الإهداءات
SoLa من القاهره : كل عام وانتم بخير بجد وحشتوني المنتدي الجميل والناس الغالية ال اتعرفة عليهم فيه يارب تكونو في احسن الاحوال     محمد البهلوان من مصر : السلام عليكم يا جماعة فين الناس راحت فين     القبطان مازن من كريزي مان : النت وحش فشخ ف مصر     Angel of love من اسكندريه : وحشتوونى اوى ومفقتده كل صحابى القدام وبتمنالكم كل السعاده والحب     العجمى من العجمى هانوفيل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إلى جميع الاحباب والأصدقاء تحية من القلب يارب تكونوا جميعا بخير وسعاد لوشا ورسوله وضع القمر وعاشقة النيل وعبد الجواد والبنت المشاغبة هديل ولينا     محمد البهلوان من مصر : السلام عليكم يا جماعة انتوا وحشتوني اووي ليه الأقسام مفهاش تفاعل وخصوصا اقسام الشعر والخواطر     كناريه من الرياض : السلام عليكم وحشتوني اوي انا لما بدخل هنا بفتكر حاجات جميله اوي ربنا يسعدكم يارب وتكونو جمعيا بخير يارب     *سمسم* من المنصوره : السلام عليكم ورحمة الله واحشنى جداااا ياكريزاوية يارب الجميع يكون ف افضل حال     دي روسي من شارع المعز : يااه المنتدي يعني الذكريات الجميله اتمني الناس كلها تكون بخير     Mahmoud Ali Afia من شنشــــــور : صباح الفل ع أحلي مشرفين وأعضاء وزوار كريزي مان_محمـــــود عافيــــه     طـارق من المطريه -القاهره : أللهم انصر الاسلام وارحم موتانا وموتى المسلمين والمسلمات اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين اللهم امين يارب العالمين     gezoooo من لَيبـ❣ـيآ : وآحـ❣ـہشـ❣ـہنـ❣ـہي وآلَلَهـ❣ـي. وبـ❣ـہلَدي وآحـ❣ـہشـ❣ـہآنـ❣ـي آووووووي     ! T-e-G-a ! من البنك الاهلي : كل عام وانتم بخير وحشتوني جداً طبعا خمسه سته الي يعرفوني هناا .. ارسل اليكم تحياتي وان شاء الله تكونه بخير وسعاده دايما يارب ♥     مودى مزاجو من التجمع : السلام عليكم ورحمة الله واحشنى جداااا ياكريزاوية يارب الجميع يكون ف افضل حال     sasa-2010 من مصر : كل عام وانتم جميعا بخير ومنتدانا الغالى كريزى مان بخير ويرجع يلعلع زى الاول ان شاء الله     احمد بيسو من كايرو : السلامـ عليكم، .. ازيكـمـ جميـعاً وحشتوني بجد جداً وحشني قسم الرعب وكل ذكريـات في المنـتدي .. اتمـني كلكم تكونو بخـير     العجمى من على شاطئ العجمى : ياعلاء الموقع مغلق ديما يارب يكون المانع خير كل عام والجميع بخير وسعادة أضحى مبارك أن شاء الله     عمااااد حسن من مصر : السلام عليكم نتورين جميعا اللهم اجمع الشمل تحياتى للجميع كل احد باسمه     ضى القمر من كريزى مان : وعليكم السلام شكرا العجمى للاهداء وسلام لجميع المشرفين والاعضاء والزوار واكيد لوشا وعسوله كمان     العجمى من : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إلى جميع الاحباب والأصدقاء منورين الدنيا ضى القمر وعبدالجواد وعاشقة النيل وكل أعضاء المنتدى اهلا وسهلا بكم في كريزى مان    

تمارين السنه الاولى لطفلك

قائمة الاعضاء المشار إليهم :

Clap0000 تمارين السنه الاولى لطفلك
[فقط الأعضاء المسجلين يمكنهم رؤية الروابط - التسجيل سهل يتطلب -اسم.باسورد.اميل. فقط. ] -شرح طريقة تسجيل عضوية - شرح طريقة استرجاع باسورد




تؤكد العديد من الدراسات العلمية أن "الرياضة في الصغر.. كالنقش على الحجر"، وأنها تشكل حجر الزاوية في الحفاظ على الصحة العامة للإنسان، ويستوي في ذلك الرجال والنساء من كافة المراحل العمرية، حيث يبدأ تأثير الرياضة على الإنسان-كما يؤكد الخبراء- منذ الستة أشهر الأولى بعد ميلاده
والرياضة هي الحل الأمثل للحصول على القوام الممشوق، الذي يعبر عن لياقة بدنية جيدة وحالة صحية متوازنة. وعلى الرغم من أهمية ممارسة التمرينات الرياضية بانتظام، إلا أنه من المهم أيضًا معرفة المدة التي ينبغي استغراقها في ممارسة هذه التمرينات، ومعرفة أنواع التمرينات الرياضية اللازمة التي ينبغي إتباعها في المراحل العمرية المختلفة .


وفي هذا الصدد يرى الخبراء أن الطفل في مرحلة الطفولة المبكرة يظهر أكثر التطورات في حياته، ففي خلال السنة الأولى يتطور الطفل في كل شيء، حيث يبدأ في الاستجابة لبيئته ويتأقلم معها، فهو يحاول أن ينظم ويغير في الوظائف والقدرات الكامنة لديه ليصبح إنسانا صغيرا كاملا.

ويجب أن تبدأ التمارين الرياضية مع الطفل منذ لحظة ميلاده، حيث يحتاج الطفل في كل مرحلة عمرية إلى تمرينات خاصة لينمو صحيا، إذ تعزز هذه التمرينات نمو الطفل وتساعده على التطور للخطوة القادمة من نموه، كما أن الطفل في المراحل المبكرة يبدي استعدادا أكثر للتمارين الرياضية، فحب الحركة من السمات الرئيسية للأطفال في مراحل نموهم الأولى.

وتساعد التمارين الرياضية الطفل في التعامل مع البيئة المحيطة، كما تقوّي قدراته العقلية والجسمية، وتساعده على اكتساب الخبرات الحركية، وتقوّي من اعتماد الطفل على ذاته، كما تعزز مناعته ضد الأمراض، وتساعده لأن يكون اجتماعيا أكثر مع أقرانه.

وتلعب الأم دورا مهما خلال الشهور الأولى في تعويد طفلها على الرياضة، حيث أن الطفل في هذه المرحلة لا يكون قادرا على القيام بشيء ولكنه ينتظر دائما مساعدة أمه، وفي هذه المرحلة يكون معتادا على الاستلقاء طوال الوقت، لكنه بعد فترة يبدأ الجلوس ثم الوقوف ومن ثم المشي، وهناك العديد من التمارين التي يمكن أن تساعد الطفل عل النمو والتحكم في عضلاته خلال هذه المرحلة.
تمارين المهد :
في الشهور الأولى، ينمو الطفل سريعا يوما بعد يوم، وعندما يكون مستلقيا على بطنه يستطيع رفع رأسه بزاوية مقدارها 45 درجة ، ويحرك رأسه يمينا ويسارا، وعندما يكون مستلقيا على ظهره فإنه يركز بصره على شيء ويحدق فيه، وبعد شهرين من الولادة يبدأ الطفل بالابتسام، وتتوثق علاقته بأمه ويكون أكثر سعادة، ويبدأ مع الشهر الثالث في إظهار طبيعته الاجتماعية البدائية ويحاول أن يعبر عن نفسه بالركل والمصافحة، وفي هذه المرحلة تبدأ الشخصية الفردية بالظهور، وتختفي الأفعال الانعكاسية البدائية، وتزداد القدرة الإرادية لديه.

وفي الشهر الرابع يبدأ الطفل في بالتصرف بطريقته الخاصة وينام ساعات أطول خلال الليل ويبقى مستيقظا ساعات أكثر خلال النهار، ويستطيع أن يمد يده ليتناول ما يريد، كما يستطيع أن يبقي رأسه في وضع ثابت، ويدعم الجزء الأعلى من جسمه بواسطة كلتا يديه عندما يكون مستلقيا على بطنه.

وفي الشهر الخامس يستطيع الطفل الجلوس مسندا ظهره إلى كرسي، ويستطيع أن ينقلب على ظهره أو بطنه بحرية، وأن يسند الجزء العلوي من جسمه ويديه ورجليه إلى الأعلى.
ومن أهم التمارين في هذه المرحلة :

ضعي الطفل على الطاولة مستلقيا على ظهره، وضعي إبهامك في كفه وشدي ذراعيه بالأصابع الأخرى، وافعلي نفس الشيء بالذراع الأخرى، ارفعي إحدى الذراعين فوق رأس الطفل ببطء ثم أرجعيها، وارفعي الأخرى ثم أنزليها.

اقلبي الطفل على بطنه وارفعي ذراعيه، وذلك لمد عضلات بطنه، بعد عدة مرات من هذا التمرين، ارفعي الجزء العلوي من جسم الطفل عن الأرض، وهذا التمرين يقوّي عضلات الظهر ويساعده على حمل رأسه بشكل أفضل.

ضعي الطفل على ظهره وأمسكي قدميه واضغطي عليهما بيديك، ثم اثني الركبتين واضغطي للأسفل –برفق- في اتجاه البطن.
بينما يكون الطفل ممدداً على ظهره، أمسكي جهة واحدة من كتفه وارفعيها برفق للأسفل، ثم أمسكي الذراع الأخرى واثني الكوع عدة مرات، ثم لفيها حول الكتف صانعة دوائر كبيرة، وراقبي مدى شعور الطفل بهذا التمرين.

مددي الطفل على ظهره وامسكي ذراعيه بيديك وادعمي الجزء الأمامي من الكتف في نفس الوقت، واجعلي ذراعيه يتقاطعان بحيث يشكلان حرف (X) . كرري هذا التمرين عدة مرات بتناسق.

اقلبي الطفل على بطنه، مدّي أصابعه وأمسكي بطنه وصدره برفق، ارفعيه برفق ببطء، إذا كان عمر الطفل أكبر، يمكنك أن تدعمي المنطقة الأمامية من الكتف بذراعيك جاعلة الطفل يتحرك كالعصفور.

ادعمي صدر الطفل وبطنه وهو ملقى على بطنه، لا ترفعي جسمه ولكن ساعديه برفع جسمه.

من 7 إلى 12 شهرا :
تتميز هذه المرحلة بأن الطفل يبدأ خلالها في الحبو، ويستطيع أن يجلس من دون مساعدة ولكن ليس لفترة طويلة، ويصبح الطفل فضوليا يريد معرفة ما يدور حوله ويعبر عن اهتمامه بالأشياء، ويهز الطفل أي شيء يقع في يديه.

وإذا أمسكت الطفل من إبطيه فسيحاول أن يحافظ على وضعية الوقوف، مع ثني بسيط في الركبة، ولكنه لا يكون قادرا بعد على الوقوف، كما أن اتجاه النمو غالبا ما يكون من الرأس إلى القدم، وهذا هو السبب في أن الطفل ليس قادرا على التحكم برجليه في هذه المرحلة، ولكنه يستمر في تدريبهما بتكرار ثني الركبة ومدها وركل الأشياء.

ويحاول الطفل في هذه المرحلة أيضا شد كل ما يلمسه، ويرغب أن يكون أكثر حرية، ويستطيع إمساك الألعاب بيديه الاثنتين ورميها بعضها فوق بعض، كما يستطيع الجلوس بحرية لفترة معينة، والوقوف إذا أمسكنا يديه، ويعبر عن شعوره بطرق مختلفة فتتحرك يداه بمهارة أكثر، ويستطيع القبض على الأشياء الصغيرة بإصبعه .

وفي الشهر التاسع يبدأ الطفل بالتحرك هنا وهناك، وقد يضع إصبعه بين الباب والحائط، ومن الشهر العاشر يخطو الطفل أولى خطواته، وذلك حتى يصل إلى سنة واحدة من عمره فيستطيع التحكم في كافة عضلاته.

ومن أهم التمارين التي تدعم النمو في هذه المرحلة:
مددي الطفل على ظهره، واركعي للأسفل وأمسكي كاحل طفلك بيديك وضعيه في حضنك، ارفعي كاحليه للأعلى حتى يرتفع جسمه بأكمله، ثم أرجعيه ببطء في الاتجاه المعاكس، ( ابدئي من المنطقة السفلى ثم منطقة الظهر) ثم دحرجيه لوضعه على بطنه.

اركعي للأسفل واجعلي طفلك في وضع القرفصاء، امسكي منطقة حوض الطفل أو فخذيه العلويين وارفعيهما ببطء، حتى يرتفع جسم الطفل بحيث تبقى يداه ورجلاه على الأرض للدعم


ذات صلة:

افتراضي رد: تمارين السنه الاولى لطفلك
يسلموووووووووووووووو حبيبتي على المعلومات القيمة

بالتوفيق يارب

تحياتي

افتراضي رد: تمارين السنه الاولى لطفلك
جزاكى الله خيرا

افتراضي رد: تمارين السنه الاولى لطفلك
بارك الله فيكى

افتراضي رد: تمارين السنه الاولى لطفلك
تسلم الايادي

دمتي مميزه


افتراضي رد: تمارين السنه الاولى لطفلك
جزاك الله خير



مواقع النشر (المفضلة)


تمارين السنه الاولى لطفلك


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع