منتدي كريزى مان > >
خطورة التربية القاسيه والتساهل في التربيه
الإهداءات
نجم الغربيه من مصر :     alt@yer_m@zzika من ارض الله : مين من الناس القديمه لسه متابع وموجود     Mr.Hossam من من اتينا : الناس اللي وحشني اجدع ناس كل سنه وانتو طيبين ويارب تكونو بخير دايما     SoLa من القاهره : كل عام وانتم بخير بجد وحشتوني المنتدي الجميل والناس الغالية ال اتعرفة عليهم فيه يارب تكونو في احسن الاحوال     محمد البهلوان من مصر : السلام عليكم يا جماعة فين الناس راحت فين     القبطان مازن من كريزي مان : النت وحش فشخ ف مصر     Angel of love من اسكندريه : وحشتوونى اوى ومفقتده كل صحابى القدام وبتمنالكم كل السعاده والحب     العجمى من العجمى هانوفيل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إلى جميع الاحباب والأصدقاء تحية من القلب يارب تكونوا جميعا بخير وسعاد لوشا ورسوله وضع القمر وعاشقة النيل وعبد الجواد والبنت المشاغبة هديل ولينا     محمد البهلوان من مصر : السلام عليكم يا جماعة انتوا وحشتوني اووي ليه الأقسام مفهاش تفاعل وخصوصا اقسام الشعر والخواطر     كناريه من الرياض : السلام عليكم وحشتوني اوي انا لما بدخل هنا بفتكر حاجات جميله اوي ربنا يسعدكم يارب وتكونو جمعيا بخير يارب     *سمسم* من المنصوره : السلام عليكم ورحمة الله واحشنى جداااا ياكريزاوية يارب الجميع يكون ف افضل حال     دي روسي من شارع المعز : يااه المنتدي يعني الذكريات الجميله اتمني الناس كلها تكون بخير     Mahmoud Ali Afia من شنشــــــور : صباح الفل ع أحلي مشرفين وأعضاء وزوار كريزي مان_محمـــــود عافيــــه     طـارق من المطريه -القاهره : أللهم انصر الاسلام وارحم موتانا وموتى المسلمين والمسلمات اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين اللهم امين يارب العالمين     gezoooo من لَيبـ❣ـيآ : وآحـ❣ـہشـ❣ـہنـ❣ـہي وآلَلَهـ❣ـي. وبـ❣ـہلَدي وآحـ❣ـہشـ❣ـہآنـ❣ـي آووووووي     ! T-e-G-a ! من البنك الاهلي : كل عام وانتم بخير وحشتوني جداً طبعا خمسه سته الي يعرفوني هناا .. ارسل اليكم تحياتي وان شاء الله تكونه بخير وسعاده دايما يارب ♥     مودى مزاجو من التجمع : السلام عليكم ورحمة الله واحشنى جداااا ياكريزاوية يارب الجميع يكون ف افضل حال     sasa-2010 من مصر : كل عام وانتم جميعا بخير ومنتدانا الغالى كريزى مان بخير ويرجع يلعلع زى الاول ان شاء الله     احمد بيسو من كايرو : السلامـ عليكم، .. ازيكـمـ جميـعاً وحشتوني بجد جداً وحشني قسم الرعب وكل ذكريـات في المنـتدي .. اتمـني كلكم تكونو بخـير     العجمى من على شاطئ العجمى : ياعلاء الموقع مغلق ديما يارب يكون المانع خير كل عام والجميع بخير وسعادة أضحى مبارك أن شاء الله    

خطورة التربية القاسيه والتساهل في التربيه

قائمة الاعضاء المشار إليهم :

عدد المعجبين3الاعجاب
  • 1 Post By rebel._.king
  • 1 Post By عطر النرجس
  • 1 Post By زهرة الأوركيد

43 خطورة التربية القاسيه والتساهل في التربيه
دراسات حديثة عديدة تؤكِّد وجود صلةٍ بين أساليب التَّربية القاسية وأرجحية أن يصبح الأطفال متسلّطين (متنمرين) أو بالعكس أن يتعرَّضوا لمُضايقاتٍ وعنفٍ مشابهٍ، بعض الدِّراسات الأخرى تشير إلى وجود صلة مشابهة مفاجئة في حالة كانت التَّربية مُتساهِلة أو مُهمِلة.
في أحد هذه الدِّراسات حيث قام باحثون من جامعة واشنطن وجامعة أريزونا بدراسةٍ تشمل استعادة أحداث ماضية لـ 419 طالب جامعي، وجدوا أنَّ أساليب التَّربية الوسطيَّة التي تشمل العطف والاعتناء بالأطفال مع وضع قوانين على الأطفال اتباعها ضمانًا لسلامتهم قد قللت خطر تعرُّضهم للمُضايقات، على الجانب الآخر فإنَّ التَّربية المُتساهِلة والصَّارمة مرتبطةٌ بشكلٍ طردي مع تسلُّط الأبناء على أطفال آخرين، وهذا الأمر مرتبطٌ بعدم احترام القوانين أو حقوق الآخرين، وذلك طِبقًا للنتائج التي نُشِرَت في كانون الثاني في (Substance Use and Misuse).
وفي دراسةٍ نُشِرَت في 2012 في مجلّة (Cybertherapy and Rehabilitation) تقصّى فيها الباحثون المُضايقات الالكترونيَّة لِعيِّنة من الطلاب الجامعيين، توصلَّت أيضًا إلى أنَّ التَّربية المُهمِلة والمُتساهِلة هي بالحقيقة مشكلة، ومن نشأوا في ظروفٍ مُهملة قد تسببوا بتلك المُضايقات أكثر من غيرهم ذوي الآباء المتسلّطين أو الوَسَطيين، إذًا فالتربية المُهمِلة هي الأسوأ فيما يتعلّق بتنمُّر الأبناء.
أكثر البحوث حول تأثير الوالدَين على تنمُّر الأبناء قد ركّزت على أساليب التَّربية القاسية التي يتَّبعها الآباء والتي تشمل عقوباتٍ تأديبيةٍ بحيث يُشكِّل الآباء نماذج رئيسية للتصرفات العنيفة للأبناء، وفي أحد هذه البحوث التي نُشِرَت في كانون الثاني في مجلّة (اضطهاد وإهمال الطفل-Child Abuse and Neglect) حول تطوُّر المُضايقات المرتبط بأساليب التّربية الصّارمة في عيّنة من 2060 طالب إسباني في المدرسة الثّانويّة، كانت النَّتائج تقترح أنَّ السّلوكيات الصّارمة المؤذية جسديًا تؤدّي إلى قيام المراهقين بأعمال عنفٍ (تنمُّر) تجاه أقرانهم أو تعرُّضهم لمثل هذه الأفعال من قبل آخرين. بالنسبة للإناث خطر القيام بأعمال عنف (تنمُّر) تزداد عندما يتعرَّضون لتعنيفٍ جسدي في المنزل بينما بالنّسبة للذكور فذلك الخطر يزداد عند تعرُّضهم لتعنيفٍ نفسي، ويوجد ارتباط مباشر عند كلا الجنسين بين الوقوع ضحيّة للمُضايقات والاعتداء النّفسي من قبل الآباء.
تقترح الدّراسات أنَّ أفضل أساليب التّربية تقع في الوسط، وبالفعل فقد أظهرت النتائج أنَّ الأسلوب اليسير الذي يحمل العطف والتّجاوب مع احتياجات الأبناء وتشجيعهم لبعض الاستقلاليّة والخصوصيّة (بدلًا من التّسلُّط والتّحكُّم أو الإهمال والتّساهل) يقي الأبناء من أنْ يصبحوا مُتنمرين يقومون باضطهاد الآخرين أو بالعكس بأن يتعرَّضوا لمثل هذه المُضايقات.
في عام 2015 قامت مجلّة (دراسات حول الطفل والأسرة-Child And Family Studies) بنشر تقريرٍ حول دراسة أجريت على 215 طالب تخرُّج من الثانوية وجدت أنَّ الطلاب المتنمِّرين صُنِّفوا من قبل الأساتذة بأنَّ آبائهم أقل وسطيّة من الطلاب الآخرين غير المتنمِّرين.
وفي دراسةٍ أخرى نشرت عام 2016 في مجلّة (سيكولوجيا الطفل وصحّته النفسيّة(Child Psychology and Psychiatry-قام فيها الباحثون بمتابعة مجموعة من الأطفال لمُدّة خمس سنواتٍ، ووجدوا خلال الوقت أنَّ الأطفال ذوي الآباء الوَسَطين الذين يدعمون ويشجعون الاستقلالية في سن 4 و5 سنوات يقومون بأعمال عنيفة (تنمُّر) أقلَّ من غيرهم ذوي الآباء الذين يدعمون ذلك بشكل أقل.
إذًا ما هي الخلاصة؟

تقول (جولي بيكهام- Julie A. Patock-Peckham) بروفيسورة في علم النّفس من جامعة أريزونا: «إن لم ترغب بأن تُنشِئ أطفال مُتنمرين، فلا تتنمر عليهم»، وتُضيف: «التَّربية الوَسَطية المعتدلة تقي من العديد من الآثار النفسية، وعلى الآباء الذين يرغبون بتحسين أساليب تربيتهم أن يتعلموا كيف يُصبحوا داعمين ووسطيين مع أبنائهم».




ذات صلة:

عطر النرجس معجب بهذا.
افتراضي رد: خطورة التربية القاسيه والتساهل في التربيه
انا بنظري التربية تعليم الطفل وتعويده على كل شيء

هيا صحيح حاجة صعبة لأن الطفل عالم خاص محدش يفهمه بس لازم نتعب معاه ونعلمه ونعوده على الأشياء الصحية والاحترام المتبادل بين الأسرة والمجتمع ونعلمه كيف يتكلم مع الصغير والكبير نعلمه ودي حاجة مهمه أننا مسلمين ونخلي يشمي على الدين الإسلامي الحنيف وكثير حاجات لازم ننتبه ليها والمتابعة مع الأطفال وتوعيتهم وتوجيهم في كل مكان وزمان

دامت مواضيعك الجميلة التي تزيدنا أفاده وعلم

rebel._.king معجب بهذا.
افتراضي رد: خطورة التربية القاسيه والتساهل في التربيه
ينبغي على المرء التدقيق فيما يفعله مع ابنائه وعدم المبالاة

rebel._.king معجب بهذا.


مواقع النشر (المفضلة)


خطورة التربية القاسيه والتساهل في التربيه


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع