الإهداءات
Gṏ£ÐëȠ βṏϔ من دبي : بمسي علي كل اخواتي وحبايبي اللي فكرني وحابب اقولهم كل سنه وانتوا طيبين     abdo@ من بني سويف : كل سنه وكل اخواتي طيبين     نجم الغربيه من مصر :     alt@yer_m@zzika من ارض الله : مين من الناس القديمه لسه متابع وموجود     Mr.Hossam من من اتينا : الناس اللي وحشني اجدع ناس كل سنه وانتو طيبين ويارب تكونو بخير دايما     SoLa من القاهره : كل عام وانتم بخير بجد وحشتوني المنتدي الجميل والناس الغالية ال اتعرفة عليهم فيه يارب تكونو في احسن الاحوال     محمد البهلوان من مصر : السلام عليكم يا جماعة فين الناس راحت فين     القبطان مازن من كريزي مان : النت وحش فشخ ف مصر     Angel of love من اسكندريه : وحشتوونى اوى ومفقتده كل صحابى القدام وبتمنالكم كل السعاده والحب     العجمى من العجمى هانوفيل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إلى جميع الاحباب والأصدقاء تحية من القلب يارب تكونوا جميعا بخير وسعاد لوشا ورسوله وضع القمر وعاشقة النيل وعبد الجواد والبنت المشاغبة هديل ولينا     محمد البهلوان من مصر : السلام عليكم يا جماعة انتوا وحشتوني اووي ليه الأقسام مفهاش تفاعل وخصوصا اقسام الشعر والخواطر     كناريه من الرياض : السلام عليكم وحشتوني اوي انا لما بدخل هنا بفتكر حاجات جميله اوي ربنا يسعدكم يارب وتكونو جمعيا بخير يارب     *سمسم* من المنصوره : السلام عليكم ورحمة الله واحشنى جداااا ياكريزاوية يارب الجميع يكون ف افضل حال     دي روسي من شارع المعز : يااه المنتدي يعني الذكريات الجميله اتمني الناس كلها تكون بخير     Mahmoud Ali Afia من شنشــــــور : صباح الفل ع أحلي مشرفين وأعضاء وزوار كريزي مان_محمـــــود عافيــــه     طـارق من المطريه -القاهره : أللهم انصر الاسلام وارحم موتانا وموتى المسلمين والمسلمات اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين اللهم امين يارب العالمين     gezoooo من لَيبـ❣ـيآ : وآحـ❣ـہشـ❣ـہنـ❣ـہي وآلَلَهـ❣ـي. وبـ❣ـہلَدي وآحـ❣ـہشـ❣ـہآنـ❣ـي آووووووي     ! T-e-G-a ! من البنك الاهلي : كل عام وانتم بخير وحشتوني جداً طبعا خمسه سته الي يعرفوني هناا .. ارسل اليكم تحياتي وان شاء الله تكونه بخير وسعاده دايما يارب ♥     مودى مزاجو من التجمع : السلام عليكم ورحمة الله واحشنى جداااا ياكريزاوية يارب الجميع يكون ف افضل حال     sasa-2010 من مصر : كل عام وانتم جميعا بخير ومنتدانا الغالى كريزى مان بخير ويرجع يلعلع زى الاول ان شاء الله    

الزوابع والتوابع لابن الشهد

قائمة الاعضاء المشار إليهم :

عدد المعجبين3الاعجاب
  • 2 Post By arry
  • 1 Post By rebel._.king

33 الزوابع والتوابع لابن الشهد
لهدف الذي كان من وراء رسالة التوابع والزوابع، هو التعرض لخصومه وحسّاده فانبرى بواقعهم يناضلهم وينتقص أدبهم، وبذلك يكون الطعن بأنداده هو الهدف الذي سعى إليه من خلال كتابه هذا، إضافة إلى الإشادة بأدبه وإضافة لذلك فإنه يتصور بأنه قد انتقل إلى وادي عبقر ـ وادي الجن للشعراء ـ ليلقى توابع الشعراء، لأن كل شاعر كان له تابع من الجن، فيسمعهم من شعره، فينال منهم إجازة النظم والخطابة فأجازه:
امرؤ القيس، طرفة، أبو تمام ـ البحتري، أبو نواس، أبو الطيب، ويضع على لسانهم بعض القول: كقول أبي نواس: هذا شيء لم نلهمه نحن، وقول أبي الطيب المتنبي: إن امتد به طلق العمر، فسوف ينفث بدرر، وقال عبدالحميد الكاتب والجاحظ: «اذهب فإنك شاعر وخطيب».
وكيفما سرنا في «رسالة التوابع والزوابع» نجد أن أبا عامر شديد الإنحاء على خصومه، شديد المباهاة بأدبه ونبوغه، يناقش الشرق والغرب، والقديم والمحدث
وقد قسمت الرسالة «رسالة التوابع والزوابع» إلى مدخل وأربعة فصول.
المدخل: يتحدث أبو عامر في مدخل رسالته إلى «أبي بكر بن حزم» الذي كان صديقاً له، فيذكر له كيف تعلم، ونبض له عرق فهم، بقليل من المطالعة، ثم ينتقل إلى خبر حبيب له مات، فأخذ في رثائه، فإذا بجني اسمه «زهير بن نمير» يتصور له، ويلقي إليه بنتحه الشعر، رغبة في اصطفائه، كما تصطفي التوابع خلاّنها، فتتأكد بينهما الصحبة، فأصبح كلما سدت بوجهه مذاهب الكلام، يدعو تابعه بأبيات لقنها عنه، فيمثل له ويوحي إليه.
الفصل الأول: يسأل أبو عامر صاحبه أن يأخذه إلى أرض التوابع، فيطير به حتى ينزل وادي الأرواح، فيزور صاحب امرئ القيس، وطرفه، ثم يتحول إلى توابع شعراء العباسيين كأبي تمام والمتنبي.. وفي زياراته هذه، يساجل الشعراء ويعارضهم ويذاكرهم، ويأخذ الإجازة منهم.
الفصل الثاني: يرغب أبو عامر في لقاء الكتَّاب، فيأخذه الجني «زهير» إلى الجاحظ وعبدالحميد الكاتب، فيأخذان عليه شغفه بالسجع، فيدافع عن نفسه، فيجد من صاحب عبدالحميد الكاتب عنفاً، فيقابله بالطعن على بداوة أسلوبه، فيبتسم له ويباسطه.
الفصل الثالث: يحضر أبو عامر وتابعه مجلس أدب من مجالس الجن، فيدور الكلام على بيت للنابغة، تداول الشعراء معناه من بعده، ولم يلحقوه.
أما الفصل الرابع، فيسير أبو عامر والجني زهير في أرض التوابع والزوابع فيشرفان على نار لحمير الجن وبغالهم، وقد وقع خلاف بينهما في شعرين لحمار وبغل من عشاقها.

ذات صلة:

عطر النرجس و rebel._.king معجبون بهذا.
افتراضي رد: الزوابع والتوابع لابن الشهد
احسنتي الاختيار اختي على الموضوع الاكثر من رائع

متعه في القرائه ومتعه في اختيار القصه

عطر النرجس معجب بهذا.
افتراضي رد: الزوابع والتوابع لابن الشهد
احسنتي النشر حبيبتي وشكرا على الافاده
بس رسالة أبا عامر فيها من الغموض الذي لا يمكن فهمه تقريباً
تحياتي وتقديري لمجهودك الشخصي



مواقع النشر (المفضلة)


الزوابع والتوابع لابن الشهد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع