الإهداءات
Mr.Hossam من من اتينا : الناس اللي وحشني اجدع ناس كل سنه وانتو طيبين ويارب تكونو بخير دايما     SoLa من القاهره : كل عام وانتم بخير بجد وحشتوني المنتدي الجميل والناس الغالية ال اتعرفة عليهم فيه يارب تكونو في احسن الاحوال     محمد البهلوان من مصر : السلام عليكم يا جماعة فين الناس راحت فين     القبطان مازن من كريزي مان : النت وحش فشخ ف مصر     Angel of love من اسكندريه : وحشتوونى اوى ومفقتده كل صحابى القدام وبتمنالكم كل السعاده والحب     العجمى من العجمى هانوفيل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إلى جميع الاحباب والأصدقاء تحية من القلب يارب تكونوا جميعا بخير وسعاد لوشا ورسوله وضع القمر وعاشقة النيل وعبد الجواد والبنت المشاغبة هديل ولينا     محمد البهلوان من مصر : السلام عليكم يا جماعة انتوا وحشتوني اووي ليه الأقسام مفهاش تفاعل وخصوصا اقسام الشعر والخواطر     كناريه من الرياض : السلام عليكم وحشتوني اوي انا لما بدخل هنا بفتكر حاجات جميله اوي ربنا يسعدكم يارب وتكونو جمعيا بخير يارب     *سمسم* من المنصوره : السلام عليكم ورحمة الله واحشنى جداااا ياكريزاوية يارب الجميع يكون ف افضل حال     دي روسي من شارع المعز : يااه المنتدي يعني الذكريات الجميله اتمني الناس كلها تكون بخير     Mahmoud Ali Afia من شنشــــــور : صباح الفل ع أحلي مشرفين وأعضاء وزوار كريزي مان_محمـــــود عافيــــه     طـارق من المطريه -القاهره : أللهم انصر الاسلام وارحم موتانا وموتى المسلمين والمسلمات اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين اللهم امين يارب العالمين     gezoooo من لَيبـ❣ـيآ : وآحـ❣ـہشـ❣ـہنـ❣ـہي وآلَلَهـ❣ـي. وبـ❣ـہلَدي وآحـ❣ـہشـ❣ـہآنـ❣ـي آووووووي     ! T-e-G-a ! من البنك الاهلي : كل عام وانتم بخير وحشتوني جداً طبعا خمسه سته الي يعرفوني هناا .. ارسل اليكم تحياتي وان شاء الله تكونه بخير وسعاده دايما يارب ♥     مودى مزاجو من التجمع : السلام عليكم ورحمة الله واحشنى جداااا ياكريزاوية يارب الجميع يكون ف افضل حال     sasa-2010 من مصر : كل عام وانتم جميعا بخير ومنتدانا الغالى كريزى مان بخير ويرجع يلعلع زى الاول ان شاء الله     احمد بيسو من كايرو : السلامـ عليكم، .. ازيكـمـ جميـعاً وحشتوني بجد جداً وحشني قسم الرعب وكل ذكريـات في المنـتدي .. اتمـني كلكم تكونو بخـير     العجمى من على شاطئ العجمى : ياعلاء الموقع مغلق ديما يارب يكون المانع خير كل عام والجميع بخير وسعادة أضحى مبارك أن شاء الله     عمااااد حسن من مصر : السلام عليكم نتورين جميعا اللهم اجمع الشمل تحياتى للجميع كل احد باسمه     ضى القمر من كريزى مان : وعليكم السلام شكرا العجمى للاهداء وسلام لجميع المشرفين والاعضاء والزوار واكيد لوشا وعسوله كمان    

خرافات علم النفس (1 )

قائمة الاعضاء المشار إليهم :

عدد المعجبين9الاعجاب

Eh S(7) خرافات علم النفس (1 )
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم شركائي الأعزاء أهلا بيكم معايا في أول رحله لينا في عالم خرافات علم النفس ...أحب أعرفكم بالعلماء إللي بيصحبونا معاهم في هذه الرحله هم ( سكوت ليلينفيلد - ستيفن جاي لين - جون روشيو - باري بايرستاين )

قبل لما نبدأ أول رحله تعالوا نعمل طقوس جميله عشان تستمتع أكتر بالرحله .... قبل لما تقرأوا غمضوا عنيكم تلات دقائق وإسترخوا وخدوانفس عميق وطلعوه بمنتهي الهدوء عشره مرات وبعدين هاتوا حاجه سخنه جميله تشربوها وإسمعوا الموسيقي ديه وإنتوا بتقروا خرافات علم النفسخرافات علم النفسخرافات علم النفسخرافات علم النفس
[فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط - التسجيل سهل يتطلب -اسم.باسورد.اميل. فقط. ] -شرح طريقة تسجيل عضوية - شرح طريقة استرجاع باسورد
[فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط - التسجيل سهل يتطلب -اسم.باسورد.اميل. فقط. ] -شرح طريقة تسجيل عضوية - شرح طريقة استرجاع باسورد
يلا بقي ننطلق
قدرة المخ
الخرافة رقم ١:- معظم الناس لا يستخدمون إلا ١٠ ٪ فقط من قدرة المخ

  • خرافةال١٠٪هي واحدة من تلك البديهيات الباعثةعلى الأملال التي لم تندثرلأنه سيكون جميلًا جدٍّا أن تكون صحيحة.

  • لاشك أن هذه الخرافة منتشرة حتى فيما بين دارسي علم النفس والأشخاص الذين تلقوا تعليمًا جيدًا.

  • ·في إحدى الدراسات طُرح سؤال عن النسبة التي يستخدمها معظم الأشخاص من قدرة المخ وأجاب ثلث الطلاب الجامعيين الذين يدرسون علم النفس كمادة تخصص قائلين إن هذه النسبة تبلغ١٠٪ .

  • وفي استقصاء آجُر على عينة من خريجي الجامعات بالبرازيل أجاب٥٩ ٪ ممن شاركوا فيه بأنهم يعتقدون أن الناس يستخدمون١٠٪فقط من قدرة المخ .

  • ومن المثير للدهشة أن هذا الاستقصاء نفسه قد أظهر أن ٦ ٪ من المتخصصين في علم الأعصاب قد أيدوا هذا الاعتقاد.

  • لاشك أنه لايمكن أن يرفض أي منا زيادة ضخمة في قدرة المخ إذا أمكنه تحقيق ذلك. وليس غريبًا أن العاملين في مجال التسويقالذين يعتمد نجاحهم على الآمال العريضة التي يعلقها الأشخاص على الارتقاء بقدرتهم على تحسين أنفسهملايتوانون عن الترويج لسلسلة لاتنتهي من الخطط والبرامج المريبة والمبنيةعلى الخرافة القائلة إنن الانستخدم سوى١٠٪من قدرة المخ.

  • على سبيل المثال: - أورد سكوتويت في كتابه الشهير ( كيف تضاعف مستوي ذكائك ) هذه الجمله : - ( إذا كنت لا تختلف عن معظم الناس فأنت تستخدم 10 % فقط من قدره مخك .

  • وفي محاوله من إحدي شركات الطيران عام 1999 لجذب العملاء المحتملين للسفر علي رحلاتها أعلنت هذه الشركه الآتي :- (يقال إننا نستخدم ١٠ ٪ من قدرة المخ، ولكن إذا كنت تسافر على الخطوط الجوية لشركة (…) فأنت تستخدم جزءًا أكبر بكثير من هذا.

  • توصلت مجموعة من الخبراء شكَّلها مجلس الأبحاث القومي الأمريكي إلى أنه من أجل أن يتقدم الإنسان في حياته لابديل له عن العمل الجاد ولكن هذا الخبر،الذي لم يقابل بالترحاب،ل مينجح في تغييروجهة نظرملايين الأشخاص الذين يلجئون إلى الاعتقاد بأن الطريق المختص رللوصول إلى أحلامهم التي لم يدركوها بعد هو التوصل إلى سر إطلاق مخزون طاقتهم العقلية الهائلة التي يدعي البعض أنها غيرمستغلة .

  • ويلمح مروجو هذا الاعتقاد من أمثال جيلير إلى أن القوى الروحية الخاصة تكمن في التسعين بالمائة من طاقة المخ التي لم يتعلم أن يستغلها بعد عامة الناس الذين لاسبيل أمامهم إلا استغلال نسبة العشرة بالمائة العقيمة من طاقة أذهانهم .




· ولكن ما الذي يدفع أي باحث معني بدراسة المخ لأن يشك في أن٩٠٪من طاقته تبقى غير مستغلة؟ هناك العديد من الأسباب التي تدفعه إلى ذلك .

1- أن المخ قد تألف عن طريق عملية الانتخاب الطبيعي ويحتاج النسيج المكون للمخ للكثير حتى ينمو ويعمل؛ ففي حين يتراوح وزن المخ من ٢ إلى ٣٪ من وزن الجسم ،فإنه يستهلك أكثر من ٢٠ ٪ من الأكسجين الذي نتنفسه. ومن غير المفهوم أن تكون عملية التطور قد سمحت بإهدار هذا الجزء من الموارد لبناء عضو لا يستفاد من معظم طاقته والمحافظة عليه.


2- وتعزز الأدلة التي توصل إليها علم الأعصاب الإكلينيكي وعلم النفس العصبي وهما فرعان من العلوم يهدفان إلى فهم المؤثراتا لناتجة عن تلف المخ ومحاولة تخفيفها الشكوك في نسبة العشرة بالمائة ،فدائمًا تكون العواقب وخيمه حتي عند فقدان نسبه أقل بكثير من 90% من المخ بسبب الحوادث أو المرض .



3- تكشف الأبحاث أيضًا عن أنه لايمكن أن تتعرض أي مساحة بالمخ للتلف نتيجة السكتات الدماغية أو التعرض لصدمات على الرأس من دون أن يؤدي ذلك إلى عج زخطير في وظائفه. وبالمثل،لم يكشف التحفيز الكهربائي لمناطق المخ خلال جراحات الأعصاب عن وجود أي به، فبعد تعريض المخ لتيارات كهربية ضعيفة لم يتضح وجود أي ( مناطق خاملة ) مناطق خالية من الإدراك أو الشعور أو الحركة.


4- وقدشهد القرن الماضي بدء استخدام التقنيات التي تكشف عن العمليات التي تتم د اخلال المخ ،وتزداد هذه التقنيات تعقيدًا يومًا بعدالآخر (روزنزويج، بريدلفوواطسون،٢٠٠٥ ). فباستخدام أساليب تصويرالمخ،مثل رسم المخ وأجهزة التصوير المقطعي بانبعاث البوزيترون وأجهزة التصوير بالرنين المغناطيسي محددة من المخ. فبإمكان الباحثين أن يزرعوا مجسات في المخ تسجل البيانات لدى الحيوانات،وأحيانًالدىالأشخاصالذينيتلقونعلاجاتلأمراضالأعصاب. ولكن لم يُظهر هذا الرسم التفصيلي للمخ وجود أي مناطق خاملة تنتظر أن تسند إليها مهام جديدة. بل حتى المهام البسيطة تحتاج بصورة عامة إلى تضافر جهود المناطق المختلفة المسئولة عن المعالجة، وتنتشر هذه المناطق فعليٍّا في المخ بأكمله.

5- المبادئ الراسخة الأخرى في علم الأعصاب ينتهي الحال بالمناطق التي أدت الإصابات أو المرض إلى أن تصبح غير مستغلة إلي أحد الأمرين إما تذبل أو تحلل على حد تعبير علماء الأعصاب ، أو تستولي عليها المناطق المجاورة التي تستطلع دائمًا أي مناطق غير مستغلة لكي تستعمرها من أجل أن تستغلها في تحقيق أغراضها الخاصة. وفي الحالتين من غير المحتمل أن تبقى أنسجة المخ السليمة غير المستغلة قيد الاحتياط طويلًا.وفي المجمل، تشير الأدلة إلى عدم وجود أي مناطق غير مستغلة بالمخ تنتظر تلقي المساعدة من القائمين على صناعة الارتقاء بالذات حتى تبدأ في العمل




· ولكن كيف بدأت إذن هذه الخرافة إذا كانت الأسانيد التي تؤيدها ضعيفة إلى هذا الحد؟
  • يعود طرف أحد الخيوط إلى واحد من رواد علم النفس في أواخر القرن التاسع عشروأوائل القرن العشرين وهوالأمريكي ويليام جيمس. في إحدى كتاباته الموجهة لغيرالمتخصصين قالجيمس إنه يشك في أن الأفراد العاديين يستخدمون أكثرمن١٠٪ من( قدرتهم الذهنية).كان جيمس يتحدث دائمًا عن القدرات ناقصة النمو والتطور ،ولم يربط أبدًا بينها وبين مقدارمعين من أنسجة المخ المستغلة.
  • ولكن عدد كبيرمن أتباع مدرسه التفكير الإيجابي الذين تلوه لم يكونواعلى نفس درجة الحرص ورويدًا رويدًا تحولت عبارة ( 10 % من قدرتنا إلي 10 % من أمخاخنا ) .
  • لاشك أن أقوى دفع ةتلقاه االمروجون لفكرة مساعدة الذات كانت عندما نسب الصحفي لويل توماس الادعاء القائل إن الإنسان لايستخدم سوى١٠٪من المخ إلىويليام جيمس ،وكان ذلك في عام١٩٣٦ ضمن مقدمة كتاب من أكثركتب مساعدة الذات مبيعًاعلى مرالعصور،وهوكتاب ( كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس ) لديل كارنيجي ومن يومها لم تفقدهذه الخرافة بريقها.
  • وربما كان منأسباب شهرة هذهالخرافة أيضًا سوءفهم الكتاب للأبحاث العلمية التي وضعها الباحثون الأوائل في دراسة المخ. فبإطلاق عبارة القشرة الخاملة على نسبة كبيرة من أنسجة النصفين الكرويين للمخ البشري قد يكون الباحثون الأوائل عززوا الانطباع الخاطئب أن ذلك الجزء الذي يطلق عليه العلماء قشرة الربط لايقوم بأي وظيفة.
  • وكما نعرف الآن،تقو مقشرة الربط بدور حيوي للغاية فيما يخص اللغة والتفكير المجرد وأداء المهام الحسية الحركية المعقدة.
  • وبالمثل،ربماأ سهمت اعترافات الباحثين الأوائل المتواضعة والمثيرة للإعجاب بأنهم يجهلون المهام التي تؤديها٩٠٪ من خلايا المخ في خلق الخرافة التي تزعم أن هذه النسبة من الخلايا لاتؤدي أي مهام.
  • وأخيرًا كان الباحثون عن جذورهذه الخرافة يقابلون كثيرًا ادعاءً يقول إن ألبرت أينشتاين قد أرجع ذات مرةنبوغ هوعبقريته إلى هذه الخرافة.
  • ولكن لم يجد أعضاء فريق العمل المتعاون في أرشيف أينشتاين عند قيامهم ببحث دقيق نيابةعنا أي جملة تحمل هذا المعنى منسوبة إليه . ومن المحتمل جدٍّا أن يكون مروجو هذه الخرافة قد استغلوا مكانة ألبرت أينشتاين لزياد ةتأثير محاولتهم.

  • لا شك أن الخرافة القائلة إن الإنسان يستخدم١٠٪فقط من قدرة المخ قد دفعت الكثيرين إلى السعي منأجل زيادة الطاقات الإبداعية والإنتاجية في حياتهم، وهذا بالتأكيد ليس شيئًا سيئًا. وقد ساعد الإحساس بالأمل والراحة والتفاؤل الذي ولدته هذه الخرافة على استمرارها طوال هذه المدة. ولكن مثلما يقول كارل ساجان إذا بدا شيء ما أروع من أن يكون حقيقيٍّا فه وكذلك على الأرجح.



حمد الله علي سلامتكم فلقد إنتهت رحلتنا اليوم في عالم خرافات في علم النفس ....


أسئله للمناقشه :-
1- هل فعلا كنت تؤمن بهذه الخرافه من قبل ؟

2- هل بعد ما قرأت هذا الموضوع تغيرت قناعاتك عن هذه الخرافه ؟
3- هل لديك أي معلومه حول هذا الموضوع تحب أن تضيفها ؟ إذا توفرت لديك معلومات علميه موثقه فنرجو منك مشاركتها في هذا الموضوع للإستفاده .
4- ما تقييمك العام لهذا الموضوع ولدرجه إستفادتك منه ؟
إنتهي وتابعوني في رحله آخريخرافات علم النفس خرافات علم النفس











ذات صلة:

طارق سمير معجب بهذا.
التعديل الأخير تم بواسطة حبيبه طارق ; 12-31-2014 الساعة 08:25 PM
افتراضي رد: خرافات علم النفس (1 )
[فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط - التسجيل سهل يتطلب -اسم.باسورد.اميل. فقط. ] -شرح طريقة تسجيل عضوية - شرح طريقة استرجاع باسورد
لا
[فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط - التسجيل سهل يتطلب -اسم.باسورد.اميل. فقط. ] -شرح طريقة تسجيل عضوية - شرح طريقة استرجاع باسورد
اه بس مش اوعي برضو
[فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط - التسجيل سهل يتطلب -اسم.باسورد.اميل. فقط. ] -شرح طريقة تسجيل عضوية - شرح طريقة استرجاع باسورد
لا مفيش معلومة اتنك بسم الله ما شاء الله الموضوع شامل كلة
[فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط - التسجيل سهل يتطلب -اسم.باسورد.اميل. فقط. ] -شرح طريقة تسجيل عضوية - شرح طريقة استرجاع باسورد
81%

شكرا علي طرحك الجميل
ومتابعك نورتي القسم


حبيبه طارق معجب بهذا.
التعديل الأخير تم بواسطة Mr.Hossam ; 12-31-2014 الساعة 08:43 PM
افتراضي رد: خرافات علم النفس (1 )
[فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط - التسجيل سهل يتطلب -اسم.باسورد.اميل. فقط. ] -شرح طريقة تسجيل عضوية - شرح طريقة استرجاع باسورد
لا
[فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط - التسجيل سهل يتطلب -اسم.باسورد.اميل. فقط. ] -شرح طريقة تسجيل عضوية - شرح طريقة استرجاع باسورد
اه بس مش اوعي برضو
[فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط - التسجيل سهل يتطلب -اسم.باسورد.اميل. فقط. ] -شرح طريقة تسجيل عضوية - شرح طريقة استرجاع باسورد
لا مفيش معلومة اتنك بسم الله ما شاء الله الموضوع شامل كلة
[فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط - التسجيل سهل يتطلب -اسم.باسورد.اميل. فقط. ] -شرح طريقة تسجيل عضوية - شرح طريقة استرجاع باسورد
81%

شكرا علي طرحك الجميل
ومتابعك نورتي القسم

القسم منور بوجودكم ....شكرا علي مرورك وإهتمامك ...ولك مني كل الإحترام والتقدير

افتراضي رد: خرافات علم النفس (1 )
يسلموووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو ووووووووووو

حبيبه طارق معجب بهذا.
افتراضي رد: خرافات علم النفس (1 )
يسلموووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو ووووووووووو

شكرا علي المرور الكريم

افتراضي رد: خرافات علم النفس (1 )
تسلم ايدك حبيبه موضوعك رائع جدا
استفادت منه تحياتى وتقديري
من تقدم لتقدم ومتابعين معاكى بإذن الله


طارق سمير و حبيبه طارق معجبون بهذا.
افتراضي رد: خرافات علم النفس (1 )
تسلم ايدك حبيبه موضوعك رائع جدا
استفادت منه تحياتى وتقديري
من تقدم لتقدم ومتابعين معاكى بإذن الله
شكرا كتير علي تقديرك ومرورك الكريم

طارق سمير و T0kido0o معجبون بهذا.
افتراضي رد: خرافات علم النفس (1 )
يسسسلمو كتيييير

حبيبه طارق معجب بهذا.
افتراضي رد: خرافات علم النفس (1 )
تسلميلي حبيبتي علي مرورك الكريم

Eh S(7) رد: خرافات علم النفس (1 )
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم شركائي الأعزاء أهلا بيكم معايا في أول رحله لينا في عالم خرافات علم النفس ...أحب أعرفكم بالعلماء إللي بيصحبونا معاهم في هذه الرحله هم ( سكوت ليلينفيلد - ستيفن جاي لين - جون روشيو - باري بايرستاين )

قبل لما نبدأ أول رحله تعالوا نعمل طقوس جميله عشان تستمتع أكتر بالرحله .... قبل لما تقرأوا غمضوا عنيكم تلات دقائق وإسترخوا وخدوانفس عميق وطلعوه بمنتهي الهدوء عشره مرات وبعدين هاتوا حاجه سخنه جميله تشربوها وإسمعوا الموسيقي ديه وإنتوا بتقروا
[فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط - التسجيل سهل يتطلب -اسم.باسورد.اميل. فقط. ] -شرح طريقة تسجيل عضوية - شرح طريقة استرجاع باسورد
[فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط - التسجيل سهل يتطلب -اسم.باسورد.اميل. فقط. ] -شرح طريقة تسجيل عضوية - شرح طريقة استرجاع باسورد
يلا بقي ننطلق
قدرة المخ
الخرافة رقم ١:- معظم الناس لا يستخدمون إلا ١٠ ٪ فقط من قدرة المخ

  • خرافةال١٠٪هي واحدة من تلك البديهيات الباعثةعلى الأملال التي لم تندثرلأنه سيكون جميلًا جدٍّا أن تكون صحيحة.

  • لاشك أن هذه الخرافة منتشرة حتى فيما بين دارسي علم النفس والأشخاص الذين تلقوا تعليمًا جيدًا.

  • ·في إحدى الدراسات طُرح سؤال عن النسبة التي يستخدمها معظم الأشخاص من قدرة المخ وأجاب ثلث الطلاب الجامعيين الذين يدرسون علم النفس كمادة تخصص قائلين إن هذه النسبة تبلغ١٠٪ .

  • وفي استقصاء آجُر على عينة من خريجي الجامعات بالبرازيل أجاب٥٩ ٪ ممن شاركوا فيه بأنهم يعتقدون أن الناس يستخدمون١٠٪فقط من قدرة المخ .

  • ومن المثير للدهشة أن هذا الاستقصاء نفسه قد أظهر أن ٦ ٪ من المتخصصين في علم الأعصاب قد أيدوا هذا الاعتقاد.

  • لاشك أنه لايمكن أن يرفض أي منا زيادة ضخمة في قدرة المخ إذا أمكنه تحقيق ذلك. وليس غريبًا أن العاملين في مجال التسويقالذين يعتمد نجاحهم على الآمال العريضة التي يعلقها الأشخاص على الارتقاء بقدرتهم على تحسين أنفسهملايتوانون عن الترويج لسلسلة لاتنتهي من الخطط والبرامج المريبة والمبنيةعلى الخرافة القائلة إنن الانستخدم سوى١٠٪من قدرة المخ.

  • على سبيل المثال: - أورد سكوتويت في كتابه الشهير ( كيف تضاعف مستوي ذكائك ) هذه الجمله : - ( إذا كنت لا تختلف عن معظم الناس فأنت تستخدم 10 % فقط من قدره مخك .

  • وفي محاوله من إحدي شركات الطيران عام 1999 لجذب العملاء المحتملين للسفر علي رحلاتها أعلنت هذه الشركه الآتي :- (يقال إننا نستخدم ١٠ ٪ من قدرة المخ، ولكن إذا كنت تسافر على الخطوط الجوية لشركة (…) فأنت تستخدم جزءًا أكبر بكثير من هذا.

  • توصلت مجموعة من الخبراء شكَّلها مجلس الأبحاث القومي الأمريكي إلى أنه من أجل أن يتقدم الإنسان في حياته لابديل له عن العمل الجاد ولكن هذا الخبر،الذي لم يقابل بالترحاب،ل مينجح في تغييروجهة نظرملايين الأشخاص الذين يلجئون إلى الاعتقاد بأن الطريق المختص رللوصول إلى أحلامهم التي لم يدركوها بعد هو التوصل إلى سر إطلاق مخزون طاقتهم العقلية الهائلة التي يدعي البعض أنها غيرمستغلة .

  • ويلمح مروجو هذا الاعتقاد من أمثال جيلير إلى أن القوى الروحية الخاصة تكمن في التسعين بالمائة من طاقة المخ التي لم يتعلم أن يستغلها بعد عامة الناس الذين لاسبيل أمامهم إلا استغلال نسبة العشرة بالمائة العقيمة من طاقة أذهانهم .




· ولكن ما الذي يدفع أي باحث معني بدراسة المخ لأن يشك في أن٩٠٪من طاقته تبقى غير مستغلة؟ هناك العديد من الأسباب التي تدفعه إلى ذلك .

1- أن المخ قد تألف عن طريق عملية الانتخاب الطبيعي ويحتاج النسيج المكون للمخ للكثير حتى ينمو ويعمل؛ ففي حين يتراوح وزن المخ من ٢ إلى ٣٪ من وزن الجسم ،فإنه يستهلك أكثر من ٢٠ ٪ من الأكسجين الذي نتنفسه. ومن غير المفهوم أن تكون عملية التطور قد سمحت بإهدار هذا الجزء من الموارد لبناء عضو لا يستفاد من معظم طاقته والمحافظة عليه.


2- وتعزز الأدلة التي توصل إليها علم الأعصاب الإكلينيكي وعلم النفس العصبي وهما فرعان من العلوم يهدفان إلى فهم المؤثراتا لناتجة عن تلف المخ ومحاولة تخفيفها الشكوك في نسبة العشرة بالمائة ،فدائمًا تكون العواقب وخيمه حتي عند فقدان نسبه أقل بكثير من 90% من المخ بسبب الحوادث أو المرض .



3- تكشف الأبحاث أيضًا عن أنه لايمكن أن تتعرض أي مساحة بالمخ للتلف نتيجة السكتات الدماغية أو التعرض لصدمات على الرأس من دون أن يؤدي ذلك إلى عج زخطير في وظائفه. وبالمثل،لم يكشف التحفيز الكهربائي لمناطق المخ خلال جراحات الأعصاب عن وجود أي به، فبعد تعريض المخ لتيارات كهربية ضعيفة لم يتضح وجود أي ( مناطق خاملة ) مناطق خالية من الإدراك أو الشعور أو الحركة.


4- وقدشهد القرن الماضي بدء استخدام التقنيات التي تكشف عن العمليات التي تتم د اخلال المخ ،وتزداد هذه التقنيات تعقيدًا يومًا بعدالآخر (روزنزويج، بريدلفوواطسون،٢٠٠٥ ). فباستخدام أساليب تصويرالمخ،مثل رسم المخ وأجهزة التصوير المقطعي بانبعاث البوزيترون وأجهزة التصوير بالرنين المغناطيسي محددة من المخ. فبإمكان الباحثين أن يزرعوا مجسات في المخ تسجل البيانات لدى الحيوانات،وأحيانًالدىالأشخاصالذينيتلقونعلاجاتلأمراضالأعصاب. ولكن لم يُظهر هذا الرسم التفصيلي للمخ وجود أي مناطق خاملة تنتظر أن تسند إليها مهام جديدة. بل حتى المهام البسيطة تحتاج بصورة عامة إلى تضافر جهود المناطق المختلفة المسئولة عن المعالجة، وتنتشر هذه المناطق فعليٍّا في المخ بأكمله.

5- المبادئ الراسخة الأخرى في علم الأعصاب ينتهي الحال بالمناطق التي أدت الإصابات أو المرض إلى أن تصبح غير مستغلة إلي أحد الأمرين إما تذبل أو تحلل على حد تعبير علماء الأعصاب ، أو تستولي عليها المناطق المجاورة التي تستطلع دائمًا أي مناطق غير مستغلة لكي تستعمرها من أجل أن تستغلها في تحقيق أغراضها الخاصة. وفي الحالتين من غير المحتمل أن تبقى أنسجة المخ السليمة غير المستغلة قيد الاحتياط طويلًا.وفي المجمل، تشير الأدلة إلى عدم وجود أي مناطق غير مستغلة بالمخ تنتظر تلقي المساعدة من القائمين على صناعة الارتقاء بالذات حتى تبدأ في العمل




· ولكن كيف بدأت إذن هذه الخرافة إذا كانت الأسانيد التي تؤيدها ضعيفة إلى هذا الحد؟
  • يعود طرف أحد الخيوط إلى واحد من رواد علم النفس في أواخر القرن التاسع عشروأوائل القرن العشرين وهوالأمريكي ويليام جيمس. في إحدى كتاباته الموجهة لغيرالمتخصصين قالجيمس إنه يشك في أن الأفراد العاديين يستخدمون أكثرمن١٠٪ من( قدرتهم الذهنية).كان جيمس يتحدث دائمًا عن القدرات ناقصة النمو والتطور ،ولم يربط أبدًا بينها وبين مقدارمعين من أنسجة المخ المستغلة.
  • ولكن عدد كبيرمن أتباع مدرسه التفكير الإيجابي الذين تلوه لم يكونواعلى نفس درجة الحرص ورويدًا رويدًا تحولت عبارة ( 10 % من قدرتنا إلي 10 % من أمخاخنا ) .
  • لاشك أن أقوى دفع ةتلقاه االمروجون لفكرة مساعدة الذات كانت عندما نسب الصحفي لويل توماس الادعاء القائل إن الإنسان لايستخدم سوى١٠٪من المخ إلىويليام جيمس ،وكان ذلك في عام١٩٣٦ ضمن مقدمة كتاب من أكثركتب مساعدة الذات مبيعًاعلى مرالعصور،وهوكتاب ( كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس ) لديل كارنيجي ومن يومها لم تفقدهذه الخرافة بريقها.
  • وربما كان منأسباب شهرة هذهالخرافة أيضًا سوءفهم الكتاب للأبحاث العلمية التي وضعها الباحثون الأوائل في دراسة المخ. فبإطلاق عبارة القشرة الخاملة على نسبة كبيرة من أنسجة النصفين الكرويين للمخ البشري قد يكون الباحثون الأوائل عززوا الانطباع الخاطئب أن ذلك الجزء الذي يطلق عليه العلماء قشرة الربط لايقوم بأي وظيفة.
  • وكما نعرف الآن،تقو مقشرة الربط بدور حيوي للغاية فيما يخص اللغة والتفكير المجرد وأداء المهام الحسية الحركية المعقدة.
  • وبالمثل،ربماأ سهمت اعترافات الباحثين الأوائل المتواضعة والمثيرة للإعجاب بأنهم يجهلون المهام التي تؤديها٩٠٪ من خلايا المخ في خلق الخرافة التي تزعم أن هذه النسبة من الخلايا لاتؤدي أي مهام.
  • وأخيرًا كان الباحثون عن جذورهذه الخرافة يقابلون كثيرًا ادعاءً يقول إن ألبرت أينشتاين قد أرجع ذات مرةنبوغ هوعبقريته إلى هذه الخرافة.
  • ولكن لم يجد أعضاء فريق العمل المتعاون في أرشيف أينشتاين عند قيامهم ببحث دقيق نيابةعنا أي جملة تحمل هذا المعنى منسوبة إليه . ومن المحتمل جدٍّا أن يكون مروجو هذه الخرافة قد استغلوا مكانة ألبرت أينشتاين لزياد ةتأثير محاولتهم.

  • لا شك أن الخرافة القائلة إن الإنسان يستخدم١٠٪فقط من قدرة المخ قد دفعت الكثيرين إلى السعي منأجل زيادة الطاقات الإبداعية والإنتاجية في حياتهم، وهذا بالتأكيد ليس شيئًا سيئًا. وقد ساعد الإحساس بالأمل والراحة والتفاؤل الذي ولدته هذه الخرافة على استمرارها طوال هذه المدة. ولكن مثلما يقول كارل ساجان إذا بدا شيء ما أروع من أن يكون حقيقيٍّا فه وكذلك على الأرجح.



حمد الله علي سلامتكم فلقد إنتهت رحلتنا اليوم في عالم خرافات في علم النفس ....


أسئله للمناقشه :-
1- هل فعلا كنت تؤمن بهذه الخرافه من قبل ؟

2- هل بعد ما قرأت هذا الموضوع تغيرت قناعاتك عن هذه الخرافه ؟
3- هل لديك أي معلومه حول هذا الموضوع تحب أن تضيفها ؟ إذا توفرت لديك معلومات علميه موثقه فنرجو منك مشاركتها في هذا الموضوع للإستفاده .
4- ما تقييمك العام لهذا الموضوع ولدرجه إستفادتك منه ؟
إنتهي وتابعوني في رحله آخري











حبيبه طارق معجب بهذا.


مواقع النشر (المفضلة)


خرافات علم النفس (1 )


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع