد في نجاحها واستمرارها علي الصدق فبدونه لا قيمة لها .

وقد اهتم الإسلام بالصداقة فذكرها في القرآن بقوله : (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ )

ويعتبر الإسلام الحب في الله هو أعظم أنواع الصداقة بين الناس, والحب في الله هو أن تكون المحبة خالصة لله, فيكون خالٍ من أي غرض من أغراض الدنيا، بل يقوم على التقوى والصلاح, ويخبر النبي ان من احب شخصا يخبره أنه يحبه لقوله :"إذا أحب أحدكم أخاه فليخبره أنه يحبه"

وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم : إنها من الخصال التي يتذوق بها المرء حلاوة الإيمان .. الحديث : " ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان ان يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله وأن يكره أن يعود في الكفر كما يكره ان يقذف في النار "

ولكن يجب علينا اختيار الصديق ذو الأخلاق الحميدة والصفات الجميلة ,اصحاب القلوب المليئة بالود والاحترام والصفاء من كل حقد وبغض ومصالح دنياوية , والحذر .. الحذر من قلوب المليئة بالطمع والحسد والحقد فلا تنفع فيها مودة ولا صداقة .

ويميز أرسطو بين ثلاثة أنواع للصداقة وهي صداقة المنفعة وصداقة اللذة وصداقة الفضيلة، ويبين أن صداقة المنفعة هي صداقة عرضية تنقطع بأنقطاع الفائدة، أما صداقة اللذة فنتعقد وتنحل بسهولة بعد إشباع اللذة أو تغير طبيعتها، وأما صداقة الفضيلة فهي أفضل صداقة وتقوم على أساس تشابه الفضيلة وهي الأكثر بقاء ويعتقد أرسطو أن الصداقة أكمل ما تكون عتدما تبنى علي الدوام النسبي والاستقرار والتقارب العمري في معظم الحالات، مع توافر قدر من التماثل فيما يتعلق بسمات الشخصية والقدرات والاهتمامات والظروف الاجتماعية .

هذه معلومات جمعتها من هنا وهناك من أجل توضيح صورة صادقة عن الصداقة الحقيقية والتي يرضاها الإسلام لأتباعه تدر الفائدة عليهم وتنشر الفضيلة وتقوي روابط الألفة والمحبة بينهم دون التعمق في المصالح التي تنشأ عنها لأن مقدار الارتباط وقوة المشاعر والظروف هي التي تنشئ المصالح بينهم .

جعلنا الله ممن يحبون بعضهم بعض في الله يتعاونون علي البر والتقوى ولا يتعاونون علي الإثم والعدوان ....

دمتم في صحة وسعادة .. وجعل علاقتكم صداقه


[فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط - التسجيل سهل يتطلب -اسم.باسورد.اميل. فقط. ] -شرح طريقة تسجيل عضوية - شرح طريقة استرجاع باسورد


ذات صلة:

nina katrina معجب بهذا.
التعديل الأخير تم بواسطة ميدو&زيزو ; 06-30-2017 الساعة 03:23 PM
افتراضي رد: الصداقة في الإسلام
الحمدلله على نعمة الاسلام

افتراضي رد: الصداقة في الإسلام
جزاك الله خيرا على هذا الموضوع

افتراضي رد: الصداقة في الإسلام
جزاكى الله خيرا



مواقع النشر (المفضلة)


الصداقة في الإسلام


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع