الإهداءات
نجم الغربيه من مصر :     alt@yer_m@zzika من ارض الله : مين من الناس القديمه لسه متابع وموجود     Mr.Hossam من من اتينا : الناس اللي وحشني اجدع ناس كل سنه وانتو طيبين ويارب تكونو بخير دايما     SoLa من القاهره : كل عام وانتم بخير بجد وحشتوني المنتدي الجميل والناس الغالية ال اتعرفة عليهم فيه يارب تكونو في احسن الاحوال     محمد البهلوان من مصر : السلام عليكم يا جماعة فين الناس راحت فين     القبطان مازن من كريزي مان : النت وحش فشخ ف مصر     Angel of love من اسكندريه : وحشتوونى اوى ومفقتده كل صحابى القدام وبتمنالكم كل السعاده والحب     العجمى من العجمى هانوفيل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إلى جميع الاحباب والأصدقاء تحية من القلب يارب تكونوا جميعا بخير وسعاد لوشا ورسوله وضع القمر وعاشقة النيل وعبد الجواد والبنت المشاغبة هديل ولينا     محمد البهلوان من مصر : السلام عليكم يا جماعة انتوا وحشتوني اووي ليه الأقسام مفهاش تفاعل وخصوصا اقسام الشعر والخواطر     كناريه من الرياض : السلام عليكم وحشتوني اوي انا لما بدخل هنا بفتكر حاجات جميله اوي ربنا يسعدكم يارب وتكونو جمعيا بخير يارب     *سمسم* من المنصوره : السلام عليكم ورحمة الله واحشنى جداااا ياكريزاوية يارب الجميع يكون ف افضل حال     دي روسي من شارع المعز : يااه المنتدي يعني الذكريات الجميله اتمني الناس كلها تكون بخير     Mahmoud Ali Afia من شنشــــــور : صباح الفل ع أحلي مشرفين وأعضاء وزوار كريزي مان_محمـــــود عافيــــه     طـارق من المطريه -القاهره : أللهم انصر الاسلام وارحم موتانا وموتى المسلمين والمسلمات اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين اللهم امين يارب العالمين     gezoooo من لَيبـ❣ـيآ : وآحـ❣ـہشـ❣ـہنـ❣ـہي وآلَلَهـ❣ـي. وبـ❣ـہلَدي وآحـ❣ـہشـ❣ـہآنـ❣ـي آووووووي     ! T-e-G-a ! من البنك الاهلي : كل عام وانتم بخير وحشتوني جداً طبعا خمسه سته الي يعرفوني هناا .. ارسل اليكم تحياتي وان شاء الله تكونه بخير وسعاده دايما يارب ♥     مودى مزاجو من التجمع : السلام عليكم ورحمة الله واحشنى جداااا ياكريزاوية يارب الجميع يكون ف افضل حال     sasa-2010 من مصر : كل عام وانتم جميعا بخير ومنتدانا الغالى كريزى مان بخير ويرجع يلعلع زى الاول ان شاء الله     احمد بيسو من كايرو : السلامـ عليكم، .. ازيكـمـ جميـعاً وحشتوني بجد جداً وحشني قسم الرعب وكل ذكريـات في المنـتدي .. اتمـني كلكم تكونو بخـير     العجمى من على شاطئ العجمى : ياعلاء الموقع مغلق ديما يارب يكون المانع خير كل عام والجميع بخير وسعادة أضحى مبارك أن شاء الله    

فرغ القلب من سوى الله

قائمة الاعضاء المشار إليهم :

عدد المعجبين1الاعجاب
  • 1 Post By بيت الحمد

افتراضي فرغ القلب من سوى الله

إن كنز الولاية لأهل العناية؛ تفك رموزه في رحلة الإسراء والمعراج وقد جعل الله عزَّ وجلَّ أسرار الإسراء في كلمة أسرى:
( سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى ) (1سورة الإسراء)
ففي ألف البداية؛ كاشفه الله عزَّ وجلَّ بياء النهاية، وبينهما سرُّ أهل العناية:
( فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى ) (10سورة النجم)

فجهاد السالكين في بداية سيد الأولين والآخرين؛ بأن يُقبل على قلبه، ويركِّز البصر على ما في فؤاده، ويطهِّره مما سوى مولاه، ولا يجعل فيه شيئاً لغير وجه الله عزَّ وجلَّ، كما حدث مع رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم.

ومن يجاهد في العبادات، كأن يقوم الليل، ويصوم النهار، ويجتهد في تلاوة القرآن، وما ورد من الأذكار والأعمال مثل هذا نسمِّيه من الأبرار،ويأخذ على عمله أجراً عظيماً، ومنزلة كريمة في دار القرار:

( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ ) ماذا لهؤلاء ؟
( كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا ) (107سورة الكهف)

أي: أنه سيأخذ أجره هناك، لكن من يريد المقام الأعظم ( فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ ) وهذا مقام آخر
( فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا ) لكن هذا العمل معه نيَّـة مهمَّة
( وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا ) (110سورة الكهف)

فمن أراد بلوغ مقام الواصلين؛ فإن جهاده في طهارة القلب:
( إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ ) (89 سورة الشعراء)

وقال في ذلك سيدي وإمامي الإمام أبو العزائم رَضِيَ الله عنه عندما كان في طَوْرٍ أُخذ فيه بالكليِّة عن الحضرة الجسمانيَّة، ووُوجه بالحضرة العليَّة، فغاب عن نفسه، وكان كما قال الله عزَّ وجلَّ : ( كنت لسانه الذي ينطق به) ، وقد قال في هذا المقام:
فرِّغ القلب من سوانا ترانا يا مريداً جمالنا وبهانا

هذا هو جهادك، أن تفرِّغ القلب مما سوى الله، وأن تجعله خالصاً لله عزَّ وجلَّ، فعليك أن تخرج منه الهوى وهو أول داء يمنع السالكين من مدد سيد الأولين والآخرين:
( وَلَا تَتَّبِعِ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ ) (26سورة ص)
فلا يوجد سالكٌ له هوى، لأن هواه كما قال صلَّى الله عليه وسلَّم:

( لا يُؤْمنُ أَحَدُكمْ حَتَّى يَكُونَ هَوَاهُ تَبَعاً لِمَا جِئْتُ بِهِ )(1)
لأن هواه مع الله، وما يحبُّه سيِّدنا ومولانا رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، وإذا تحقق بهذا الجهاد، وصفى القلب، فوراً:
إذا صفا القلب من وهم وشبهات ي شاهد الغيب مسروراً بآيات

وإذا لم يشاهد، فإنه يحتاج لمزيد من الجهاد، وهذا الجهاد لا يصح، ولا يتمُّ، إلا مــع طبيب ربانيّ، وخبير قرآنيّ، أمره بذلك العليّ عزَّ وجلَّ .

لأن الله عزَّ وجلَّ، وهو الذي يعلم أنه ما هناك قلبٌ أتقى، ولا أنقى، ولا أرقى، من حبيب الله ومصطفاة، ومع ذلك أرسل نفراً من الملائكة الكرام؛ ليشقوا بطنه، ويغسلوا قلبه بماء زمزم، ليعلِّمنا:أن الإنسان مهما بلغ،لا يستطيع أن يتمَّ هذا الأمر لنفسه بنفسه، وإنما يحتاج لمن يقوم له به بأمر ربِّه عزَّ وجلَّ؛ فيحتاج إلى طبيب أمره ربُّ العزة بهذه الأعـمال، وصرح له بذلك حبيب الله ومصطفاة صلَّى الله عليه وسلَّم.

وإذا ذهب إلى الطبيب، وكاشفه بما هو معيب، وتحمَّل هذا المقام المهيــب لأن الإنسان لا يحبُّ أن يكاشفه أحدٌ بما هو فيه، وإذا كوشف بعيب فيه؛ ربما يشـرد، وربما يثور ويغضب، وكلُّ ذلك هو علامة منازعة النفس الإبليسية، ودليل على أن جمرة الغضب لم تنتهِ في نفسه بعد.
متى تنتهي جمرة النفس، إذا كان القدح أحبُّ إليه من المدح، وإذا شجَّع من حوله
وقال: (رحم الله امرئ أهدى إليَّ عيوب نفسي)(2)

فــإذا وصل لهذا المقام على التحقيق يعلم أنه قد وضع قدمه على قدم الصدِّيق، وأن هذه بداية سلوكه للطريق.

أما إن كان يحزن من هذا إذا نصحه، ويغضب من هذا إذا كاشفه بعيب له، أو فيه، بل ربما يتخذ موقفاً، أو ربما يتحوَّل ويُحوِّل الأمر إلى عداوة، فإن ذلك دليل على أن النفس ما زالت كامنة، وإن كانت في الظاهر ساكنة، إلا أنها لم تنتهِ كما يحبُّ ربُّ العباد من العباد .


(1)مرويٌ في فتح الباري ومشكاة المصابيح ، عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما .
)2)إشارة إلى القول المأثور عن عمر بن الخطاب رَضِيَ الله عنه: (رَحِمَ اللَّهُ مَنْ أَهْدَى إِلَيَّ عُيُوبِي )، ورد فى سُنَنُ الدَّارِمِيِّ فى رِسَالَةُ عَبَّادِ بْنِ عَبَّادٍ الْخَوَّاصِ الشَّامِيِّ


[فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط - التسجيل سهل يتطلب -اسم.باسورد.اميل. فقط. ] -شرح طريقة تسجيل عضوية - شرح طريقة استرجاع باسورد

[فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط - التسجيل سهل يتطلب -اسم.باسورد.اميل. فقط. ] -شرح طريقة تسجيل عضوية - شرح طريقة استرجاع باسورد
[فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط - التسجيل سهل يتطلب -اسم.باسورد.اميل. فقط. ] -شرح طريقة تسجيل عضوية - شرح طريقة استرجاع باسورد

فرغ القلب سوى الله

ذات صلة:

*تيتو* معجب بهذا.
افتراضي رد: فرغ القلب من سوى الله
تسلم ايدك جزاكى الله كل خير

افتراضي رد: فرغ القلب من سوى الله
جزاكي الله الف خير على هذا الطرح القيم
وجعله الله فى ميزان اعمالك
دمتي بحفظ الرحمن
ودى وشذى الورود


افتراضي رد: فرغ القلب من سوى الله
جزاك الله خيرا



مواقع النشر (المفضلة)


فرغ القلب من سوى الله


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع