الإهداءات
نجم الغربيه من مصر :     alt@yer_m@zzika من ارض الله : مين من الناس القديمه لسه متابع وموجود     Mr.Hossam من من اتينا : الناس اللي وحشني اجدع ناس كل سنه وانتو طيبين ويارب تكونو بخير دايما     SoLa من القاهره : كل عام وانتم بخير بجد وحشتوني المنتدي الجميل والناس الغالية ال اتعرفة عليهم فيه يارب تكونو في احسن الاحوال     محمد البهلوان من مصر : السلام عليكم يا جماعة فين الناس راحت فين     القبطان مازن من كريزي مان : النت وحش فشخ ف مصر     Angel of love من اسكندريه : وحشتوونى اوى ومفقتده كل صحابى القدام وبتمنالكم كل السعاده والحب     العجمى من العجمى هانوفيل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إلى جميع الاحباب والأصدقاء تحية من القلب يارب تكونوا جميعا بخير وسعاد لوشا ورسوله وضع القمر وعاشقة النيل وعبد الجواد والبنت المشاغبة هديل ولينا     محمد البهلوان من مصر : السلام عليكم يا جماعة انتوا وحشتوني اووي ليه الأقسام مفهاش تفاعل وخصوصا اقسام الشعر والخواطر     كناريه من الرياض : السلام عليكم وحشتوني اوي انا لما بدخل هنا بفتكر حاجات جميله اوي ربنا يسعدكم يارب وتكونو جمعيا بخير يارب     *سمسم* من المنصوره : السلام عليكم ورحمة الله واحشنى جداااا ياكريزاوية يارب الجميع يكون ف افضل حال     دي روسي من شارع المعز : يااه المنتدي يعني الذكريات الجميله اتمني الناس كلها تكون بخير     Mahmoud Ali Afia من شنشــــــور : صباح الفل ع أحلي مشرفين وأعضاء وزوار كريزي مان_محمـــــود عافيــــه     طـارق من المطريه -القاهره : أللهم انصر الاسلام وارحم موتانا وموتى المسلمين والمسلمات اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين اللهم امين يارب العالمين     gezoooo من لَيبـ❣ـيآ : وآحـ❣ـہشـ❣ـہنـ❣ـہي وآلَلَهـ❣ـي. وبـ❣ـہلَدي وآحـ❣ـہشـ❣ـہآنـ❣ـي آووووووي     ! T-e-G-a ! من البنك الاهلي : كل عام وانتم بخير وحشتوني جداً طبعا خمسه سته الي يعرفوني هناا .. ارسل اليكم تحياتي وان شاء الله تكونه بخير وسعاده دايما يارب ♥     مودى مزاجو من التجمع : السلام عليكم ورحمة الله واحشنى جداااا ياكريزاوية يارب الجميع يكون ف افضل حال     sasa-2010 من مصر : كل عام وانتم جميعا بخير ومنتدانا الغالى كريزى مان بخير ويرجع يلعلع زى الاول ان شاء الله     احمد بيسو من كايرو : السلامـ عليكم، .. ازيكـمـ جميـعاً وحشتوني بجد جداً وحشني قسم الرعب وكل ذكريـات في المنـتدي .. اتمـني كلكم تكونو بخـير     العجمى من على شاطئ العجمى : ياعلاء الموقع مغلق ديما يارب يكون المانع خير كل عام والجميع بخير وسعادة أضحى مبارك أن شاء الله    

تأملات في الدين و الحياة

قائمة الاعضاء المشار إليهم :

43 تأملات في الدين و الحياة
تأملات الدين الحياة

(النعمان بن مقرن)

كانت أنباء المعارك الدائرة فى الميدان الشرقى "ميدان فارس" تثير قدرا كبيرا من الاهتمام والتحفز، ولم تكن "المدينة" عاصمة الإسلام الناهض تجهل النتائج الخطيرة التى تتمخض عنها هذه الملاحم الطاحنة، فقد صمم أمير المؤمنين على وضع حد حاسم لطغيان الأكاسرة فى أرجاء ملكهم الرحيب، وساق فرقا إسلامية عديدة لتحقيق هذه الغاية الكريمة.

وكم شهدت رمال الجزيرة مئات الألوية وهى تخفق فوق الرجال الذين نيطت بأعناقهم هذه الرسالة، وكم صمتت وهادها ونجادها، ولفها السكون الرهيب فى انتظار أنباء المجاهدين ساعة بعد ساعة.

لقد أقدم العرب على عمل هائل، وأعلنوا قوى الضلال كلها بالعداوة السافرة، فلم تمض أعوام قلائل على وفاة نبى الإسلام حتى فتحت أمته جبهة للقتال، ثم جبهة أخرى، ثم تشعبت الميادين واتسعت أمامها، لأن الباطل فى هذه الدنيا لا يستسلم أبدا حتى تتناوله اللطمات القاسية الموجعة.

وكذلك كان حال كسرى ومن معه... فإن آخر ما وصل إلى عمر من أنباء يشير إلى أن انتصارات المسلمين الكثيرة لم تسحق رأس الكفر بعد، ورغم الجهد العصيب الذى بذله المسلمون فى الاندفاع إلى الأمام فإن خطتهم لم تنفذ بأكملها كما ينبغى.

ودخل عمر المسجد، وأرسل بصره القوى فى جنباته فلمح "النعمان" يصلى، وكانت رؤية النعمان كفيلة بأن يستقر رأى أمير المؤمنين على القائد الذى سيكتب الفصل الحاسم لملك الأكاسرة، فما لبث أن سار حتى جلس بجوار المصلى العظيم .

وما إن فرغ النعمان من صلاته حتى بادره قائلا: لقد انتدبتك لعمل!. واستمع النعمان لمشيئة أمير المؤمنين، ثم أجاب: إن يكن جباية للضرائب فلا، وإن يكن جهادا فى سبيل الله فنعم.. فأظهر عمر قراره.. إنه جهاد وأى جهاد.

وما أصدق بصيرة الخليفة التى دلته على مثل هذا الرجل، رجل ليست له نفسية كبار الموظفين فى هذه العصور من كل مترف يدمى بنانه إمساك القلم ولا يحسن إلا التبطل أو معالجة أتفه الأمور.. كلا! ليس ابن مقرن ممن يسارعون إلى مثل هذه الأعمال، لأنه رجل مسلم، والرجال المسلمون يخفون بفطرة إيمانهم إلى العمل والجلاد والاشتراك فى الحياة وتكاليفها.

وفى الساحة التى ارتوى ثراها بالدماء الغزيرة تولى النعمان إدارة المعركة، وكان جيش العدو كثيف العدد، بادى اليقظة، عسير المنال.

وحاول أركان حرب النعمان يوما أن يحملوه على الإسراع فى منازلة العدو، ولكنه خاطبهم: تريثوا حتى تزول الشمس وتهب الرياح وينزل النصر..

ذلك أن وهج الظهيرة كان شديد اللفح، فما أن هبت طلائع الأصيل حتى صاح القائد المؤمن: أيها الناس! إنى هاز لوائى ثلاثا، فأما أول هذه فليتوضأ كل جندى. وأما الثانية فليعد سلاحه. وأما الثالثة فاحملوا ولا يلوين أحد على أحد، وإن قتل النعمان، وإنى راغب إلى الله بدعوة، وأقسم على كل امرئ منكم- أن يؤمن عليها- اللهم ارزق النعمان شهادة فى نصر عظيم وفتح على المسلمين.

فأمّن القوم، ثم هز لواءه ثلاثا، وتقدم الرجل صفوف الغزاة فى زحف متتابع الحملات، جياش بالإيمان والتضحية، قد رص القرآن بنيان أصحابه، فلم يقو على رد عزائمهم كل ما حشد الأكاسرة من قوى مختلطة، واطرد اندفاع المسلمين فى نواحى الميدان كلها، ثم أطبقت أجنحتهم على أعدائهم إطباقة عارمة كان معها النصر الغالى، والفتح الكريم.

ولكن أين النعمان صاحب هذه الروح؟. لقد كان أول صريع!. وصادفه أحد جنوده الأبطال وما زال به رمق، فاستحضر بسرعة أداوة ليغسل منها وجه الجريح النبيل..

وإذ يعاود النعمان شعوره العازب من هول ما أصابه يسائل مسعفه: من أنت؟
- معقل بن يسار.
ما فعل الله بالناس؟
- فتح الله للمسلمين.
قال: الحمد لله كثيرا، اكتبوا بذلك إلى عمر، وفاضت نفسه.

كذلك كان مصرع واحد من صحابة محمد عليه الصلاة والسلام ، وممن تربوا فى مدرسته القرآنية وصدقت فراسة عمر، ففى موقعة "نهاوند" كتب الفصل الختامى لدولة الأكاسرة..

كتبه النعمان بن مقرن وجعل أول سطوره من دمه هو.. طواعية لا كراهية، ورغبة فى ذات الله، لا فناء فى غاية صغيرة، وبعدا عن مواطن الرياء وأسبابه، فلم يرغب فى عيش يستمتع فيه بثمار النصر، أو يظفر فيه بأحفال التكريم وأشباه هذه المساخر.

وأذكر كلاما قرأته لمؤرخ معاصر يشير فيه إلى ندرة القادة الذين يذكرون بلادهم وحدها فى ساعاتهم الأخيرة.. على حين نرى من أمثال "ابن مقرن " فى تاريخ الإسلام كثرة بالغة.. فهل ينبغى أن تعى ذاكرتنا من أبطال النمسا وفرنسا ما تغص به فى أثناء الدراسة.. ويبقى أبطالنا لا تتوارث القرون أسماءهم الضخمة؟؟
يا شباب الإسلام.. من تاريخكم خذوا المثل. إن لنا رجالاً تتضاءل عند أقدامهم عمالقة التاريخ الأوروبى كله.


ذات صلة:



مواقع النشر (المفضلة)


تأملات في الدين و الحياة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع