الإهداءات
نجم الغربيه من مصر :     alt@yer_m@zzika من ارض الله : مين من الناس القديمه لسه متابع وموجود     Mr.Hossam من من اتينا : الناس اللي وحشني اجدع ناس كل سنه وانتو طيبين ويارب تكونو بخير دايما     SoLa من القاهره : كل عام وانتم بخير بجد وحشتوني المنتدي الجميل والناس الغالية ال اتعرفة عليهم فيه يارب تكونو في احسن الاحوال     محمد البهلوان من مصر : السلام عليكم يا جماعة فين الناس راحت فين     القبطان مازن من كريزي مان : النت وحش فشخ ف مصر     Angel of love من اسكندريه : وحشتوونى اوى ومفقتده كل صحابى القدام وبتمنالكم كل السعاده والحب     العجمى من العجمى هانوفيل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إلى جميع الاحباب والأصدقاء تحية من القلب يارب تكونوا جميعا بخير وسعاد لوشا ورسوله وضع القمر وعاشقة النيل وعبد الجواد والبنت المشاغبة هديل ولينا     محمد البهلوان من مصر : السلام عليكم يا جماعة انتوا وحشتوني اووي ليه الأقسام مفهاش تفاعل وخصوصا اقسام الشعر والخواطر     كناريه من الرياض : السلام عليكم وحشتوني اوي انا لما بدخل هنا بفتكر حاجات جميله اوي ربنا يسعدكم يارب وتكونو جمعيا بخير يارب     *سمسم* من المنصوره : السلام عليكم ورحمة الله واحشنى جداااا ياكريزاوية يارب الجميع يكون ف افضل حال     دي روسي من شارع المعز : يااه المنتدي يعني الذكريات الجميله اتمني الناس كلها تكون بخير     Mahmoud Ali Afia من شنشــــــور : صباح الفل ع أحلي مشرفين وأعضاء وزوار كريزي مان_محمـــــود عافيــــه     طـارق من المطريه -القاهره : أللهم انصر الاسلام وارحم موتانا وموتى المسلمين والمسلمات اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين اللهم امين يارب العالمين     gezoooo من لَيبـ❣ـيآ : وآحـ❣ـہشـ❣ـہنـ❣ـہي وآلَلَهـ❣ـي. وبـ❣ـہلَدي وآحـ❣ـہشـ❣ـہآنـ❣ـي آووووووي     ! T-e-G-a ! من البنك الاهلي : كل عام وانتم بخير وحشتوني جداً طبعا خمسه سته الي يعرفوني هناا .. ارسل اليكم تحياتي وان شاء الله تكونه بخير وسعاده دايما يارب ♥     مودى مزاجو من التجمع : السلام عليكم ورحمة الله واحشنى جداااا ياكريزاوية يارب الجميع يكون ف افضل حال     sasa-2010 من مصر : كل عام وانتم جميعا بخير ومنتدانا الغالى كريزى مان بخير ويرجع يلعلع زى الاول ان شاء الله     احمد بيسو من كايرو : السلامـ عليكم، .. ازيكـمـ جميـعاً وحشتوني بجد جداً وحشني قسم الرعب وكل ذكريـات في المنـتدي .. اتمـني كلكم تكونو بخـير     العجمى من على شاطئ العجمى : ياعلاء الموقع مغلق ديما يارب يكون المانع خير كل عام والجميع بخير وسعادة أضحى مبارك أن شاء الله    

أسبوع العلمي .. في الثانوية العامة

قائمة الاعضاء المشار إليهم :

New أسبوع العلمي .. في الثانوية العامة


أسبوع العلمي .. في الثانوية العامة
5 نقاط محيرة .. في امتحان الجيولوجي
ا
أسبوع العلمي الثانوية العامة

تعمد واضع امتحان العلوم البيئية والجيولوجيا







وضع 5 نقاط محيرة للطلاب.
طلب في السؤال الثاني الخاص بالمصطلح العلمي في الجزئية "2" تعريف ظاهرة موجودة منذ نشأة الحياة علي الأرض يمكن ملاحظتها بمتابعة البقايا المتحفرة للكائنات التي عاشت في الماضي.. وهنا كلمة ظاهرة تطلق علي الساعة الجيولوجية.. وكلمة بقايا متحفرة تطلق علي تطور الحياة والحفرية المرشدة..
وبالتالي واضع الامتحان لم يكن واضحاً في سؤاله وسوف يضع الطالب في حيرة لأنه سوف يصبح أمامه 3 اجابات والمطلوب اجابة واحدة ذكرها واضع الامتحان في نموذج الاجابة.
كما جاء في نفس السؤال بالجزئية رقم "4" حيث طلب تعريف مواد طبيعية تكونت في باطن الأرض منذ ملايين السنين وما يستخرج منها لا يعوض.. والاجابة علي هذه الجزئية لها 3 احتمالات.. الأولي المعادن والثانية البترول والفحم.. وبالتالي واضع الامتحان لم يكن واضحاً لأنه بدأ سؤاله بكلمة مواد طبيعية فقط والمفروض أن يتبعها بكلمة عضوية أم غير عضوية.
واصل واضع الامتحان استعراض عضلاته.. حيث جاء بنقطة محيرة أخري في السؤال الرابع بالفقرة "ج" حيث سأل عن أسباب انهيار صخور منطقة المقطم وهذه الجزئية غير مقررة بكتاب الوزارة.. وواضع الامتحان في هذه الجزئية حاول أن يتذاكي ويأتي بجزئيات للطالب المتميز فجاء بجزئيات من خارج المنهج.. حتي وإن حاول الطالب الممتاز الاجابة عليها يجد نفسه في حيرة لأنه سوف يصبح أمام 3 احتمالات.. الأول بسبب العمل الهدمي الميكانيكي للأمطار.. والثاني العمل الهدمي للمياه الجوفية أو مياه المجاري.
وواقع واضع الامتحان الطلاب في حيرة أيضاً السؤال الخامس بالجزئية "2 ب" حيث سأل عن أنواع الغازات المسيلة للدموع ولا يوجد مصطلح في الكتاب المدرسي بهذا المسمي ولكن يطلق عليها اسلحة كيمائية تستخدم في الحروب.. ويوجد نوع واحد فقط مسيل للدموع وليس أنواع كما جاء في ورقة الاسئلة وهو غاز "الفوسجين" فقط.
وطلب في الجزئية الرابعة بالسؤال السادس تفسير لوجود صخور حجر جيري غني بالحفريات في صخور القشرة الأرضية.. وفي كتاب الوزارة القشرة الأرضية نوعان.. قشرة قارية وقشرة محيطية وكل منهما إجابة.
من ناحية أخري قدم خبراء الأحياء الكيمياء روشتة تفوق لطلاب الثانوية العامة بمرحلتيها والتي تضمنت الوصفة السحرية للحصول علي الدرجة النهائية في امتحاني المادتين غداً ويوم الثلاثاء القادم علي التوالي.
نصح الخبراء الطلاب بحل امتحانات الأعوام السابقة والاجابة علي المطلوب فقط بدون أي زيادة حتي لايضيع الوقت بدون فائدة..!!
قدم عمر البنا خبيرالأحياء روشتة تفوق لطلاب الثانوية العامة بمرحلتيها جاءت في صورة عدة نصائح.. حيث نصح طلابه بضرورة قراءة الورقة الامتحانية كاملة وبكل دقة قبل البدء في الاجابة.. وضرورة أن يبدأ الطالب بالاجابة علي السؤال السهل أولا.. ويفضل الاجابة عن خمسة أسئلة فقط من ستة للتركيز.
نصح البنا طلابه بضرورة التأني وعدم التسرع في قراءة فقرات كل سؤال حتي يتمكن من الاجابة الصحيحة وإجابة كل سؤال في كراسة الإجابة في صفحة جديدة.
أكد خبير الاحياء أنه أثناء الاجابة علي فقرات سؤال اختر أو المصطلح العملي لابد من عمل جدول يكتب فيه رقماً لاختيار المتعدد أو رقم المصطلح العلمي ولا تنقل الأسئلة في كراسة الاجابة.
أضاف انه بالنسبة لفقرات أسئلة علل لما يأتي أو فسر كلاً مما يأتي.. لاتزيد الاجابة للتعليل الواحد أو التفسير الواحد عن خمسة أسطر.. ولابد من عمل فاصل بين إجابة كل تعليل بالمسطرة والقلم الرصاص.
أوضح البنا أنه أثناء الاجابة علي فقرة سؤال الاختيار من عمودين لابد من كتابة الجمل كاملة في كراسة الاجابة ولاتكتب الاجابة علي هيئة أرقام فقط.
قال خبير الاحياء إنه في فقرة سؤال المقارنات أو ما وجه الاختلاف بين..؟! لابد من عمل جدول للمقارنة والاجابة تكون قاصرة ومحددة للمطلوب فقط.
الشرح ممنوع
أكد أنه في فقرة سؤال بِّين بالرسم فقط مع كتابة البيانات لابد ان ينتبه الطالب لكلمة فقط لأنه في هذه الحالة يرسم المطلوب بالقلم الرصاص ويكتب البيانات بالقلم الرصاص أيضا ولا يكتب أي شرح نظري.
أضاف انه إذا كان سؤال الرسم موجوداً بالورقة الامتحانية لابد وأن يركز الطالب ويدقق لمعرفة الشكل المرسوم واتجاه الأسهم علي الأجزاء لمعرفة الأجزاء المطلوبة من الرسم.. ولا ينقل الرسم من ورقة الأسئلة إلي كراسة الاجابة إلا إذا طلب منه ذلك في صيغة السؤال.
لابد أن يلاحظ الطالب أن فقرة سؤال الرسم لابد وأن تكون محددة ولاتحتاج لحشو أو إجابات زائدة تكون غير مطلوبة وتسهم في تضييع الوقت وفقدان الدرجات.
أوضح البنا أن امتحان الثانوية العامة لا يخلو سنويا من تجربة عملية من ست تجارب في المنهج وخاصة في التنفس والاخراج.. وعلي الطالب أن يرسم الجهاز المستخدم في التجربة ويكتب المشاهدة والاستنتاج لها ويتأكد قبل البدء في الاجابة هل التجربة تخص التنفس أم الاخراج.
أضاف أنه في فقرة سؤال اكتب العبارات التالية في كراسة الاجابة قد يذكر لك بعد تصويب ماتحته خط أو مع تثبيت ما تحته خط يجب التأني جيدا حتي لا تتم الاجابة بصورة عكسية وتنقله كما هو بدون تصحيح ولابد من تصويبه في المسودة ثم نقله بعد تصويبه.
قال انه في فقرة سؤال ما موقع ووظيفة كل مما يأتي: لابد من عمل جدول من خانتين إحداهما للموقع والأخري للوظيفة.
الحل بالأزرق
أكد البنا علي أن مسائل الوراثة تحتاج لتحديد الحالة الوراثية في كراسة الاجابة قبل أن تبدأ في الاجابة عليها من حيث هل المسألة سيادة تامة "وراثة مندلية" أم تلقيح اختباري أم جينات متكاملة أم جينات مميتة أم نصائل الدم "تهدد بدائل" أم ارتباط تام أم ارتباط غير تام مصحوب بنسبة عبور وراثي ثم بعد ذلك تكتب الطرز المظهرية والجينية للآباء ثم استنتاج الأمشاج ثم كتابة الطرز الجينية والطرز المظهرية ونسبها المئوية في الجيل الناتج وتحل المسائل بالقلم الجاف الأزرق ولايستخدم القلم الرصاص.
طالب خبير الأحياء الطلاب بالتركيز علي الأعداد خاصة في الفصل الخامس "الاحساس" مثل عدد الأعصاب المخية وعدد الأعصاب الشوكية وانتظامها "أماكنها" أي توزيعها.. وكذلك الأعداد في الفصل السابع "الدعامة والحركة" مثل عدد فقرات العمود الفقري وتوزيعها وعدد عظام الجمجمة.
نصح الطلاب بالتركيز في تحديد مواقع الجينات علي الكروموسومات في الجينيوم البشري.. وضرورة أن يركز الطالب أثناء الاجابة علي سؤال ماذا يحدث؟! أوما الذي تتوقعه في كل حالة من الحالات الآتية أن تكون الاجابة محددة لكل حالة ولا تزيد علي خمسة أسطر.
أضاف أنه أثناء الاجابة علي سؤال ما الدور الذي يقوم به كل مما يأتي يجب أن تكون إجابة الطالب حول الأهمية أو الوظيفة فقط للمطلوب ولا تكتب أي إجابات أخري.
زمن قياسي
قال البنا: في حالة التزام الطالب أو الطالبة بالتعليمات السابقة يستطيع أن ينتهي من الاجابة والمراجعة في زمن قياسي لا يتجاوز الساعتين ونصف الساعة من الثلاث ساعات المحددة للاجابة علي الامتحان وهذا للطالب المتوسط.
أضاف أنه لوحظ في السنوات السابقة شكوي الطلاب من طول الأسئلة وفقرات السؤال الواحد كثيرة ومتنوعة ووقتهم يضيع قبل الاجابة علي الامتحان بالكامل والسبب في ذلك أن مادة الاحياء ليست مادة حفظ بل فهم واستنتاج.
أوضح أن خير دليل علي ذلك امتحان العام الماضي 2010 حيث كان نموذج الاجابة عبارة عن ست ورقات فقط موزعة كالتالي:
* إجابة السؤال الأول صفحة واحدة: عدد أسطر الاجابة لفقراته "18" سطراً منها "8" للرسم.
* إجابة السؤال الثاني صفحة واحدة: عدد أسطر الاجابة لفقراته "20" سطرا منها حل مسألة وراثة
* إجابة السؤال الثالث صفحة واحدة: عدد أسطر الاجابة لفقراته "23" سطراً منها رسمتان.
* إجابة السؤال الرابع صفحة واحدة: عدد أسطرالاجابة لفقراته "14" سطراً "70 كلمة".
* إجابة السؤال الخامس صفحة واحدة: عدد أسطر الاجابة لفقراته "22" سطرا.
* إجابة السؤال الخامس صفحة واحدة: عدد أسطر الاجابة "30" سطرا.
أهم التوقعات
قال البنا انه من أهم التوقعات في أسئلة امتحان الاحياء هذا العام في الباب الأول مخطط التفاعلات الضوئية في عملية البناء الضوئي. وانزيمات الهضم. والدورة الدموية في الانسان. ودورة كريبس. والتجارب العملية في التنفس والاخراج وهذه الجزئية مهمة جدا علي الأقل تأتي تجربة واحدة من ست تجارب بنسبة 100% والتركيز علي رسم الجهاز المستخدم والمشاهدة والاستنتاج. وبعض تأثيرات الجهاز العصبي الذاتي "جدول ص127" بكتاب الوزارة. ووظائف قشرة المخ ص121 بكتاب الوزارة والانتماء الضوئي والأرضي والمائي. ودورة حياة طفيل الملاريا والفوجير"رسم وشرح". والاقتران السلمي والجانبي في طحلب اسبير وميسرا. ومراحل نضج المبيض والميوتك ص179 بكتاب الوزارة. أضاف أنه من الأجزاء المهمة أيضا في هذا الباب رسم مراحل انبات حبة اللقاح ص181 بكتاب الوزارة. وخطوات تكوين الحيوان المنوي ص185. ورسم مراحل تكوين البويضة في انثي الانسان.
طالب البنا الطلاب بالتركيز علي مسائل الباب الثاني الخاصة بوراثة اللون في الفئران ص212 بكتاب الوزارة مجاب عنها ومسألة وراثة صفة اتساع العين في الانسان ص213 ومسألة التلقيح الاختباري ص216 ومسائل وراثة لون الازهار في نبات شب الليل ووراثة لون الريش في الدجاج الاندلسي ص219و 220 بكتاب الوزارة ومسألة لون الازهار في بسلة الزهور ومسألة وراثة مرض الانيميا المنجلية في الانسان ص227 وسؤال نظري تعيين فصيلة الدم لشخص مجهول الفصيلة ص225 بكتاب الوزارة وعامل ريسيس ومسألة الارتباط التام في حشرة ذبابة الفاكهة ص228 ورسم تخطيط للعبور الوراثي ص230 ورسم الخرائط الصبغية ص.232
أكد خبير الاحياء علي أن الباب الثالث هو الذي يفرق مع الطالب في الدرجات ويحدد المتميز من الضعيف لأنه يحتاج لطالب يجيد الفهم وليس الحفظ رسم تكاثر الناج ص254 ورسم اللولب المزدوج "DNA" ص258 وظائف الأنزيمات الثالية "اللولب البلمرة الربط دي إكس ريبو نيوكليز المسخ العكسي وانزيمات الربط الطفرات وظائف الأحماض النووية "الرسول الريبوسوسي الناقل" الشفرة الوراثية ومجالات استخدام ال "DNA" معاد الاتحاد الجينيوم البشري والاستفادة منه.
طالب أشرف الشناوي خبير الكيمياء طلاب الثانوية العامة بمرحلتيها لكي يضمنوا الحصول علي الدرجة النهائية في الكيمياء عليهم ان يبدأوا مراجعتهم النهائية بحل امتحان السودان هذا العام 2011 بكل دقة ثم امتحانات الثانوية العامة المصرية الخاصة بالثلاث سنوات الأخيرة "2008 و2009 و2010"
نصح الشناوي طلابه بمراجعة الرسوم العامة مثل تحضير حمض الينيتريك والايثيلين والكشف عن الكربون والهيدروجين وأهم العلماء وأدوارهم مثل باير وماركوينكوف وفوهلر وسولفاي وجولد برج وافوجادرو وجاي لوساك وفريدل كرافت وإلتون وهيزنبزج.
أوصي خبير الكيمياء بالتركيز علي المقارنات الهامة مثل أفران الحديد الثلاثة وأنواع التهجين الثلاثة- والتفاعلات التامة والانعكاسية- والميل والسالبية الكهربائية.. والاكاسيد الحمضية والقاعدية.
أضاف انه من التعليلات الهامة في المنهج شذوذ تركيب الكروم والنحاس. وحفظ الصوديوم في الكيروسين. والسيزيوم في الخلايا الكهروضوئية. وعدم تفاعل الفينول مع "HCL". وتعود اعداد التأكسد لكل من مجموعة "5- أ" والعناصر الانتقالية. واستخدام سوبر اكسيد البوتاسيوم في الغواصات. وتفسير البارامغناطيسية مثل "Fecl3". وعدم تأثير محول كلوريد أمونيوم علي فينو لفثالين. وزيادة الميل الالكتروني للكلور عن الفلور. وعدم تأكسد الكحول الثالثي.
أكد علي ضرورة مراجعة الصيغ الكيميائية واستخدامات كل من: كارناليت. وأباتيت. وسيمنيتث. وليمونيت. وج لاكتيك. والستريك. والكبريك. وساليسليك. وجليسين. ونترات الجلسرين. والحلقة السمراء. وتفلون. وبولي فينيل كلوريد. والدلوميث. وحجر الجير. والفرو منجنيز. وكلوريد كوبلت بنوعيه. وسيناميد كالسيوم.
أوصي الشناوي طلابه بحل التحويلات الهامة مثل تحويل طولوين إلي بنزين والعكس. وتحويل كحول احادي الهيدروكسيل إلي ثنائي. وتحويل بروبين إلي أسيتون. وتحويل كربيد كالسيوم إلي غاز أمونيا أو أملاح أمونيوم.
أشار خبير الكيمياء إلي ضرورة التركيز علي أنواع الروابط في كلوريد أمونيوم. وحساب التأكسد والاختزال في معادلة اختزال الهيماتيت. ومراجعة نظرية الثمانيات وعيوبها. ومراجعة تفسير الحمض والقاعدة بنظرية "MOH". والمقارنة بين قوة حمض "H3 PO4" و"HCLO4". وعدد الاوربيتالات والالكترونات في "3d" و"4F".
قال الشناوي إنه من المسائل المهمة والتي تفرض نفسها بقوة في الامتحانات مسائل معايرة "حمض « قاعدة". ومسائل احسب عدد الأيونات. ومسائل التطبيق علي لوتشاتليية. وأكمل الجدول PM- POH- "«M"- "OH-" والتسمية بطريقة الايونات وخاصة أمثلة الكتاب المدرسي. وتعريف الأدلة. والتأهيل. والايزويرزم. وأهمية فوسفات أمونيوم. وثاني كرومات بوتاسيوم في الكشف عن الخمور. وعمل المنظف الصناعي.
اختتم الشناوي نصائحه لطلابه بضرورة حل تدريبات الكتاب المدرسي.. ومذاكرة المادة في صورة بنوك اسئلة بمعني الرسومات مجمعة والمسائل كذلك وايضا المقارنات والتعليلات.



ذات صلة:



مواقع النشر (المفضلة)


أسبوع العلمي .. في الثانوية العامة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع