خيمة رمضان كل عام وانتم بخير


رمضان فى اليابان

قائمة الاعضاء المشار إليهم :

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
ضى القمر
افتراضي رمضان فى اليابان

رمضان فى اليابان


رمضان في أرض الشمس المشرقة

حوار مع رئيس المركز الإسلامي في اليابان
أجرى الحوار: حسام تمام


رمضان اليابان

في أقصى شرق الكرة الأرضية، ومن أرض الشمس المشرقة يشرق فجر الإسلام على أهل اليابان، أصحاب الحضارة العريقة ورواد التكنولوجيا الحديثة،‍‍ ورغم بعد المسافات وتنائي الديار بين مسلمي اليابان وإخوانهم في أنحاء العالم الإسلامي، ورغم حداثة عهدهم بالإسلام إلا أنهم -وككل أبناء الأمة- يشاركونهم فرحة رمضان لتكتمل سعادة الجسد الواحد، ويغترف الجميع من فيض بركاته وعطر نفحاته.

التقينا مع د/ صالح السامرائي -رئيس المركز الإسلامي في اليابان-، وهو أحد الشخصيات الإسلامية البارز هناك، قضى نحو ربع قرن في حقل الدعوة الإسلامية في اليابان، وقد حدثنا في هذا الحوار عن رمضان في أرض الشمس المشرقة، وكيف يعيش مسلمو اليابان هذا الشهر الكريم، وأطلعنا على بعض من أخبارهم السارة.


كيف يستقبل المسلمون في اليابان شهر رمضان؟
* الاهتمام برمضان يبدأ في اليابان قبل حلوله بفترة طويلة؛ حيث تشكلت لدينا لجنة دائمة في المركز الإسلامي اسمها "لجنة رمضان والعيدين" لبحث الاستعداد لرمضان واستقباله، وتبدأ نشاطها بتولي عملية استطلاع هلال رمضان، وغالبًا ما يغم علينا الهلال فلا نستطيع رؤيته، رغم أننا نصعد أعلى عمارات اليابان لاستطلاعه، فنضطر إلى اتباع أقرب بلد إسلامي إلينا وهي ماليزيا التى تفتح سفارتها لإعلان أول يوم من رمضان، ويقوم المركز - الذى يظل مفتوحًا طوال اليوم- بإعلام المسلمين بثبوت هلال رمضان، ويجيب عن استفسارات المسلمين في شتى أنحاء اليابان حول الهلال ومواقيت الصلاة والصوم، ونصدر دائمًا تقويمًا بهذه المناسبة يتضمن أوقات الصلاة والمواعيد التقريبية للإمساك والإفطار في رمضان، ويوزع على الملتقيات والمساجد والمصليات والتجمعات الإسلامية المختلفة في أنحاء اليابان، ويتكرر هذا بالنسبة للعيدين والمناسبات الإسلامية الأخرى، وتوزع قوائم أخرى بالمطاعم والمحلات التي تبيع الأطعمة الحلال، ويعاد تعديلها دوريًا ونمد بها كل التجمعات والمؤسسات الإسلامية الأخرى، كما يأخذ المركز وكل التجمعات الإسلامية الأخرى الاستعدادات اللازمة لاستقبال هذا الشهر الذي يعد أكثر شهور العام بركة ونشاطاً في العمل الإسلامي.


وكيف تقضون هذا الشهر المبارك؟
* تفتح جميع المساجد والتجمعات الإسلامية أبوابها للمسلمين وغير المسلمين أيضًا طوال اليوم، وتقام جلسات للتعارف وتوثيق العلاقات بين المسلمين، وخاصة بين اليابانيين منهم وغير اليابانيين لإقامة نوع من الألفة والتماسك، وتقام الإفطارات والسحورات الجماعية في شتى المساجد والتجمعات، ويتجمع عليها المسلمون حيث يبدأونها بقراءة القرآن والأذكار ثم صلاة المغرب، ويتناولون الإفطار سويًا، ويستمر ذلك حتى الانتهاء من صلاة التراويح، وأحيانًا حتى تناول السحور وصلاة الفجر.. وغالبًا ما يقيم هذه الإفطارات أبناء الجاليات الإسلامية في اليابان، وخاصة الجاليات العريقة منها كالأتراك والبنغال من بنجلاديش وباكستان والهند أيضًا، لأنهم أكثر استقرارًا في اليابان من الجاليات العربية التى غالبًا ما يكون أبناؤها حديثي عهد بالبلاد وغير مستقرين بها؛ إذ أن معظمهم من الطلاب أو المبعوثين للدراسة..
وتقام هذه الإفطارات الجماعية يوميًا في معظم المساجد، ويحضره أبناء الجاليات وإخواننا اليابانيون المسلمون بدرجة أقل وبنسب متفاوتة؛ إذ أن المسلمين اليابانيين موزعون على أنحاء البلاد، وليس هناك تجمعات إسلامية يابانية بالمعنى المعروف..
وغالبًا ما يكون رمضان ومثل هذه الإفطارات وسيلة لتجميعهم وتوثيق الصلة بينهم، ونحاول عن طريقها إقامة نوع من التجمعات تسمح بالتواصل بينهم، وتحول دون ذوبانهم الكامل داخل مجتمعهم، والأكثر تدينًا منهم هم الأكثر حرصًا على حضور هذه اللقاءات والاحتفالات.. وطوال شهر رمضان يحضر إلينا حفاظ وقراء للقرآن الكريم من أنحاء العالم الإسلامي،
بل ومن خارجه أيضًا؛ إذ أنه كثيرًا ما يحضر إلينا بعض القراء من إنجلترا وفرنسا.. وغالبًا ما يكون هؤلاء القراء من باكستان والهند فيقرأون القرآن طوال ليالي رمضان في المساجد والتجمعات الإسلامية، ويؤمون المسلمين في صلاة القيام والتراويح، وكذلك في الاعتكاف الذي يقام في عدد قليل من المساجد، كما يزورنا أحيانًا بعض الدعاة والعلماء من أنحاء العالم الإسلامي لإلقاء بعض المحاضرات والندوات بهدف توعية المسلمين وتعريفهم بأمور دينهم.


ومن أشهر الدعاة والقراء عند المسلمين هناك؟
رمضان اليابان

* كثيرون.. خاصة وأن الفترة الأخيرة شهدت انتعاشًا في العلاقات بين العالم الإسلامي واليابان، وكثرت فيها زيارات وبعثات العلماء والدعاة المسلمين إلى اليابان، وأذكر أن فضيلة العلامة د. يوسف القرضاوي قد زارنا مرتين في الفترة الأخيرة، وكان لزيارته أثر طيب على المسلمين هناك.. كما زارنا فضيلة د. صالح بن حميد -إمام الحرم المكي الشريف-، وشهد افتتاح مسجد ناجوبار، ود.عبد الله بن صالح العبيد -الأمين العام لرابطة العالم الإسلامى-، وحاضر عندنا أيضًا الداعية المعروف الشيخ سعد البريك من السعودية ود. محمد حسان عمران خان -رئيس معهد دار العلوم - والشيخ مصطفى سيرتش -مفتي البوسنة والهرسك-، والأستاذ صالح أوزجان من تركيا، ود. محمد أبو ليلة من جامعة الأزهر الشريف ..
وغيرهم من العلماء والدعاة الذين كان لزياراتهم تأثير كبير على المسلمين هناك ..

رمضان اليابان
أما أكثر الدعاة شهرة وتأثيراً في المسلمين هناك وفي غير المسلمين أيضًا فهو الداعية التركي محمد نعمة الله خليل إبراهيم -إمام المركز الإسلامي-، وكان قد زارنا خمس مرات، ثم استقر بعد ذلك في اليابان منذ ثلاث سنوات، وله تأثير واسع هنا، وأسلم على يديه المئات من اليابانيين ومن الأجانب أيضًا.

أما بالنسبة لقراء القرآن الكريم فأكثرهم شهرة المرحوم الشيخ عبد الباسط عبد الصمد، والمرحوم الشيخ محمد صديق المنشاوى؛ إذ أنهما يتمتعان بتأثير بالغ على المسلمين هناك، وتنتشر تسجيلاتهم الصوتية بين المسلمين بصورة واسعة رغم وجود كثير من القراء المعروفين الذين يزرون اليابان بصفة دورية.



وما أبرز الأنشطة الإسلامية التي تنشط في شهر رمضان أيضًا؟
رمضان اليابان
* جمع الزكاة وتوزيعها على مستحقيها والمحتاجين؛ حيث تنشط عملية إخراج الزكاة بين مسلمي اليابان أثناء شهر رمضان أكثر من بقية شهور العام، وقد خصصنا لجنة للزكاة تمارس عملها طوال العام.. وتحوز هذه اللجنة ثقة المسلمين هناك؛ خاصة أن لدينا اتصالات ومعلومات عن غالبية المسلمين في اليابان، وهو ما يسمح لنا بأداء هذه المهمة بكفاءة.. وفي العشر الأواخر من رمضان تبدأ الاستعدادات لصلاة العيد؛ حيث تباشر لجنة خاصة عملها، فتقدم الإجابات لكل المسلمين حول مواعيد الصلاة، وكيفية أدائها، والأماكن المخصصة لها.. وكنا إلى وقت قريب نؤدي الصلاة في المساجد والمصليات فقط، لكن مؤخرًا اتجهنا لإقامة هذه الصلاة في الحدائق والمنتزهات أو الملاعب الرياضية.

وقد لاحظنا أن فرحة العيد تزداد كثيرًا في هذه التجمعات، كما يزيد تأثير هذه الصلاة على المسلمين وغير المسلمين أيضًا.. وفي الفترة الأخيرة بدأت ظاهرة جديدة تنتشر بين المسلمين اليابانيين، وهي الاتجاه إلى أداء شعيرتي الحج والعمرة، وزيارة الأماكن المقدسة فقبل سنوات كان المركز ينظم رحلات الحج والعمرة لليابانيين المسلمين على نفقته الخاصة أو تلبية لدعوى من بعض المؤسسات أو المنظمات التابعة لدول إسلامية؛ خاصة السعودية.. لكن طرأ تحوّل طيب؛ حيث بدأ اليابانيون يطلبون السفر إلى الأراضي المقدسة على نفقتهم. ومنذ عامين خرجت أول قافلة حج يابانية تضم 43 مسلمًا ومسلمة من اليابانيين أرسل معهم المركز اثنين من الدعاة، بالإضافة إلى إمام المركز الشيخ نعمة الله، وكان لها صدى في الأوساط الإسلامية، والحمد لله يكثر الآن أعداد اليابانيين الذين يزرون الأراضي المقدسة.


وماذا عن العلاقات الاجتماعية بين المسلمين اليابانيين في رمضان؟
* يحدث نوع من التقارب بين المسلمين، وتسود مشاعر المودة والألفة بما يسمح بحل الخلافات التي قد تنشب بينهم.. ونحن في المركز الإسلامي لدينا لجنة مشكَّلة من عدد من الدعاة لحل مثل هذه الخلافات، وتستقبل المسلمين طوال اليوم لبحث مشاكلهم وحل خلافاتهم؛ سواء فيما بينهم أو الخلافات بينهم وبين غير المسلمين، والحمد لله.. اللجنة موفقة في عملها إلى الآن، ويساعدها في ذلك طبيعة الشعب الياباني الذى يتسم بتماسكه الاجتماعي وروحه الشرقية التي تقدس العائلة، وتحترم العلاقات الاجتماعية، وكذلك تجاوب السلطات اليابانية معنا.


هل تحتفظون بعلاقات جيدة مع المجتمع الياباني غير المسلم؟
رمضان اليابان
* جدًا.. المجتمع يسمح بذلك كما قلت، والسلطة أيضًا.. فنحن نشعر أن المشترك بيننا وبين اليابانيين كبير جدًا في العادات والتقاليد وفي روح الشرق.. كما أن المجتمع والحكومة اليابانية -رغم تأثرهم إلى حد بعيد بالحملات الإعلامية الغربية الموجهة للإسلام- يرحبون بأي جهد أو عمل من شأنه تصحيح صورة الإسلام أو إعادة حقوق المسلمين لهم.. يتكرر هذا كثيرًا في أي حادث أو قضية يساء فيها للإسلام، حيث يستجيبون لنا بمجرد تدخلنا، ويعلنون موقفنا في كل وسائل الإعلام بمنتهى التسامح.


هل تعتقد أن مستقبل الإسلام في اليابان يبشّر بالخير؟
* بالتأكيد.. هناك إقبال كبير على الإسلام بين اليابانيين.. نحن نقدر عدد من يدخلون الإسلام بنحو من خمسة إلى خمسين يابانيا يوميًا، وهذا عدد كبير نسبيًا في دولة كاليابان، وهناك لجنة في المركز لإشهار الإسلام وعقد الزواج بين المسلمين تستقبل يوميًا عددًا كبيرًا من اليابانيين يرغبون في التعرف على الإسلام أو إشهار إسلامهم، ويزيد الإقبال دائمًا في رمضان ببركته.

لكن هل تستطيع أن تقدر لنا عدد المسلمين في اليابان ولو بشكل تقريبي؟
* ليست هناك إحصاءات محددة، لكن عدد المسلمين في اليابان زاد كثيرًا في الفترة الماضية، وربما يتراوح بين مائة ألف أو يزيد، أما غير اليابانيين "الأجانب والمقيمون" فربما يزيدون ثلاثة أضعاف هذا العدد.. وهذا إنجاز كبير؛ خاصة أن عمر الإسلام في اليابان لا يتجاوز مائة عام فقط..
والعدد آخذ في الازدياد بـإذن اللـه ..





 
من مواضيعي في كريزي مان

  • الذبحة الصدرية ويارب اشفى كل مرضانا
  • نصائح ذهبية بالصور
  • شجرة الزيتون الشجرة المباركة
  • الصدقات وأجمل القصص للشيخ محمد حسان
  • ستائر الحب
  • قلب مـُغلق للصيانــه
  • التقوى
  • رائحة الياسمين تغني عن المهدئات
  • لو ترجعين - الشاعر فاروق جويدة
  • الغنى غنى النفس
  • إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    الكلمات الدلالية (Tags)
    اليابان , رمضان



    جديد مواضيع قسم خيمة رمضان كل عام وانتم بخير
    الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
     
    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    تعليمات المشاركة
    لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    تستطيع الرد على المواضيع
    لا تستطيع إرفاق ملفات
    لا تستطيع تعديل مشاركاتك

    BB code is متاحة
    كود [IMG] متاحة
    كود HTML معطلة
    Trackbacks are متاحة
    Pingbacks are متاحة
    Refbacks are معطلة


    9999
    المواضيع المتشابهه
    الموضوعكاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
    صور زلزال اليابان مشاهدة زلزال اليابان جميع صور صور زلزال اليابان صور تسونامى اليابان زلزال وتسونامى صور تسونامى 2011 احمد بيسو ارشيف صور جرافيكس 4 03-28-2011 08:09 PM
    صور زلزال اليابان مشاهدة صور زلزال اليابان جميع صور صور زلزال اليابان صور تسونامى اليابان زلزال وتسونامى صور تسونامى 2011 احمد بيسو اخبار عامه,صحافه,حوادث,جرائم,قضايا 3 03-18-2011 01:39 PM
    صور زلزال اليابان تسونامى اليابان زلزال وتسونامى يضرب سواحل اليابان طوكيو احمد بيسو اخبار عامه,صحافه,حوادث,جرائم,قضايا 4 03-18-2011 01:38 PM
    جميع صور زلزال اليابان صور زلزال اليابان مشاهدة صور زلزال اليابان صور كارثة تسونامى اليابان احمد بيسو ارشيف صور جرافيكس 0 03-18-2011 01:34 PM

    الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +2 . الساعة الآن 06:56 PM .


    Powered by vBulletin® Version 3.8.1 Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
    Content Relevant URLs by vBSEO

    جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبر عن وجهة نظر صاحبها ... ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدي

    1
    دردشة كريزي مان اون لاين
    دخول الاعضاء