منتدي كريزى مان > >
الاصدقاء الوهميين للأطفال
الإهداءات
نجم الغربيه من مصر :     alt@yer_m@zzika من ارض الله : مين من الناس القديمه لسه متابع وموجود     Mr.Hossam من من اتينا : الناس اللي وحشني اجدع ناس كل سنه وانتو طيبين ويارب تكونو بخير دايما     SoLa من القاهره : كل عام وانتم بخير بجد وحشتوني المنتدي الجميل والناس الغالية ال اتعرفة عليهم فيه يارب تكونو في احسن الاحوال     محمد البهلوان من مصر : السلام عليكم يا جماعة فين الناس راحت فين     القبطان مازن من كريزي مان : النت وحش فشخ ف مصر     Angel of love من اسكندريه : وحشتوونى اوى ومفقتده كل صحابى القدام وبتمنالكم كل السعاده والحب     العجمى من العجمى هانوفيل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إلى جميع الاحباب والأصدقاء تحية من القلب يارب تكونوا جميعا بخير وسعاد لوشا ورسوله وضع القمر وعاشقة النيل وعبد الجواد والبنت المشاغبة هديل ولينا     محمد البهلوان من مصر : السلام عليكم يا جماعة انتوا وحشتوني اووي ليه الأقسام مفهاش تفاعل وخصوصا اقسام الشعر والخواطر     كناريه من الرياض : السلام عليكم وحشتوني اوي انا لما بدخل هنا بفتكر حاجات جميله اوي ربنا يسعدكم يارب وتكونو جمعيا بخير يارب     *سمسم* من المنصوره : السلام عليكم ورحمة الله واحشنى جداااا ياكريزاوية يارب الجميع يكون ف افضل حال     دي روسي من شارع المعز : يااه المنتدي يعني الذكريات الجميله اتمني الناس كلها تكون بخير     Mahmoud Ali Afia من شنشــــــور : صباح الفل ع أحلي مشرفين وأعضاء وزوار كريزي مان_محمـــــود عافيــــه     طـارق من المطريه -القاهره : أللهم انصر الاسلام وارحم موتانا وموتى المسلمين والمسلمات اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين اللهم امين يارب العالمين     gezoooo من لَيبـ❣ـيآ : وآحـ❣ـہشـ❣ـہنـ❣ـہي وآلَلَهـ❣ـي. وبـ❣ـہلَدي وآحـ❣ـہشـ❣ـہآنـ❣ـي آووووووي     ! T-e-G-a ! من البنك الاهلي : كل عام وانتم بخير وحشتوني جداً طبعا خمسه سته الي يعرفوني هناا .. ارسل اليكم تحياتي وان شاء الله تكونه بخير وسعاده دايما يارب ♥     مودى مزاجو من التجمع : السلام عليكم ورحمة الله واحشنى جداااا ياكريزاوية يارب الجميع يكون ف افضل حال     sasa-2010 من مصر : كل عام وانتم جميعا بخير ومنتدانا الغالى كريزى مان بخير ويرجع يلعلع زى الاول ان شاء الله     احمد بيسو من كايرو : السلامـ عليكم، .. ازيكـمـ جميـعاً وحشتوني بجد جداً وحشني قسم الرعب وكل ذكريـات في المنـتدي .. اتمـني كلكم تكونو بخـير     العجمى من على شاطئ العجمى : ياعلاء الموقع مغلق ديما يارب يكون المانع خير كل عام والجميع بخير وسعادة أضحى مبارك أن شاء الله    

الاصدقاء الوهميين للأطفال

قائمة الاعضاء المشار إليهم :

عدد المعجبين9الاعجاب

Star الاصدقاء الوهميين للأطفال
قد يستغرب البعض من مدى شيوع الأصدقاء الوهميين عند الأطفال، حيث أنّ ثُلُثَي الأطفال يبتكرونهم خاصّة بين سنّ الثالثة والثامنة، بل إنّ هناكَ حالاتٍ مسجلةً لمُراهقين لديهم صحبةٌ وهميةٌ إمّا مسترجعةٌ من مرحلة الطفولة أو مبتكرةٌ في مرحلة المراهقة بالدرجة الأولى. وقلقُ بعضِ الأهالي حيالَ هذا الموضوع قد يدفع الأطفالَ الى إنكارهم وجود هذا النوع من الأصدقاء.
لكنْ لم يَعُد مفهومُ امتلاك الصغار لأصدقاءَ وهميين مرتبطًا بالعجز الاجتماعي أو الأمراض الذهنية، بل يعتقد الباحثون أنّه بمقدورهم أنْ يقدموا لنا صورةً موجزةً عن هذه العملية التطوّرية النّفسية لدى الأطفال.



بدأ اهتمام «مارجوري تايلور-Marjorie Taylor» الباحثةِ في مجال علم النّفس التنموي بموضوع الرفقاء الوهميين بعد حضورها لمحاضرة ألقاها «بول هاريس- Paul Harris» الأستاذ والطبيب النفسي في جامعة هارفارد،
مناقشًا دراسةً أَخضعَ فيها أطفالًا لتجربةٍ بسيطة، حيثُ قدّم لهم صندوقًا فارغًا وطلب منهم أن يتخيلوا وجودَ وحشٍ بداخله، وعلى الرّغم مِن أنّ الأطفالَ كلَّهم قد رأوا بأنفسهم أنّ الصندوقَ كان فارغًا، إلّا أنّ جُزءًا منهم كان خائفًا فعلًا من الاقتراب من الصندوق.



تعرّفت تايلور خلالَ فترةِ بحثِها على أصدقاءَ وهميين بأشكالٍ متعددة، منها من يطير ومنها من يعيش على القمر ومنها من يتنفس لهبًا والكثير الكثير. تقول تيلور: «في كلّ مرة تسألُ طفلًا عمّا إذا كان لديه صديقًا وهميًا ويردّ بالإيجاب، يجب أن تكبحَ نفسك عن الضحك أو أن تسأل أسئلة استدراجية، فأنت لا تعلم ما تحمله الدقيقة المقبلة من مفاجآت».
و تقول «آنسلي غيلبن-Ansley Gilpin » طبيبة نفسية في مختبر جامعة ألاباما للمعرفة بالتنمية: «إنّ علاقة الأطفال بأصدقائهم الخياليين هي انعكاس لمفهومهم عن الانفعالية والاستقلال الذاتي»، فهي خليط بين المشاعر الإيجابية والسلبية تمامًا كما العلاقات الحقيقية.
وعلى الرّغم من مدى تشابه علاقة الطفل بصديقه هذا مع العلاقات الحقيقة،
إلّا أنّ الأطفال يدركون تمامًا أنّها علاقةٌ وهمية، فكانت تلاحظ تايلور أثناء مقابلاتها مع الأطفال إشارتهم لهذه النقطة، كأنْ تقولَ الطفلة
: كما تعلمين إنّها مجرد فتاة صغيرة خيالية.
وباعتبار أنّ الأطفال اليوم يحتكّون بشخصياتٍ رقميةٍ بشكلٍ متزايد، قامت تايلور حديثًا بالتعاون مع «ناعومي أغوير- Naomi Aguiar» إحدى طالباتها المتخرجات، بسبر تفاعل الأطفال الاجتماعي مع شخصيات على شاشات رقمية أو من عالم افتراضي مقارنة بالدمى، فوجدت أنّ الأطفالَ يرون الشخصياتِ الرقميةَ كوسيلةٍ للتسلية بينَما كانوا يُكنّونَ مشاعرَ حقيقيةً تِجاهَ الدمى الملموسة (بعض الأطفال يُسقطون مفهوم الصداقة الوهمية على دمى أو مجسمات ملموسة، وتجدرُ الإشارةُ الى أنّ بعض الباحثين لا يتفقون مع إدراج هذه الملموسات تحت مسمّى الأصدقاء الوهميين).
وعلى عكس ما قد يعتقده البعض، فإنّ وجودَ أصدقاءَ وهميين لدى الطفل لا يعنى أنّه استثنائي الذكاء، فكما ذكرت تايلور في كتابها الذي صدر عامَ 1999م بعنوان «الأصحاب الوهميون والأطفال الذين يبتكرونهم»، كتبت تايلور: «إنّ غياب الأصدقاءِ الوهميين لدى الطفل لا يعكس شيئًا عن قدراته الذهنية».
تنشأ فروقاتٌ بسيطةٌ ذاتُ دلالاتٍ إحصائيةٍ بينَ الأطفال الذين يمتلكون والذين لا يمتلكون أصدقاءَ وهميين، وهي فروقات إيجابية، تقول تايلور موضحةً: «الأطفال ذَوُو الأصدقاءِ الوهميين هم أقل خجلًا من غيرهم، ولديهم مخزونٌ لغويٌّ أوسع، وأكثرُ قدرةً على فهم منظور الآخرين».
وعلى الرّغم من متانة علاقة الطفل مع صديقه الوهميّ، فإنّ الكثير من الأطفال بعد تقدّمهم بالعمر، لا يتذكرون أصدقاءهم الوهميين أو أنهم حتى امتلكوا واحدًا ذات مرّة، قد يحدث ذلك بعد عامين من خلق الصديق الوهمي.
ومع ذلك، قد يظلّ للطريقة التي ابتكروا فيها صديقًا وهميًا وأسلوبِ تعاملهم معه أثرًا باقيًا، والأستاذة في علم النفس بكلية وليسلي -Wellesley College «تريسي غليسون-Tracy Gleason» تقول: «فحتى الكبار يركنون الى القدرة على الانتقال من الواقع وزيارة أماكنَ وأزمنةٍ مختلفة في أذهانهم».
تأتي استجابةُ الأهل متراوحةً بين تشجيع الطفل كنوع من حثّه على الإبداع والابتكار، وبين ردعه لاعتبارهم أنها نوعٌ من خلق الأكاذيب، وفي كلتا الحالتين هي تعتمد على خلفية الأهل وثقافتهم. ولكن حتى في حال تشجيع الأهل له فلابد من وضع حدود، تقول غليسون: «فبدلًا من تقديم الطعام للصديق الوهمي على المائدة مثلًا، يمكن للأهل إخبار الطفل أنّ الصديق الوهميَّ لديه طعام وهميٌّ أيضًا».


ذات صلة:

*سمسم*, princess lolo, arry و 1 آخرون معجبون بهذا.
افتراضي رد: الاصدقاء الوهميين للأطفال
أحسنت موضوع مهم جداً
تسلم ايدك على الطرح الجميل دامت لنا مواضيعك المميزة

افتراضي رد: الاصدقاء الوهميين للأطفال
تسلم ايدك علي الطرح استمر تحياتي

افتراضي رد: الاصدقاء الوهميين للأطفال
شكرًا موضوع جميل

افتراضي رد: الاصدقاء الوهميين للأطفال
أحسنت موضوع مهم جداً
تسلم ايدك على الطرح الجميل دامت لنا مواضيعك المميزة

العفو استاذتي ودام لنا ردكم المشرف لنا دائماً

عطر النرجس معجب بهذا.
افتراضي رد: الاصدقاء الوهميين للأطفال
تسلم ايدك علي الطرح استمر تحياتي

شرف لي مرورك وردكم الجميل
وكل الشكر لدعمكم لنا استاذ سمسم

افتراضي رد: الاصدقاء الوهميين للأطفال

العفو اختي الغاليه
الاجمل هو ردكم ومرورك هو من يعطيني كل الدعم

Eh S(17) رد: الاصدقاء الوهميين للأطفال
👏👏نايس توبيك محمد دامت لنا موضوعاتك الجميله تسلم ايدك👌👌

افتراضي رد: الاصدقاء الوهميين للأطفال
👏👏نايس توبيك محمد دامت لنا موضوعاتك الجميله تسلم ايدك👌👌

الله يحفظك يارب ويدوم عليا ردودك اللي تزيدني شرف

princess lolo معجب بهذا.
افتراضي رد: الاصدقاء الوهميين للأطفال
احيك ع لاختيارك البناء ....ارى ان للاطفال عالمهم خاص يختلفون عن الكبار .

rebel._.king معجب بهذا.


مواقع النشر (المفضلة)


الاصدقاء الوهميين للأطفال


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع