خيمة رمضان كل عام وانتم بخير


بداية شهر الخيرات و بداية المعلومات عن الشهر الكريم

قائمة الاعضاء المشار إليهم :

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
محمد ميدو الرايق
افتراضي بداية شهر الخيرات و بداية المعلومات عن الشهر الكريم

بداية شهر الخيرات و بداية المعلومات عن الشهر الكريم



رمضان

رمضان هو الشهر التاسع في التقويم الهجري. وشهر رمضان هو شهر مميز لدى المسلمين، حيث أنه يختلف عن باقي شهور السنة الهجرية. ما يميز هذا الشهر هو صيام المسلمين فيه من الفجر و حتى غروب الشمس. لشهر رمضان مكانة خاصة في نظر المسلمين؛ لأنهم يؤمنون أن القرآن نزل على رسول الله محمد في ليلة القدر من هذا الشهر في عام 610 م، كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في غار حراء عندما جاء إليه الملك جبريل ( )، وقال له "اقرأ باسم ربك الذي خلق" وكانت هذه هي الآية الأولى التي نزلت من القرآن. القرآن أنزل من اللوح المحفوظ ليلة القدر جملة واحدة، فوضع في بيت العزة في سماء الدنيا، ثم كان جبريل ينزل به نجماً نجماً في الأوامر والنواهي والأسباب، وذلك في عشرين سنة.


أصل كلمة رمضان

اختلف في اشتقاق كلمة رمضان فقيل: إنه من الرمض وهو شدة الحر فيقال: يَرْمَضُ رَمَضاً: اشتدَّ حَرُّه. وأَرْمَضَ الحَرُّ القومَ: اشتدّ عليهم قال ابن دريد: لما نقلوا أَسماء الشهور عن اللغة القديمة سموها بالأَزمنة التي هي فيها فوافَقَ رمضانُ أَيامَ رَمَضِ الحرّ وشدّته فسمّي به. الفَرّاء: يقال هذا شهر رمضان، وهما شهرا ربيع، ولا يذكر الشهر مع سائر أَسماء الشهور الهجرية. يقال: هذا شعبانُ قد أَقبل. وشهر رمضانَ مأْخوذ من رَمِضَ الصائم يَرْمَضُ إذا حَرّ جوْفُه من شدّة العطش، قال اللّه عزّ وجلّ: شهر رمضان الذي أُنزل فيه القرآن



الصوم


(إسلام)|الصوم]] من أركان الإسلام ، فيه يمتنع المسلم عن الأكل والشراب والجماع, لفترة معينة من أذان الفجر إلى أذان المغرب، وفي رمضان تزكية للنفس وقرب من الله عز وجل ،فيه أيضا تغلق أبواب النار وتصفط الشياطين وتفتح أبواب الرحمة.وقت الصيام في رمضان من بزوغ الفجر و حتى غروب الشمس, ذكر القرآن"..وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل.." .ويقول الرسول في فضل شهر رمضان "من صام رمضان ايماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه" ومعظم الصائمين يصحون قبل بزوغ الفجر ويتناولون وجبة صغيرة ويشربون الماء (تسمى هذه الوجبة السحور) استعداداً ليوم الصوم, وقد ورد عن فضل السحور أن الرسول قال"تسحروا فإن في السحور بركة"(متفق عليه). وفي الصوم أيضاً يجب أن يمتنع المسلم عن الكلام البذيء والفعل السيئ لقول النبي "إذا كان يوم صوم أحدكم؛ فلا يرفث ولا يصخب، فإن سابه أحد أو قاتله فليقل اللهم إني صائم


رمضان و القرآن


أنزل القرآن على محمد - صلى الله عليه وسلم - في شهر رمضان وبالتحديد في ليلة القدر وهي ليلة يرجح البعض أنها ليلة السابع والعشرين من رمضان وذلك بنزول أول آية في القرآن كما ورد في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم حين نزل عليه جبريل - علية السلام - قائلا : اقرأ ! فقال النبي صلى الله عليه وسلم : (( ما أنا بقارئ قال فأخذني فغطني حتى بلغ مني الجهد ثم أرسلني فقال اقرأ قلت ما أنا بقارئ فأخذني فغطني الثانية حتى بلغ مني الجهد ثم أرسلني فقال اقرأ فقلت ما أنا بقارئ فأخذني فغطني الثالثة ثم أرسلني فقال { اقرأ باسم ربك الذي خلق خلق الإنسان من علق اقرأ وربك الأكرم } فرجع بها رسول الله صلى اللهم عليه وسلم يرجف فؤاده )) [ البخاري 3 ] و من قبل ذلك شهد هذا الشهر الكريم نزولا آخر ، إنه نزول القرآن جملة من اللوح المحفوظ إلى بيت العزة في السماء الدنيا ، وكان ذلك في ليلة القدر لقول القرآن { إنا أنزلناه في ليلة القدر } { إنا أنزلناه في ليلة مباركة } ، قال ابن عباس : أنزل القرآن جملة واحدة إلى سماء الدنيا ليلة القدر ثم أنزل بعد ذلك في عشرين سنة [ النسائي و الحاكم ] ، وقال ابن جرير : نزل القرآن من اللوح المحفوظ إلى سماء الدنيا في ليلة القدر من شهر رمضان ثم أنزل إلى محمد صلى الله عليه و سلم على ما أراد الله إنزاله إليه


قيام رمضان

صلاة التراويح هي صلاة نافلة يصليها المسلمون (السنة) في رمضان, وقتها بعد صلاة العشاء إلى صلاة الفجر،صفتها مثنى مثنى ثم يوتر بواحده اي ركعتين ركعتين ثم يصلي ركعه واحده يدعوا فيهابما شاء من خيري الدنيا والاخرة,لم يصلها الرسول صلي الله عليه وسلم (جماعة) إلا ثلاثة ليال حتى لا تفرض على المسلمين الا انه كان يصليها طول حياته ولم يكن يدع قيام الليل لا سفرا ولا حضرا، و سن عمر بن الخطاب صلاتها جماعة حتى لا تتعدد الجماعات في المسجد الواحد حيث قال عنها " نعمت البدعة




لماذا الافطار في رمضان عالتمر؟


- يقولون الاطباء المختصون في امراض الحساسية وجهاز المناعة لدى الأطفال والمراهقون انه فى آخر ساعات الصيام يحدث انخفاض لمستوى السكر فى الدم مما يؤثر على المخ مسبباً الخمول الذهني وعدم القدرة على التركيز مع الخمول الحركي وقلة النشاط العضلي والحركة والمعدة تكون فى حاله سكون وعند بدء الإفطار نحتاج إلى غذاء يحقق المعادلة الصعبة للجسم بأن يكون سريع الهضم حتى لا يرهق المعدة الخاملة وينشط حركتها وسريع الامتصاص والوصول للمخ والعضلات لإزالة الخمول الذهني والعضلى وتنشيط الجسم بسرعة.


- ونجد أن التمر مع الماء أو اللبن هو الغذاء الوحيد الذي يحقق هذه المعادلة خلال20 دقيقة من تناوله.

فالتمر منجم من العناصر المعدنية والفيتامينات، كما أنه غنى بالألياف المنشطه للمناعه والمانعه للإمساك وسرطانات الأمعاء والمخفضه للدهون والكوليستيرول الضار ويحارب الحساسيه، يعالج الأنيميا.


صداع أول يوم في رمضان



- يوم واحد ويهل علينا شهر رمضان العظيم بما فيه من عبادات و مشاعر ايمانية و اجتماعية جميلة.و لكننا عند اول يوم للصيام نشعر بكم هائل من الصداع سواء قبل الافطار او بعده مما يفسد علينا بعض تلك المشاعر.



صداع ما قبل الافطار:



- اما عن الصداع الناتج قبل الافطار فجميعنا يعلم مدى أهمية عنصري الجلوكوز و الاكسجين فهما غذاء المخ و قلة مستوى الجلوكوز بسبب الصيام هو سبب رئيسي في صداع اول يوم رمضان.



صداع ما بعد الافطار:



- و اما عن صداع ما بعد الافطار فنحن الى حد كبير لنا يد في حدوثه حيث ان الكثير من الاطعمه التي نتناولها عند الافطار تعمل على ضخ كميات كبيرة من الدم الى الجهاز الهضمي و عليه تنقص كمية الدم المتجهه لخلايا المخ مما يسبب الصداع مرة اخرى


هذا جانب الى عدة اسباب اخرى منها:



عدم الانتظام في مواعيد النوم



تغير مواعيد وجبات الطعام



نقص كمية الكافيين(الشاي و القهوة و النسكافيه) التي يتناولها الشخص بسبب الصيام على غير العادة في الايام الاخرى.



سبل الوقاية :



- نحاول تعويض فترة الصيام بانواع و كميات مناسبة من الطعام و نهتم بشكل اساسي بوجبة السحور(تسحروا فان في السحور بركة).


محاولة ظبط الساعة البيولوجية من حيث عدد ساعات النوم و تجنب السهر خاصة في ايام الصيف هذه.


شرب كميات مناسبة من السوائل و الماء .



التقليل قدر الامكان من المنبهات في رمضان من شاي و قهوة و نسكافيه و المشروبات الغازية و الاعتماد على الاغذية الصحية من خضرة و فاكهه.





- وأيضاً من يعانون من أمراض مختلفة تتطلب تناول علاجات في أوقات متفاوتة فلابد من مراجعة الطبيب المختص المأمون قبل تغيير نمط العلاج.


- أما الصداع الناتج عن ترك بعض المنبهات الحميدة كالقهوة والشاي، فيكون علاجه بالاعتدال في تناولها، والتخفيف من كميتها ولو قبيل حلول الشهر بيسير.



- وكذلك الصداع الناجم عن اختلال نظام الغذاء، يمكن تداركه بتعويد الجسم عليه قبل رمضان بشيء يسير كصوم يوم الخميس والاثنين، وقد كان نبينا صلى الله عليه وسلم يكثر من الصيام في شعبان.



 
من مواضيعي في كريزي مان

  • فضائل الشهر الكريم .... ماذا علينا أن نفعل
  • أعظم وأعجب محاكمة سمعت بها أذن التاريخ!!!
  • الرايق يتحدث ....................
  • انفراد من كريزى مان مع الموسيقار الدكتور (احمد العدوى)والنجم الفنان(زيزو العجيب)واغنية (شارع الحياة)
  • مــولد الـــمـــدد 2012 CDQ.320bps النجم ابراهيم الشاطر - توزيع موسيقى احمد العدوى
  • تــــبـــلـــيـــغ
  • احمد فلانتينو - بين الحياه و الموت موال Cd Q 128Kbps
  • حاسب للولعة عندنا مع النجم (( ابراهيم الشاطر )) واغنية (( تفرق كتير )) توزيع الموسيقار (( احمد العدوى)) الولعة على كريزى مان وبس
  • رجعنا من جديد وابو تريكة الموسيقار محمد عبد السلام والنجم رضا البحراوى فى 20 دقيقة حظ مش باقى منى وخلاص فهمتك يادنياحالفين يولعوها (تم اعادة الرفع)
  • أنت انسان رائع لماذا

  • التعديل الأخير تم بواسطة محمد ميدو الرايق ; 08-01-2011 الساعة 06:08 PM
    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    الكلمات الدلالية (Tags)
    المعلومات , الخيرات , السهر , الكريم , بداية , سهر , عن



    جديد مواضيع قسم خيمة رمضان كل عام وانتم بخير
    الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
     
    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    تعليمات المشاركة
    لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    تستطيع الرد على المواضيع
    لا تستطيع إرفاق ملفات
    لا تستطيع تعديل مشاركاتك

    BB code is متاحة
    كود [IMG] متاحة
    كود HTML معطلة
    Trackbacks are متاحة
    Pingbacks are متاحة
    Refbacks are معطلة


    9999
    المواضيع المتشابهه
    الموضوعكاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
    هل هي بداية جديدة ؟ janna منتدي بنات 2 09-27-2011 02:40 PM
    بداية الطريق عبدالجوادعلي المنتدي الاسلامي 40 08-30-2010 03:30 PM
    قلب بحاجة إلى شحن !!!!!!! •·.··.·• (Mr. Tito) •·.··.·• المنتدي العام 8 07-26-2010 02:21 PM
    كيف تعرف بداية رقم كل جزء في القران الكريم ((شي رائع)) احمد شعيب المنتدي الاسلامي 7 05-13-2010 01:10 AM
    قلب بحاجة إلى Delete لي لي المنتدي الاسلامي 3 10-09-2008 04:42 PM

    الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش +2 . الساعة الآن 11:49 AM .


    Powered by vBulletin® Version 3.8.1 Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
    Content Relevant URLs by vBSEO

    جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبر عن وجهة نظر صاحبها ... ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدي

    1
    دردشة كريزي مان اون لاين
    دخول الاعضاء