الإهداءات
نجم الغربيه من مصر :     alt@yer_m@zzika من ارض الله : مين من الناس القديمه لسه متابع وموجود     Mr.Hossam من من اتينا : الناس اللي وحشني اجدع ناس كل سنه وانتو طيبين ويارب تكونو بخير دايما     SoLa من القاهره : كل عام وانتم بخير بجد وحشتوني المنتدي الجميل والناس الغالية ال اتعرفة عليهم فيه يارب تكونو في احسن الاحوال     محمد البهلوان من مصر : السلام عليكم يا جماعة فين الناس راحت فين     القبطان مازن من كريزي مان : النت وحش فشخ ف مصر     Angel of love من اسكندريه : وحشتوونى اوى ومفقتده كل صحابى القدام وبتمنالكم كل السعاده والحب     العجمى من العجمى هانوفيل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إلى جميع الاحباب والأصدقاء تحية من القلب يارب تكونوا جميعا بخير وسعاد لوشا ورسوله وضع القمر وعاشقة النيل وعبد الجواد والبنت المشاغبة هديل ولينا     محمد البهلوان من مصر : السلام عليكم يا جماعة انتوا وحشتوني اووي ليه الأقسام مفهاش تفاعل وخصوصا اقسام الشعر والخواطر     كناريه من الرياض : السلام عليكم وحشتوني اوي انا لما بدخل هنا بفتكر حاجات جميله اوي ربنا يسعدكم يارب وتكونو جمعيا بخير يارب     *سمسم* من المنصوره : السلام عليكم ورحمة الله واحشنى جداااا ياكريزاوية يارب الجميع يكون ف افضل حال     دي روسي من شارع المعز : يااه المنتدي يعني الذكريات الجميله اتمني الناس كلها تكون بخير     Mahmoud Ali Afia من شنشــــــور : صباح الفل ع أحلي مشرفين وأعضاء وزوار كريزي مان_محمـــــود عافيــــه     طـارق من المطريه -القاهره : أللهم انصر الاسلام وارحم موتانا وموتى المسلمين والمسلمات اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين اللهم امين يارب العالمين     gezoooo من لَيبـ❣ـيآ : وآحـ❣ـہشـ❣ـہنـ❣ـہي وآلَلَهـ❣ـي. وبـ❣ـہلَدي وآحـ❣ـہشـ❣ـہآنـ❣ـي آووووووي     ! T-e-G-a ! من البنك الاهلي : كل عام وانتم بخير وحشتوني جداً طبعا خمسه سته الي يعرفوني هناا .. ارسل اليكم تحياتي وان شاء الله تكونه بخير وسعاده دايما يارب ♥     مودى مزاجو من التجمع : السلام عليكم ورحمة الله واحشنى جداااا ياكريزاوية يارب الجميع يكون ف افضل حال     sasa-2010 من مصر : كل عام وانتم جميعا بخير ومنتدانا الغالى كريزى مان بخير ويرجع يلعلع زى الاول ان شاء الله     احمد بيسو من كايرو : السلامـ عليكم، .. ازيكـمـ جميـعاً وحشتوني بجد جداً وحشني قسم الرعب وكل ذكريـات في المنـتدي .. اتمـني كلكم تكونو بخـير     العجمى من على شاطئ العجمى : ياعلاء الموقع مغلق ديما يارب يكون المانع خير كل عام والجميع بخير وسعادة أضحى مبارك أن شاء الله    

ينصحون ولكن!

قائمة الاعضاء المشار إليهم :

عدد المعجبين2الاعجاب
  • 1 Post By ميدو&زيزو
  • 1 Post By calm girl

افتراضي ينصحون ولكن!
جميع البشر يخطؤون، فلا يوجد إنسان كامل لا يخطئ،وتكون جميع قراراته سليمة وخالية

من الأخطاء،بل هو شيء مستحيل أن لا نخطئ،لهذا نحتاج إلى النصائح والإرشادات

نحتاج إلى من يدلنا إلى ماهو الصواب،ويوقفنا عند حدنا عندما نخطئ،وبهذا يكون قد

قدم لنا نصيحة ثمينة وغالية، وكما يقال"من ينصحك ليس بشرط بأن يكون إنسانا كاملا،بل

هو يقدم لك ماينقصك".

فتبقى المشكلة في من يقوم بالنصح،وإليك أكثر المشاكل شيوعا بين الناصحين.

1-من ضمن مشاكل الناصح أنه يفضح من يقوم بنصحه،فبدلا من أن تكون النصيحة بينهما

يفضح صاحب الخطأ أمام الناس.

2-من يقوم بالنصح:يكون نصحه شديد وفي بعض الأحيان يتعدى إلى العنف والسب

والشتم،حتى ينفر منه أي شخص وبالتالي لا يقبل أحد منه نصيحته.

3-تفتقر نصيحة الناصح إلى الإختصار،فتراه يكثر من النصح الطويل والعريض،الذي يبعث

إلى الملل ،وينسى أن "خير الكلام ماقل ودل".

4-يخلو كلام الناصح من الكلام الطيب،وينسى بأن إضافة الكلام الطيب في النصيحة

تجعل المستمع له يتقبل منه نصيحته.

5-يجب أن تكون النصيحة مربوطة بأدلة ،حتى يتقبلها المستمع.


وختاما:ثلاث أبيات جميلة من أبيات الإمام الشافعي تختصر ماأرمي إليه في هذه المقالة

قال الإمام الشافعي رحمه الله تعالى:


( تَعَمَّدني بِنُصْحِكَ في انْفِرَادِي ** وجنبِّني النصيحةَفي الجماعهْ )


( فَإِنَّ النُّصْحَ بَيْنَ النَّاسِ نَوْعٌ ** من التوبيخِ لا أرضى استماعه )


( وَإنْ خَالَفْتنِي وَعَصَيْتَ قَوْلِي ** فَلاَ تَجْزَعْ إذَا لَم ْتُعْطَ طَاعَه )


ذات صلة:

calm girl معجب بهذا.
افتراضي رد: ينصحون ولكن!
روعة بجد تسلم ايدك

افتراضي رد: ينصحون ولكن!
جميع البشر يخطؤون، فلا يوجد إنسان كامل ولا يخطئ
كلام سليم وصحيح مائة بالمائة👌
بجد روووعه👍 تسلم إيدك اجميل☺☺

افتراضي رد: ينصحون ولكن!
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف حالك ؟ أتمنى أنكَ بخير

أول شئ كل عام وانتم بألف خير ، أعاده الله علينا أعواماً مديدة باليمن والبركة إن شاء الله ♥

ثانياً أتوجه بشكري الجزيل لشخصك الطيب على هذا الموضوع الفذ والجميع
الذي يحتاجه الجميع في حياتهم ، ليعرفوا كيف ينصحوا وكيف يتقبلون النصح

النصيحة جميلة ، والاستشارة اجمل ولكن بأدب

وكما يقول المثل " النصيحة في العلن فضيحة مثلما قلت "

جزاك الله خير الجزاء على هذا الموضوع الجميل

دمتم بخير

في أمان الله


ميدو&زيزو معجب بهذا.
افتراضي رد: ينصحون ولكن!
اشكركم ع المرور ♥

افتراضي رد: ينصحون ولكن!
مبدع والف شكر

افتراضي رد: ينصحون ولكن!
00201280761643
00201280761643
00201280761643



مواقع النشر (المفضلة)


ينصحون ولكن!


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع