الإهداءات
alt@yer_m@zzika من ارض الله : مين من الناس القديمه لسه متابع وموجود     Mr.Hossam من من اتينا : الناس اللي وحشني اجدع ناس كل سنه وانتو طيبين ويارب تكونو بخير دايما     SoLa من القاهره : كل عام وانتم بخير بجد وحشتوني المنتدي الجميل والناس الغالية ال اتعرفة عليهم فيه يارب تكونو في احسن الاحوال     محمد البهلوان من مصر : السلام عليكم يا جماعة فين الناس راحت فين     القبطان مازن من كريزي مان : النت وحش فشخ ف مصر     Angel of love من اسكندريه : وحشتوونى اوى ومفقتده كل صحابى القدام وبتمنالكم كل السعاده والحب     العجمى من العجمى هانوفيل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إلى جميع الاحباب والأصدقاء تحية من القلب يارب تكونوا جميعا بخير وسعاد لوشا ورسوله وضع القمر وعاشقة النيل وعبد الجواد والبنت المشاغبة هديل ولينا     محمد البهلوان من مصر : السلام عليكم يا جماعة انتوا وحشتوني اووي ليه الأقسام مفهاش تفاعل وخصوصا اقسام الشعر والخواطر     كناريه من الرياض : السلام عليكم وحشتوني اوي انا لما بدخل هنا بفتكر حاجات جميله اوي ربنا يسعدكم يارب وتكونو جمعيا بخير يارب     *سمسم* من المنصوره : السلام عليكم ورحمة الله واحشنى جداااا ياكريزاوية يارب الجميع يكون ف افضل حال     دي روسي من شارع المعز : يااه المنتدي يعني الذكريات الجميله اتمني الناس كلها تكون بخير     Mahmoud Ali Afia من شنشــــــور : صباح الفل ع أحلي مشرفين وأعضاء وزوار كريزي مان_محمـــــود عافيــــه     طـارق من المطريه -القاهره : أللهم انصر الاسلام وارحم موتانا وموتى المسلمين والمسلمات اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين اللهم امين يارب العالمين     gezoooo من لَيبـ❣ـيآ : وآحـ❣ـہشـ❣ـہنـ❣ـہي وآلَلَهـ❣ـي. وبـ❣ـہلَدي وآحـ❣ـہشـ❣ـہآنـ❣ـي آووووووي     ! T-e-G-a ! من البنك الاهلي : كل عام وانتم بخير وحشتوني جداً طبعا خمسه سته الي يعرفوني هناا .. ارسل اليكم تحياتي وان شاء الله تكونه بخير وسعاده دايما يارب ♥     مودى مزاجو من التجمع : السلام عليكم ورحمة الله واحشنى جداااا ياكريزاوية يارب الجميع يكون ف افضل حال     sasa-2010 من مصر : كل عام وانتم جميعا بخير ومنتدانا الغالى كريزى مان بخير ويرجع يلعلع زى الاول ان شاء الله     احمد بيسو من كايرو : السلامـ عليكم، .. ازيكـمـ جميـعاً وحشتوني بجد جداً وحشني قسم الرعب وكل ذكريـات في المنـتدي .. اتمـني كلكم تكونو بخـير     العجمى من على شاطئ العجمى : ياعلاء الموقع مغلق ديما يارب يكون المانع خير كل عام والجميع بخير وسعادة أضحى مبارك أن شاء الله     عمااااد حسن من مصر : السلام عليكم نتورين جميعا اللهم اجمع الشمل تحياتى للجميع كل احد باسمه    

جنون العَظمَة وفلسفة الأنا

قائمة الاعضاء المشار إليهم :

عدد المعجبين2الاعجاب
  • 2 Post By Mr.Hossam

Post جنون العَظمَة وفلسفة الأنا
جنون العَظمَة وفلسفة الأنا


تُطلَق صفة جنون العظمة والغرور على كثير ممكن يدخلون معترك الأدب والأدبيات ، فيبالغ الأديب في مديح ذاته وفخره بنفسه أولاً ، ثم بقبيلته ، بشعره ، بوجوده .ويفيدهُ في ذلك مقولة أن : أجمل الشعر أكذبه ..
فيستفيض في وصفِ كيف يرى نفسه وكيف يطمح لأن يراه الآخرون .
وتتفاوت حالات جنون العظمة تبعاً لشخصية الكاتب أيضاً ، فتكون أحياناً برجاً يحاولُ إيصالَ مخيلتنا إليه يعتكفُ فيه ويبتعدُ قليلاً عمّن “دونَه” قاصداً إيصال فكرة ما من بعيد، وقد تكون أيضاً مساحة من مصارحة للذات واعترافاً لها ببعض ما فيها .
يصنّف الغرور أو إن أسميناه جنون العظمة والمفاخرة في الأدب تحت بند التوابل اللفظية ، كونها تضفي نكهة خاصة على القصيدة أو مقطع النثر .
ولعل أكثر أنواع جنون العظمة انتشاراً بين الأدباء هو الفخر بالـ “أنا” وبالمَكانة ، حيث يعطي الأديب نفسه مَكانة قد يستحقها من وجهة نظر الكثيرين وينسبها إلى جُهدِه وقوته ولا يسمح لأحد أن يمُنّ عليه بها ، فهو جدير بها وقد نالها بشكل عصامي دون فضل من أحد ..
يقول نزار :


يشرفني أنّي ما قبلت وساماً من أحد
فإنّي الذي يَمنحُ الأوسمة ..
ولم أكُ بوقاً لأيّ نظام ..
فشعري فوق الممالك والأنظمة …

نرى بين السطور لهجةَ تحدٍّ تتضح في مواضع التشديد والوقوف عند بداية القول ” يشرّفني أنّي .. فإنِّي .. لأيّ …” هذا الأمر يفيد التأكيد على أحقيّته فيما نسبه لنفسه من مكانة وعلوّ . إلا أنه يذهب بعيداً في كتابات أخرى ليرقى بنفسه وبشعره فوق كل ما سبق وكل ما سوف يلي . حيث يقول :

وكتبت شعراً .. لا يشابه سحره
إلا كلام الله في التوراة…
(……….)
مارست ألف عبادة وعبادة
فوجدت أفضلها عبادة ذاتي

من سياق هذه القصيدة ” الرسم بالكلمات ” نقرأ حسرة على مجد غارب ومحاولة للعودة بالمفردات الملفتة للنظر إلى تاريخ قد سبق من الانتصارات وقوة المكانة في الحب وفي الشعر وفي الغزل .
لكن وللحقيقة ، لا يمكننا أن نقول : ( يغذّي هذا الشعور إحساس الشاعر بالتجاهل وباللامبالاة الأدبية فيلجأ إلى أسلوب “انظروا جيداً .. أنا هنا ” .. ) .
لأن من يَكتبُ لا يُعدّ من الأدباء المغمورين ، أولئك الذين يتعطشون للشهرة والظهور ، لكنني أعزو هذا التوجه إلى إظهار حقيقة موجودة فعلاً ونيل الشاعر لما يستحق من تقدير ، على الرغم من الغلوّ أحياناً في التشبيهات .
وقد يأخذ الفخر شكلاً آخر أكثر شمولاً حين يكون فخراً بالنسب والقبيلة ،
فيتناول الشاعر هذا الأسلوب ويغذّي شعوبية الانتماء في عقول أفراد القبيلة والشعب بشكل عام ، ليس هذا فقط ، بل يتجاوزه ليبيح كل محظور ويقرّ كل الأمور التي تُدرج تحت مسمّى الخطأ وتأخذه عزّة قومه فيتعامى عن الحقوق وينسى الواجبات ويستمر واقفاً على مفردات تخوّله النظر فوق كل الرؤوس والإبحار في دوامة الفخر ، نبدأ من حيث يجب أن ننتهي ، يقول عمرو بن كلثوم في معلقته :

ألا لا يعلم الأقوام أنا ….تضعضعنا وأنا قد ونينا
ألا لا يجهلن أحد علينا .. فنجهل فوق جهل الجاهلينا
(………..)
إذا بلغ الفطام لنا صبي … تخر له الجبابر ساجدينا


هنا يقول الشاعر أنّه فرد ضمن مجموعة عظيمة ، لا يسترسل في مديح نفسه ،لكنّه يستمد قوّته من قوة المجموعة ويرى أن المجد للكل ، والكل يرمي بظلّه على شخصية الفرد ، فينال ما يريد من عزّة وعَظَمَة ، لكن القوة الشعريّة تتجلى واضحة أكثر في الفخر الفردي .
ولعل أجمل أنواع جنون العظمة ، تلك التي تكون في خدمة الكلمة ، اي بمعنى آخر هي الفخر بالإرث الثقافي ، أدرجتُ مثالاً من نزار عن الفخر بما يُكتَب وتشبيهه لما يكتُبُ بكلام الله ، لكن ذلك التشبيه يفيد نسب العظمة للـ ” أنا ” عن طريق إظهار قوة الكلام ، أما هنا فالعظمة تنسب إلى الثقافة ومخزون المعرفة الهائل الذي يحمله الكاتب ، يريد أن يقدّمه على طبق من فضّة للكثيرين ممّن هم بحاجة لهذه المعرفة حسب رأيه ، فالتراث الإنساني الفكري يجب أن يكون متاحاً أمام الجميع وخاصة العوام ، ولا يقبل الكاتب بالاستئثار بهذه النعمة وحرمان البقيّة من التلذذ بها ، فيسعى جاهداً إلى إضفاء القدسيّة على الحرف ويتنصّل من نسب العظمة لشخصه فيسكبها على الأحرف ليعطيها بعداً يليق بمكانتها ، ويدعو الجميع إلى تناول وليمة ” عقله ” بسخاء ، ولا شك أن هذا الأمر يظهر جلياً في مقالة جبران : ” نفسي مثقلة بثمارها ” حيث يقول :



نفسي مثقلة بثمارها فهل في الأرض جائع يحبني ويأكل ويشبع
نفسي طافحة بخمرها فهل من ظامئ يسكب ويشرب ويرتوي ؟
ألا ليتني كنت شجرة لا تُزهر ، ولا تثمر ، فألم الخصب أمر من ألم العقم ،
وأوجاع ميسور لا يؤخذ منه أشد هولاً من قنوط فقير لا يُرزق ..
ليتني كنت بئراً جافة والناس ترمي بي الحجارة فذلك أهون من أن أكون ينبوع ماء حي
والظامئون يجتازونني ولا يستقون ..

نرى هذا المخزون الهائل متجلياً بشكل واضح في قطعة النثر السابقة . الكاتب يدعو الجميع ، يستجدي العقول والقلوب لينهلوا من هذه البئر التي بلغ الماء حداً فيها تستطيع الذبابة الشرب منه ، يدعوهم لأن يأخذوا منه ما أتعبه حملُهُ فيشير إلى ذلك بشكل رمزي مبطّن في حرير التراكيب الأدبية الناعمة ،تلك تكون عظمة مُستحَقّة تختبئ خلف ما يعانيه الأديب ، فيلوم أعباء المجد والشهرة ويشرح مستفيضاً كيف تعب من تحمل ما حُمِّل من عظمة ومكانة ، لا يشير إلى ذلك صراحة ولكن أبياته ونثرياته تحمل في مضمونها ومعانيها ما يريد إيصاله للجمهور ، هي قوة وعظمة تختبئ تحت ضعف آني ظاهر جلبته حالة ما يعيشها الكاتب وتعيش في كلماته ،
من جداريّة درويش :

1400مركبة
و12000 فرس
تحمل اسمي المذهّب
من زمن نحو آخر ..
عشتُ كما لم يعش شاعر
ملكاً وحكيماً
هرمت ، سئمت من المجد
لا شيء ينقصني
ألهذا إذاً
كلما ازداد علمي تعاظم همّي

مجمل تلك القصيدة _ حسب ما رأيت _ يدور حول فكرة أن الكاتب يجب أن يقوم بدور لا يستطيع أحد سواه القيامَ به ومن هنا تأتي أهمّيته وعظمته .
.

في آخر المطاف أقول :
هؤلاء الأدباء نالوا ما نالوه من المجد والعظمة الأدبية ، يحقّ لهم أن يفخروا بجنونهم .. فهم جديرون به وهو جدير بهم


ذات صلة:

T0kido0o و *لينا* معجبون بهذا.
افتراضي رد: جنون العَظمَة وفلسفة الأنا
تسلم ايدك حسام
مجهود جميل منك

افتراضي رد: جنون العَظمَة وفلسفة الأنا
تسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسلم ايدك

افتراضي رد: جنون العَظمَة وفلسفة الأنا
فعلا انا من الشيطان ونرى الكثير
ليس فقط من طائفه الشعراء بل
وذوى المناصب الكبرى من يبذلون النفس
والنفيس لا من اجل ان يشير الناس
الى انجازات شخص معين او يقولون
فلان ابن فلان كتب كذا وبنى كذا وعالج كذا
لا بل من اجل بناء مستقبل افضل ينكرون فى ذلك
لذاتهم ويهتمون بالاخرين
اكبر مثل لنا جميعا الام التى تضحى بذاتها وحقوقها
كزوجه وام بسبب اسعاد الاخرين
شكرا لك حسام على الطرح المثير للجدل مع تمنياتى لك بالتوفيق
وطرح افضل للنقاش دمت متميز اخى الفاضل


افتراضي رد: جنون العَظمَة وفلسفة الأنا
تسلم ايدك يا حسام
شكرا لطرحك الرائع ده دمت مميز تقديري




مواقع النشر (المفضلة)


جنون العَظمَة وفلسفة الأنا


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع