العيادة النسائية العيادة النسائية كل ما يخص المرأ استفسارات واجابات عن الحمل والانجاب والولادة والعقم وتأخر الإنجاب ونصائح عامه نسائيا مجربة - هذا القسم لنساء فقط

إضافة رد
عسوله
افتراضي اسباب قلة حركة الحيوانات المنويه وعلاجها

 
زياده الحيوانات المنويه وقلة حركتها اسباب قلة حركة الحيوانات المنويه علاج زياده الحيونات المنويه وقله حركتها اسباب قله حركه الحيونات المنويه للرجال

بسم الله الرحمن الرحيم

أسباب قلة حركة الحيوانات المنوية؟
* التجميع الخاطئ لعينة السائل المنوي كإستخدام الصابون فى الحصول على العينة، تعرض العينة للحرارة أو البرودة الشديدة أو إعطاء عينة السائل المنوي بعد فترة إمتناع طويلة عن الجماع.

* إلتهابات غدة البروستاتا والجهاز التناسلي أو وجود خلايا صديدية بالسائل المنوي.

* وجود أجسام مضادة للحيوانات المنوية.

* دوالي الخصية.

* وجود خلل فى هرمون الذكورة او هرمون الحليب

* وجود عيوب خلقية في تكوين الحيوان المنوي.

* إختلال الجينات الوراثية.

* السمنة.

* تناول بعض العقاقير أو الهرمونات.

* التدخين.

* أسباب أخرى غير معروفة.
كيف يمكن علاج قلة حركة الحيوانات المنوية؟
* في حالة وجود أحد الأسباب المذكورة سابقاً يتم علاج العامل المسبب.

* في حالة عدم وجود سبب واضح لقلة حركة الحيوانات المنوية يتم إعطاء بعض الأدوية المحفزة لحركة الحيوانات المنوية كعقارات البنتوكسافلين والكالكارين ومضادات الأكسدة.

* في الحالات التي يتعذر فيها الإستجابة إلى العلاج يتم اللجوء إلى وسائل الحمل المساعدة كالتلقيح الصناعي والتلقيح المجهري.
تحليل السائل المنوي: نقص الحركة

حركة الحيوانات المنوية ونشاطها عامل مهم حتى تتمكن من عبور الجهاز التناسلى للمرأة والوصول إلى البويضة ثم تخصيبها.

هناك عدة طرق لقياس حركة الحيوانات المنوية إلا أنه من المتفق عليه بصفة عامة أنه في الشخص الطبيعي تكون نسبة الحيوانات المنوية المتحركة بعد القذف أكثر من 50% على أن تكون أغلبية الحيوانات المنوية المتحركة سريعة وفي حالة إنخفاض مستوى أونوعية الحركة عن المعدل السابق يتم تشخيص: قلة حركة الحيوانات المنوية.
إنعدام حركة الحيوانات المنوية :
في حالات نادرة تكون حركة الحيوانات المنوية صفر نتيجة لوجود عيب خلقي في تكوين الحيوانات المنوية يؤدي إلى نقص فى تكوين أذرع الحركة في ذيل الحيوان المنوي.في هذه الحالات نادراً ما يستجاب للعلاج الطبي إلا أنها تعطي نتائج طيبة في عمليات التلقيح المجهري. وتعتمد تقنية التلقيح المجهري في هذه الحالات على تعريض الحيوانات المنوية لمواد معينة تستطيع التمييز بين الحيوانات المنوية الحية والميتة ومن ثم يتم إنتقاء الحيوانات الحية وإستخدامها في الحقن المجهري لبويضات الزوجة.
تحليل السائل المنوي: طريقة إعطاء المني

تعتمد نتيجة تحليل المني بدرجة كبيرة على الوسيلة التى يحضر بها المريض العينة إذ أنه لو لم تعط العينة بشكل سليم فإن هذا ينعكس على نتيجة التحليل بدرجة كبيرة، وأنسب وسيلة لإعطاء عينة المني تتم بإستمناء الرجل وقذف منيه في علبه بلاستكية معقمة خاصة.
يصر كثير من أطباء علاج العقم على أن يعطي المريض عينة المني في المختبر نفسه لضمان عدم تعرضها لاختلاف درجات الحرارة هذا قد يحدث لو أن الرجل أخرج هذه العينة في منزله ثم قام بإحضارها للمختبر وما قد يرافق ذلك من تعرض العينة لتباين درجة الحرارة المختلفة بين المنزل والسيارة ثم المختبر، إعطاء العينة في المختبر نفسه يتيح للفني فحص عينة المني بمجرد إحضارها حيث يحصل منها على معلومات كثيرة خلال العشر دقائق الأولى وبالرغم من هذا يتعاطف الطبيب مع المريض بهذا الشأن لأن الجو العام في المختبر يمكن أن يكون ليس مثالياً لإعطاء العينة كما أن هناك مرضى لا يستطيعون الاستمناء أبداً وللتغلب على هذه المصاعب لايمانع الطبيب أحياناً في تحضير العينة بالمنزل أثناء الجماع بالرغم من أن هذا يؤثر قليلاً في النتيجة الكلية. إن إعطاء عينه بها قليل من السلبيات أفضل بكثير من العينة علىالإطلاق، كما أن تحضير عينة بالمنزل عن طريق الاستمناء وإحضارها خلال نصف ساعة تكاد تكون أفضل البدائل. في حالة تحضير العينة بالجماع على الزوج التنبه على ألا يحدث قذف على الإطلاق في المهبل لأن أول قذفة تحتوي على80% من الحيامن فإذا فُقدت داخل المهبل دون قصد من المريض فهذا يعنى أن العينة ستعطى نتيجة غير صحيحة، خاصة بالنسبة للعدد، كما أن أعطاء العينة بالجماع سيجعلها ملوثة بعض الشئ بالميكروبات والجراثيم الموجودة على سطح القضيب وبداخل المهبل مما يؤثر على نتيجة المزرعة التى قد تجرى للمني، لذا يفضل بعض الأطبا ءإعطاء المريض جراب أو عازل لا يحتوي على أي مواد مرطبة أو قاتلة للحيامن على أن يجامع المريض زوجته ويتم القذف في الجراب الذى يوضع داخل علبة بلاستيكية معقمة ويرسل إلى المختبر مباشرة.
إن توقيت عمل فحص المني مهم للغاية للرجل حيث يجب عليه الإمتناع عن الجماع لمدة من ثلاثة إلى خمسة أيام قبل إجراء التحليل، كما يجب أن يستخدم كريما ً وأن لايستعمل الصابون في تحضير العينة لأن محتوياته من الصودا الكاوية والمواد الكيميائيه الأخرى تقتل الحيامن.

تحليل السائل المنوي: تحليل السائل الطبيعي

* الكمية: من 2-5 مليلتر

* اللون: أبيض عاجي

* زمن السيولة: أقل من 30 دقيقة

* اللزوجة: طبيعية وليست مرتفعة

* عدد الحيوانات المنوية: أكثر من 20 مليون لكل مليلتر

* الحركة: يجب ألا تقل نسب حركة الحيامن عن 60% في الساعة الأولى على أن تكون معظم – الحيوانات المنوية تتحرك حركة سريعة.


* التشوهات: يجب ألا تزيد نسبة تشوهات الحيوانات المنوية عن 40%


* الخلايا الصديديه: أقل من 5 في كل حقل ميكرسكوبي.


* إلتصاقات الحيوانات المنوية: لايوجد

معلومات وارشادات
يجب أن تكون حرارة الخصيتين درجتين مئويتين أقل من حرارة الجسم العادية ولذلك ننصحك بتعريض الخصيتين للماء البارد مرتين إلى ثلاثة مرات يوميا ولمدة دقيقتين كل مرة.
ننصحك ايضا بالابتعاد عن تعريض جسمك كليا وبشكل عام لمصادر الحرارة العالية كأخذ حمام ساخن وتعريض الخصيتين بشكل خاص كالجلوس في ماء ساخن مثلا.
الاعتناء بنوعية الملابس الداخلية فيجب أن تكون من المادة القطنية كما يجب أن تكون فضفاضة وليست ضيقة لأنها تضغط على الخصية فتؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية.

التخفيف من التدخين والكحول قدر المستطاع لأن ذلك يؤثر سلبيا على الخصيتين وبطريقة مباشرة يؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية والتسبب في قلة حركتها. إن الامتناع عن القذف لأيام طويلة يؤدي إلى زيادة عدد الحيوانات المنوية القديمة فتكون غير قادرة على التلقيح لذلك ننصح بحصول الجماع كل ثلاثة أيام حتى تتجدد الحيوانات المنوية.
عند الإصابة بمرض حتى وان كان بسيطا مثل التهاب اللوزتين يخف عدد الحيوانات المنوية علما بأنها تحتاج الى حوالى سبعين يوما لانتاجها.
الإصابة المباشرة بالالتهابات التناسلية من الضروري جدا مراجعة الطبيب الأخصائي حتى لو كانت الأعراض بسيطة وغير مهمة بالنسبة للرجل نفسه لانها قد تؤدي إلى مخاطر كثيرة على المدى البعيد.

هنالك بعض الأدوية التي تؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية او حركتها مثل أدوية ارتفاع ضغط الدم لذلك يجب أخذ رأي الطبيب المعالج.
يجب الابتعاد عن استنشاق المواد الكيماوية كعمال المصانع مثلا.
العلاج الكيماوي أو بالإشعاع يؤثر على الخصوبة. بعض الرجال يستعمل الأعشاب لزيادة إنتاج الحيوانات المنوية. ننصح ابلاغ الطبيب عن نوعية الأعشاب حتى لا تتعارض مع مفعول العلاج المفترض.


درجة حموضة المهبل وعلاقتها بتأخر الحمل

توجد عده معلومات فى هذا الشان يجب الالمام بها

المعلومة الأولى:السائل المفرز من غدة البروستات:


وهو يفرز عند العملية الجنسية ووظيفتة هي:

1-يخفف من حموضة المهبل عند المرأة وهي الحموضة التي تعيق حياة الأمشاج المنوية للرجل.


2-تغذية الأمشاج المنوية للرجل وإمدادها بالطاقة التي تساعد على حركة الأمشاج للوصول إلى مكان تواجد البويضة في رحم المرأة.

المعلومة الثانية:سرعة الحيونات المنوية

الحيوان المنوي 25 ماكرون في الثانية (حوالى 1 مم فى الدقيقة).


ويصل أنابيب فالوب خلال ساعتين. وتعتمد السرعة على:


1-نسبة حموضة المهبل.


2-وجود التهابات من عدمها.


3-التشوهات الخلقية.


4-ميلان المهبل.


وقد وجد أن السرعة تزداد في الوسط القلوي للمهبل،

المعلومة الثالثة:حموضة المهبل:


تعمل حموضة المهبل على القضاء على الجراثيم وإضعافها، وهذه الحموضة تأتي بسبب وجود الهرمونات الأنثوية.


وحمضية افرازات المهبل تتأثر بوجود البكتيريا اللبنية ( صديقة المهبل ) والتى تفرز حامض اللبنيك الذى يمنع نمو أى أنواع ضارة من البكتيريا وبالتالى يمنع دخول أى بكتيريا ضارة الى المهبل ومنه الى بقية الجهاز التناسلى مسببة الالتهابات


وتنخفض الحموضة المهبلية في بعض الأحيان لأسباب متعددة منها اختلاف الهرمونات كما هو الحال أثناء الدورة الشهرية أو أثناء الحمل .


وزيادة حموضة المهبل تسبب رفض المهبل للحيوانات المنوية وإعاقتها وبالتالي عدم حدوث الحمل،


وتسبب أيضآ هذه الزيادة في نمو البكتيريا وحدوث الإلتهابات المهبلية.

واتمني لكم الشفاء العاجل بأذن الله

 


إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اللونجه, الحيونات, اسباب, حركه, وعلاجها, قمه


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 8 ( الأعضاء 0 والزوار 8)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حركة حركة ستوب Mr.ExCluSiVe ارشيف المنتدي 10 08-05-2011 06:42 AM
أصغر الحيوانات في العالم صور أصغر الحيوانات في العالم 2010 مشاهده أصغر الحيوانات في العالم احمد بيسو الرسم والصور والجرافيكس 6 11-20-2010 09:59 PM
ديمو راب البنات غناء اللونجه توزيع ميدو العفريت شبح الشرقيه حسام مشعل مهرجانات شعبي 6 10-31-2010 03:55 PM
اسباب نزول القران الكريم ومعرفة ما معنى اسباب النزول؟ العملاق المنتقم المنتدي الاسلامي 1 12-05-2009 03:08 AM
الدوالى وعلاجها ضى القمر الطب والصحه 5 11-09-2009 11:32 AM


الساعة الآن 07:53 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.1
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.

جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبر عن وجهة نظر صاحبها ... ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدي

قريبا تحميل مسلسل صاحب السعادة - تحميل مسلسل ابن الحلال - تحميل فيلم واحد صعيدي - تحميل فيلم حلاوة روح - تحميل فيلم واحد صعيدي dvd - تحميل فيلم حلاوة روح dvd -

تحميل حلقات مسلسل صاحب السعادة - تحميل حلقات مسلسل ابن الحلال

دردشة كريزي مان اون لاين
دخول الاعضاء