الإهداءات
نجم الغربيه من مصر :     alt@yer_m@zzika من ارض الله : مين من الناس القديمه لسه متابع وموجود     Mr.Hossam من من اتينا : الناس اللي وحشني اجدع ناس كل سنه وانتو طيبين ويارب تكونو بخير دايما     SoLa من القاهره : كل عام وانتم بخير بجد وحشتوني المنتدي الجميل والناس الغالية ال اتعرفة عليهم فيه يارب تكونو في احسن الاحوال     محمد البهلوان من مصر : السلام عليكم يا جماعة فين الناس راحت فين     القبطان مازن من كريزي مان : النت وحش فشخ ف مصر     Angel of love من اسكندريه : وحشتوونى اوى ومفقتده كل صحابى القدام وبتمنالكم كل السعاده والحب     العجمى من العجمى هانوفيل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إلى جميع الاحباب والأصدقاء تحية من القلب يارب تكونوا جميعا بخير وسعاد لوشا ورسوله وضع القمر وعاشقة النيل وعبد الجواد والبنت المشاغبة هديل ولينا     محمد البهلوان من مصر : السلام عليكم يا جماعة انتوا وحشتوني اووي ليه الأقسام مفهاش تفاعل وخصوصا اقسام الشعر والخواطر     كناريه من الرياض : السلام عليكم وحشتوني اوي انا لما بدخل هنا بفتكر حاجات جميله اوي ربنا يسعدكم يارب وتكونو جمعيا بخير يارب     *سمسم* من المنصوره : السلام عليكم ورحمة الله واحشنى جداااا ياكريزاوية يارب الجميع يكون ف افضل حال     دي روسي من شارع المعز : يااه المنتدي يعني الذكريات الجميله اتمني الناس كلها تكون بخير     Mahmoud Ali Afia من شنشــــــور : صباح الفل ع أحلي مشرفين وأعضاء وزوار كريزي مان_محمـــــود عافيــــه     طـارق من المطريه -القاهره : أللهم انصر الاسلام وارحم موتانا وموتى المسلمين والمسلمات اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين اللهم امين يارب العالمين     gezoooo من لَيبـ❣ـيآ : وآحـ❣ـہشـ❣ـہنـ❣ـہي وآلَلَهـ❣ـي. وبـ❣ـہلَدي وآحـ❣ـہشـ❣ـہآنـ❣ـي آووووووي     ! T-e-G-a ! من البنك الاهلي : كل عام وانتم بخير وحشتوني جداً طبعا خمسه سته الي يعرفوني هناا .. ارسل اليكم تحياتي وان شاء الله تكونه بخير وسعاده دايما يارب ♥     مودى مزاجو من التجمع : السلام عليكم ورحمة الله واحشنى جداااا ياكريزاوية يارب الجميع يكون ف افضل حال     sasa-2010 من مصر : كل عام وانتم جميعا بخير ومنتدانا الغالى كريزى مان بخير ويرجع يلعلع زى الاول ان شاء الله     احمد بيسو من كايرو : السلامـ عليكم، .. ازيكـمـ جميـعاً وحشتوني بجد جداً وحشني قسم الرعب وكل ذكريـات في المنـتدي .. اتمـني كلكم تكونو بخـير     العجمى من على شاطئ العجمى : ياعلاء الموقع مغلق ديما يارب يكون المانع خير كل عام والجميع بخير وسعادة أضحى مبارك أن شاء الله    

كيفيه استجابه الدعاء

قائمة الاعضاء المشار إليهم :

عدد المعجبين5الاعجاب
  • 2 Post By DEELA
  • 2 Post By حمادةعوض
  • 1 Post By الاميره لمياء

افتراضي كيفيه استجابه الدعاء
الدعاء هو جنة الروح التي يلجأ إليها المسلم دومًا في كل أموره وكل أوقاته، في الرخاء والشدة، رغم غلفته عنها إلا أنها مصدر سعادته دومًا، فالدعاء هو الصلة المباشرة للسماء والصفة الأنقى للإرتقاء، والطريق الأقرب للروحانية النقية، فبالدعاء تهدأ النفوس، وتضع من النفس أثقالها التي أرهقت كاهلها، وتزيح عن عاتقها القلق والخوف الذي يجتاحها من هذه الدنيا، وتهيئ لها الرَشد والصلاح في كل أمورها، فالمسلم الذي يحرص على صلته مع الله وعلاقة جيدة معه يكون الدعاء دليله الأول والأخير.

ويسعى كل المسلمين حين دعائهم لله أن يسعوا لأن يكون دعائهم مستجاب، ويجعلون من هو في موطن استجابة أن يدعو لهم كمن يكون عند الكعبة المشرفة مثلًا، فاستجابة الدعاء هي أمر مهم جدا للمسلم كالدعاء نفسه وأكثر، فما الفائدة من دعاء مردودٍ والعياذ بالله، لذا يجب أن يحرص المسلم على القيام بكل جهده لكل شيء يقربه من استجابة دعائه، وأن يدعو وباب السماء مفتوح كما يقال.

من أسباب استجابة الدعاء:
اليقن بالإجابة: فلا يجب على المسلم أن يدعو بمجرد كلماتٍ وهو غير واثق بأن الله سيستجيب له مهما كانت الدعوة كبيرة أو صغيرة، فالله سبحانه قادرٌ على كل شيء، وإذا أراد لشيء أن يكون قال له كُن، فاليقين بالله من أول الشروط والأسباب لاستجابة الدعاء وهو دليل حسن الظن بالله وقد قال الله في كتابه العزيز " ادعوني أستجب لكم"، فالخطوة الأولى هي الدعاء وسوف يستجيب الله.
التوسل بأسماء الله: مناجاة الله ودعاءه بأعظم أسمائه بالاسم الأجلّ والأعظم بـ (يا الله)، وكذلك بأسمائه الحسنى كدعوة ياقوي اجبر ضعفي، ويارحيم ارحمني، ويا غني اغنني بحلالك عن حرامك وبفضلك عن من سواك.
حسن الظن بالله: وهي مكملة لليقين بالله، فعندما يتيقن الداعي باستجابة دعائه ، يجب عليه أن يطلب أعلى المراتب عندما يدعو لأن الله عند ظن عبده به إن ظن به خيرا كان وإن ظن به شرا كان ، وكذلك إن دعاءه وهو يظن بالله خيرًا فسيهب له على قدر ظنه وزيادة.
تحري أوقات الإجابة : فهناك أوقاتٌ سخرها الله لصفاء الأنفس وارتقائها، أوقاتٌ تتنزل فيها ملائكة للأرض، وتصعد بها ملائكةٌ للسماء فتحمل معها دعواتُ الداعين، ومن هذه الأوقات العظيمة التي يكون باب السماء مفتوح فيها هو وقت السحر، ودبر كل صلاة ، وبين الأذان والإقامة، ليلة القدر، بعد الصلاة على النبي عليه السلام في التشهد الأخير، عند صياح الديك، دعاء الصائم ، عند التقاء الجيوش، عند الرفع من الركوع، دعاء الحاج والمعتمر،عند رفع الرأس من الركوع.
الاكثار من قول (لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين) و (إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم أجرني في مصيبتي واخلفني خيرًا منها )، وبدء الدعاء بالحمد والصلاة على المصطفى ونهايته بالصلاة على محمد.
الدعاء بالخير وعدم الدعاء بالقطيعة أو نقص المال والبنين، ولكن الاحتساب لله وهو القادر على كل شي وهو العدل لا تضيع عنده الحقوق.
التذلل بذنوبه وطلب الغفران بالدعاء.
التوسل إلى الله بالأعمال الصالحة التي قام بها، علها تكون مفتاحًا لإجابة الدعاء.
تجنب استعجال الإجابة لأنه الله يمهل ولا يهمل، ويخبئ للمسلم الأفضل دومًا، فلو علم المسلم ماخبئ له من الخير لاستكثر من الدعاء.
أن لا يكون الدعاء مشغلًا عن فريضة أو ركن من الإسلام ، فلن يقبل دعاء لم تؤتَ لأجله فريضة.
فعند الدعاء يجب الأخذ بالاعتبار كل الأسباب السابقة والتي بإذن الله تكون مفتاحًا لاسجابة الدعاء، وتحقيق كل ما يطلبه المسلم من ربه ما لم يحتوي على مخالفات شرعية، فكما أن لكل شيء مفتاح للدخول، فهذه مفاتيح الاستجابه

ذات صلة:

الاميره لمياء و BeٌROo معجبون بهذا.
التعديل الأخير تم بواسطة خارسه بتتكلم بالدمع ; 04-14-2015 الساعة 10:57 AM
افتراضي رد: كيفيه استجابه الدعاء
جزاكى الله خيرا ع الطرح

الاميره لمياء و BeٌROo معجبون بهذا.
افتراضي رد: كيفيه استجابه الدعاء
تسلم ايدك ديلا كلام جميل

BeٌROo معجب بهذا.
افتراضي رد: كيفيه استجابه الدعاء
جزاك الله خيرا ديلا

افتراضي رد: كيفيه استجابه الدعاء
بالفعل كلام صحيح ويجب التاكد ان الله سبحانه وتعالي قادر علي كل شئ وان الله يحب عبده اللحوح في الدعاء
وايضا بجانب هذه الاوقات التي ذكرتيها في

دبر الصلوات المكتوبات ( الفرائض الخمس)
ساعة من كل ليلة
عند النداء للصلوات المكتوبات
عند نزول الغيث
عند زحف الصفوف في سبيل الله
ساعة من يوم الجمعة ، وهي على الأرجح آخر ساعة من ساعات العصر قبل الغروب
عند شرب ماء زمزم مع النية الصادقة
اثناء السجود في الصلاة
عند قراءة الفاتحة واستحضار ما يقال فيها
عند رفع الرأس من الركوع وقول : ربنا ولك الحمد حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه
عند التأمين في الصلاة
الدعاء بعد زوال الشمس قبل الظهر
الدعاء عند المريض إذا نام على طهارة ثم استيقظ من الليل ودعا
عند الدعاء بـ " لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين "
دعاء الناس عقب وفاة الميت
الدعاء بعد الثناء على الله والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأخير
عند دعاء الله باسمه الأعظم الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى
دعاء المسلم لأخيه المسلم بظهر الغيب
دعاء يوم عرفة في عرفة
الدعاء في شهر رمضان
عند اجتماع المسلمين في مجالس الذكر
عند الدعاء في المصيبة بـ : " إنا لله وإنا إليه راجعون ، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها "
الدعاء حالة إقبال القلب على الله واشتداد الإخلاص
دعاء المظلوم على من ظلمه
دعاء الوالد لولده ، عاء الوالد على ولده ، دعاء المسافر، دعاء الصائم عند فطره
دعاء المضطر ، دعاء الإمام العادل ، دعاء الولد البار بوالديه
الدعاء عقب الوضوء إذا دعا بالمأثور في ذلك . وهو " أشهد ان لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله " فمن قال ذلك فتحت له أبواب الجنة الثمانية ، يدخل من أيها شاء الدعاء بعد رمي الجمرة الصغرى
الدعاء بعد رمي الجمرة الوسطى
الدعاء داخل الكعبة ، ومن صلى داخل الحجر فهو من البيت
الدعاء في الطواف، الدعاء على الصفا ،الدعاء على المروة ،الدعاء بيت الصفا والمروة
الدعاء في الوتر من ليالي العشر الأواخر من رمضان
الدعاء في العشر الأول من ذي الحجة
الدعاء عند المشعر الحرام


لكي مني شكر خاص علي هذا الموضوع الاكثر من رائع جعله الله في ميزان حسناتك
زادك الله من نعيمه واكرمكي وانعم عليك من فضله




مواقع النشر (المفضلة)


كيفيه استجابه الدعاء


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع