الإهداءات
Gṏ£ÐëȠ βṏϔ من دبي : بمسي علي كل اخواتي وحبايبي اللي فكرني وحابب اقولهم كل سنه وانتوا طيبين     abdo@ من بني سويف : كل سنه وكل اخواتي طيبين     نجم الغربيه من مصر :     alt@yer_m@zzika من ارض الله : مين من الناس القديمه لسه متابع وموجود     Mr.Hossam من من اتينا : الناس اللي وحشني اجدع ناس كل سنه وانتو طيبين ويارب تكونو بخير دايما     SoLa من القاهره : كل عام وانتم بخير بجد وحشتوني المنتدي الجميل والناس الغالية ال اتعرفة عليهم فيه يارب تكونو في احسن الاحوال     محمد البهلوان من مصر : السلام عليكم يا جماعة فين الناس راحت فين     القبطان مازن من كريزي مان : النت وحش فشخ ف مصر     Angel of love من اسكندريه : وحشتوونى اوى ومفقتده كل صحابى القدام وبتمنالكم كل السعاده والحب     العجمى من العجمى هانوفيل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إلى جميع الاحباب والأصدقاء تحية من القلب يارب تكونوا جميعا بخير وسعاد لوشا ورسوله وضع القمر وعاشقة النيل وعبد الجواد والبنت المشاغبة هديل ولينا     محمد البهلوان من مصر : السلام عليكم يا جماعة انتوا وحشتوني اووي ليه الأقسام مفهاش تفاعل وخصوصا اقسام الشعر والخواطر     كناريه من الرياض : السلام عليكم وحشتوني اوي انا لما بدخل هنا بفتكر حاجات جميله اوي ربنا يسعدكم يارب وتكونو جمعيا بخير يارب     *سمسم* من المنصوره : السلام عليكم ورحمة الله واحشنى جداااا ياكريزاوية يارب الجميع يكون ف افضل حال     دي روسي من شارع المعز : يااه المنتدي يعني الذكريات الجميله اتمني الناس كلها تكون بخير     Mahmoud Ali Afia من شنشــــــور : صباح الفل ع أحلي مشرفين وأعضاء وزوار كريزي مان_محمـــــود عافيــــه     طـارق من المطريه -القاهره : أللهم انصر الاسلام وارحم موتانا وموتى المسلمين والمسلمات اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين اللهم امين يارب العالمين     gezoooo من لَيبـ❣ـيآ : وآحـ❣ـہشـ❣ـہنـ❣ـہي وآلَلَهـ❣ـي. وبـ❣ـہلَدي وآحـ❣ـہشـ❣ـہآنـ❣ـي آووووووي     ! T-e-G-a ! من البنك الاهلي : كل عام وانتم بخير وحشتوني جداً طبعا خمسه سته الي يعرفوني هناا .. ارسل اليكم تحياتي وان شاء الله تكونه بخير وسعاده دايما يارب ♥     مودى مزاجو من التجمع : السلام عليكم ورحمة الله واحشنى جداااا ياكريزاوية يارب الجميع يكون ف افضل حال     sasa-2010 من مصر : كل عام وانتم جميعا بخير ومنتدانا الغالى كريزى مان بخير ويرجع يلعلع زى الاول ان شاء الله    

ثقافه الشكر

قائمة الاعضاء المشار إليهم :

New ثقافه الشكر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يقتحم المحل دون سلام، فقط يقول «عطني» أو يتناول ما يريد ويرمي النقود ويغادر، وقد يطلب ما
يريد دون استخدام «لو سمحت» أو من فضلك تلطفاً وتأدباً، وعندما ينتهي من طلبه ويحصل عليه
بعد معاملة جيدة وإنسانية حتى وإن كان بائعاً ومشترياً يغادر دون كلمة واحدة.
في أماكن أ*** كالطائرة مثلاً لا تسمع كثيراً من فضلك فقط أعطني ماء، أو غيّر درجة المكيف، أو أريد صحفاً، وبعد أن يأخذ ما يريد لا تسمع كلمة شكر لمن قام بالخدمة على اعتبار انه عمله.
في الدوائر الحكومية يتكرر أحياناً نفس الشيء غياب مفردات الشكر والامتنان حتى وإن قال آخر لماذا تشكر من يقوم بعمله ويأخذ عليه مقابلاً مادياً؟
والجواب أن البعض يأسرك بإتقانه هذا العمل، وحسن تعامله وبالتالي يستحق أن تشكره وتسعده بعبارات الامتنان مهما كانت محدوديتها.
أما شغالات المنازل والسائقون فمن غير المتوقع أن يشكرهم أحد على اعتبار أنهم بفلوسنا ولا يستحقون الشكر ويحمدون ربهم أنهم وجدوا عملا ويستلمون رواتبهم وهذا كاف، ويعاملون معاملة طيبة لأن البعض يسيء معاملتهم.
ومع عجز البعض عن تقديم عبارات الشكر للآخرين، تجدهم يبحثون عنها، وقد يغضبهم أن لا يشكرهم أحد على عمل جيد قاموا به.
ولكن لتتخيل من نريد أن نشكر إن اتيحت لنا فرصة الشكر كتابياً في يوم من الأيام؟
من نريد أن نسبغ عليه امتناننا إن تمكنا من الإمساك بتلك الفرصة؟
من نريد أن نشكر بعد أن نسينا أن نشكره وليس بالضرورة أن تكون على علاقة به الآن؟
من لديه مشاعر ايجابية سيجد أن هناك من يستحق أن يشكره لأنه ساعده دون أن يعلم، ولأنه وقف بجانبه، أو استفاد منه ولم يتمكن حينها من شكره.
باحث أميركي يفترض ان الشعور المتواصل بالامتنان والتقدير لدى الإنسان يحقق نتائج مفيدة من الناحية الجسدية والنفسية، وان التعبير عنهما يجعل الشخص يتمتع بمشاعر طيبة، وصحة أفضل، كما تقل لديهم الأعراض المرضية، ولديهم طاقة كبيرة، ولهم علاقات اجتماعية أوسع، اضافة إلى تمتعهم باستقرار نفسي مقارنة بأشخاص من غير الشاكرين كما أنهم يخلدون إلى النوم بسهولة، وينامون بعمق ولفترات أطول، ويستيقظون هانئي البال.
يساعد الشكر أيضاً الناس على التواصل مع جوانب أكبر منهم كأفراد، سواء أكان ذلك التواصل يتم مع أشخاص آخرين أو مع الطبيعة، أو مع قوة عظمى أعلى منهم، ويرتبط الشكر بقوة وعلى الدوام مع مشاعر السعادة الأكبر، ويساعد الإنسان على الإحساس بمشاعر ايجابية، والاستمتاع بنكهة التجارب الجيدة، والتعامل مع المحسن.
كما أنه يساعد الناس على إعادة التركيز على ما يوجد لديهم بدلاً من التركيز على الأشياء التي يفتقدونها.
وبعيداً عما يقدمه الاحساس بالشكر يظل هو في الأساس وسيلة لتعبير الناس عن تقديرهم لما حصلوا عليه، ويمتد تأثيره لفترة طويلة إن استطاع هذا الشاكر تقديم امتنانه لشخص بشكل مناسب عجز قبلها عن ايصاله له.
ولكن من الممكن تنمية مشاعر الشكر لدى الفرد بالنسبة للآخر.
تقول الأبحاث إن كتابة رسالة شكر، أو شكر شخص في قلبك، أو الاحتفاظ بسجل الامتنان، أو حساب البركات التي حلت عليك كل اسبوع، والتمتع بلحظة تأمل وقبل كل ذلك التواصل مع الله سبحانه وتعالى بتأدية عباداته كشكرٍ على نعمه وحمد على ما منحك إياه، من منطلق (ان من لا يشكر الله لا يشكر الناس) كل ذلك يساعد على تنمية مشاعر الشكر.
وأخيراً لمن لم يعبر على طريق الشكر إلا نادراً أن يركز على النعم التي لديه ويتوقف أمامها ويشكر الله أولاً وأخيراً على ما تحصل عليه لأن البعض يعجز عن الشكر لخالقه الذي منحه، وبالتالي كيف تطالبه بأن يشكر إنساناًآخر.
وإذا كان على دراية فعليه أن يركز على ما قدمه له الآخرون من الأمور الجيدة، ويتعلم لغة الشكر بدلاً من لغة الشكوى، وتوظيف مشاعره للتعرف على الحاضر وتقدير ما توصل إليه من نعم يومية، كابتسامة طفل في وجهه، روعة الصباح، حضور الغروب الوصول إلى المنزل سالماً وسعيداً، لتكون دافعاً له للامتنان من خلال الابتسام في وجه من حوله، والعطف على من يستحق، ومساعدة المحتاجين والغرباء.
تستطيع أن تسعد من حولك إن كنت سعيداً، وتستطيع أن تتعلم ثقافة الشكر والامتنان لتسعد، وتضخ بعض مفردات هذه السعادة على الآخرين!!!




ذات صلة:

افتراضي رد: ثقافه الشكر
توبيك حلو اوي يا قمر
ميرسي يا جميل



Eh S(17)

موضوع جميل ومفيد جدا يا حبيبة قلبي تسلمي يارب


افتراضي رد: ثقافه الشكر
ميرسي ليكم جداا



مواقع النشر (المفضلة)


ثقافه الشكر


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع