الإهداءات
alt@yer_m@zzika من ارض الله : مين من الناس القديمه لسه متابع وموجود     Mr.Hossam من من اتينا : الناس اللي وحشني اجدع ناس كل سنه وانتو طيبين ويارب تكونو بخير دايما     SoLa من القاهره : كل عام وانتم بخير بجد وحشتوني المنتدي الجميل والناس الغالية ال اتعرفة عليهم فيه يارب تكونو في احسن الاحوال     محمد البهلوان من مصر : السلام عليكم يا جماعة فين الناس راحت فين     القبطان مازن من كريزي مان : النت وحش فشخ ف مصر     Angel of love من اسكندريه : وحشتوونى اوى ومفقتده كل صحابى القدام وبتمنالكم كل السعاده والحب     العجمى من العجمى هانوفيل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إلى جميع الاحباب والأصدقاء تحية من القلب يارب تكونوا جميعا بخير وسعاد لوشا ورسوله وضع القمر وعاشقة النيل وعبد الجواد والبنت المشاغبة هديل ولينا     محمد البهلوان من مصر : السلام عليكم يا جماعة انتوا وحشتوني اووي ليه الأقسام مفهاش تفاعل وخصوصا اقسام الشعر والخواطر     كناريه من الرياض : السلام عليكم وحشتوني اوي انا لما بدخل هنا بفتكر حاجات جميله اوي ربنا يسعدكم يارب وتكونو جمعيا بخير يارب     *سمسم* من المنصوره : السلام عليكم ورحمة الله واحشنى جداااا ياكريزاوية يارب الجميع يكون ف افضل حال     دي روسي من شارع المعز : يااه المنتدي يعني الذكريات الجميله اتمني الناس كلها تكون بخير     Mahmoud Ali Afia من شنشــــــور : صباح الفل ع أحلي مشرفين وأعضاء وزوار كريزي مان_محمـــــود عافيــــه     طـارق من المطريه -القاهره : أللهم انصر الاسلام وارحم موتانا وموتى المسلمين والمسلمات اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين اللهم امين يارب العالمين     gezoooo من لَيبـ❣ـيآ : وآحـ❣ـہشـ❣ـہنـ❣ـہي وآلَلَهـ❣ـي. وبـ❣ـہلَدي وآحـ❣ـہشـ❣ـہآنـ❣ـي آووووووي     ! T-e-G-a ! من البنك الاهلي : كل عام وانتم بخير وحشتوني جداً طبعا خمسه سته الي يعرفوني هناا .. ارسل اليكم تحياتي وان شاء الله تكونه بخير وسعاده دايما يارب ♥     مودى مزاجو من التجمع : السلام عليكم ورحمة الله واحشنى جداااا ياكريزاوية يارب الجميع يكون ف افضل حال     sasa-2010 من مصر : كل عام وانتم جميعا بخير ومنتدانا الغالى كريزى مان بخير ويرجع يلعلع زى الاول ان شاء الله     احمد بيسو من كايرو : السلامـ عليكم، .. ازيكـمـ جميـعاً وحشتوني بجد جداً وحشني قسم الرعب وكل ذكريـات في المنـتدي .. اتمـني كلكم تكونو بخـير     العجمى من على شاطئ العجمى : ياعلاء الموقع مغلق ديما يارب يكون المانع خير كل عام والجميع بخير وسعادة أضحى مبارك أن شاء الله     عمااااد حسن من مصر : السلام عليكم نتورين جميعا اللهم اجمع الشمل تحياتى للجميع كل احد باسمه    

تمارين عقلية لتقوية التركيز

قائمة الاعضاء المشار إليهم :

افتراضي تمارين عقلية لتقوية التركيز
تمارين عقلية لتقوية التركيز
إن بناء القدرة على التركيز الذهني والعقلي يحتاج إلى تمرين هادئ وطويل ولكنه صارم ودقيق كما يفعل الانسان عند بناء وتقوية عضلاته بحيث يستطيع بعد ذلك تركيز قواه الذهنية وحصر تفكيره العقلي في أي وقت أراد وفي أي موضوع أيضا.
تمارين التركيز:
إليك بعض التمارين والتدريبات العملية التي من شأنها إن شاء الله أن ترفع من درجة تركيزك إذا واظبت على فعلها:
التدريب الاول:
1- ركز على صورة معينة لفترة طويلة نسبيا , ركز فى ألوانها , شكلها ، حجمها ، كل شئ عنها.
2- أغمض عينيك وحاول أن تتذكر كل شئ عن هذه الصورة.
3- افتح عينيك وانظر كم استطعت أن تحصل من تفاصيل فى ذهنك.
4- كرر التدريب في صور أخرى وحاول أن تزيد من مقدرتك على التركيز في كل مرة.
التدريب الثانى:
حاول أن تخصص وقتا معلوما كل يوم تركز فيه ذهنك في خبر في صحيفة تقرؤها ثم نح عنك الصحيفة وركز ذهنك فى النبأ مدى عشر أو خمس عشرة دقيقة.
ولا تنسا أن التركيز معناه أن تحيط بالموضوع من كل جوانبه وتنظر له من جميع زواياه مدخلا فى حسابك الاشخاص الوارد ذكرهم ونزعة الكاتب ومعلوماتك السابقة عن الخبر وحاول أن تصل إلى رأى حاسم فى النبأ.

التدريب الثالث:
1- قوم بعملية حصر للقضاي التي تحتاج منك إلى تفكير ورتبها حسب أهميتها أو استعجالها.
2- عندما تصبح معتدل المزاج مرتاح البال اجلس فى مكان هادئ واستخرج ورقتك وتناول أول قضية فيها بالتفكير.
3- استعرض القضية الأولى من جميع جوانبها وركز اقواك الذهنية فيها وكأنك غائب عن كل ما عداها فى الوجود لبضع دقائق وحاول الاجابة على الاسئلة التالية عن القضية [ لماذا ، متى ، أين ، كيف ، من ، مع ] لماذا هذا العمل أريد القيام به ؟ متى الوقت المناسب له ؟ أين سيكون ؟ كيف سينفذ ؟ من يقوم بالعمل ؟ مع من ؟
4- حدد ما توصلت إليه فى نقاط مختصرة وسجل ذلك على الورق أولا بأول .
5- ألق نظرة على ما كتبت ثم أغمض عينيك وحاول استذكار ما كتبت .
6- أعد عملية التفكير في أوقات مختلفة وفي كل مرة اكتب ما تصل إليه من أفكار جديدة وأضفها عندك ثم انظري فيها ثم أغمض عينيك وتذكر كل ما توصلت إليه.
7- انظر إلى قضية أخرى وتعامل معها كما تعاملت مع غيرها.
التدريب الرابع:
1- عد الارقام تنازليا من 100 إلى واحد ، واحدا واحدا هكذا 97،98،99،100 ..الخ .
2- ثم عدها مرة أخرى اثنين اثنين هكذا 96،98،100 ... الخ .
3- ثم عدها ثلاثة ثلاثة 91،94،97،100 ....ا لخ .
4- ثم عدها أربعة أربعة 88،92،96،100.... الخ .
5- ثم عدها خمسة خمسة 90،95،100 ..........الخ.
6- ثم عدها سته سته 88،94،100.........الخ .
7- ثم عدها سبعة سبعة 86،92،100.............الخ .
8- ثم عدها ثمانية ثمانية 84،92،100..............الخ .
9- ثم عدها تسعة تسعة 82،91،100 ...الخ .
وكرر هذا التمرين كل يوم مره لمدة شهر على الاقل.
التدريب الخامس:
وهذا التمرين هو لعبة مسلية تستطيع أن تزاولها مع اصديقائك وتستفيد منها فى نفس الوقت , أعط لكل الحاضرين قلما ورقة واطلب من كل منهم أن يكتب على الورقة الأرقام من 1 الى 10 في شكل قائمة ثم اسأل كل منهم أن يذكر كلمة تخطر باله إلى أن تكتمل عشر كلمات يدونها الجميع أمام الأرقام التي سبق أن دونوها ولنفرض أن القائمة أسفرت عن الكلمات الآتية :
1- بلد.
2- حيوان.
3- جماد.
4- نبات.
5- صحابى.
6- عالم.
7- مثل.
8- علم.
9- لاعب.
10- صفة.
ثم بعد ذلك اختر حرف من الحروف الهجائية وليكن مثلا حرف [م] وليحاول كل واحد فيكم بملأ هذه القائمة بعشر كلمات كل منها يبدأ بحرف ال[ م ] والفائزة هو من ينهى القائمة أولا مثال ذلك حرف الميم:
1- بلد: مصر
2- حيوان: ماعز
3- جماد: ملعقة
4- نبات: مانجو
5- صحابى: محمد بن مسلمة رضى الله عنه .
6- عالم: الامام مالك .
7- مثل: من جد وجد ومن زرع حصد .
8- علم: علم المواريث .
9- لاعب: مارادونا .
10- صفة: متردد .
ولكي تضف بهجة على هذه العبة أعط لكل إجابة صحيحة عشر درجات فتكون النهاية القصوى 100 درجة فإذا اشترك اثنين فى نفس الاجابة يأخذ كل منهما خمسة درجات فقط , إن هذه العبة تتطلب تركيزا حقا وهى تمرين مثالى فى تقوية التركيز جربها.
اقتراح: فى الصغر كنا نلعب هذه العبة بقائمة محددة إن لم تستطع عمل قائمة مناسبة:
1- اسم رجل
2- اسم امرأة
3- حيوان
4- جماد
5- نبات
6- بلد
7- اسم رجل مشهور
8- اسم امرأة مشهورة
9- صفة انسان
10- اسم أكلة
ويمكن لعبها مع الاخوان في المنتدى وهي نعتبرها لعبة للتسلية ولكنها تنمي مهارة التركيز

إن العقول العظيمة لديها أهداف والآخرون لديهم أمنيات


ذات صلة:



مواقع النشر (المفضلة)


تمارين عقلية لتقوية التركيز


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع