الإهداءات
Gṏ£ÐëȠ βṏϔ من دبي : بمسي علي كل اخواتي وحبايبي اللي فكرني وحابب اقولهم كل سنه وانتوا طيبين     abdo@ من بني سويف : كل سنه وكل اخواتي طيبين     نجم الغربيه من مصر :     alt@yer_m@zzika من ارض الله : مين من الناس القديمه لسه متابع وموجود     Mr.Hossam من من اتينا : الناس اللي وحشني اجدع ناس كل سنه وانتو طيبين ويارب تكونو بخير دايما     SoLa من القاهره : كل عام وانتم بخير بجد وحشتوني المنتدي الجميل والناس الغالية ال اتعرفة عليهم فيه يارب تكونو في احسن الاحوال     محمد البهلوان من مصر : السلام عليكم يا جماعة فين الناس راحت فين     القبطان مازن من كريزي مان : النت وحش فشخ ف مصر     Angel of love من اسكندريه : وحشتوونى اوى ومفقتده كل صحابى القدام وبتمنالكم كل السعاده والحب     العجمى من العجمى هانوفيل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إلى جميع الاحباب والأصدقاء تحية من القلب يارب تكونوا جميعا بخير وسعاد لوشا ورسوله وضع القمر وعاشقة النيل وعبد الجواد والبنت المشاغبة هديل ولينا     محمد البهلوان من مصر : السلام عليكم يا جماعة انتوا وحشتوني اووي ليه الأقسام مفهاش تفاعل وخصوصا اقسام الشعر والخواطر     كناريه من الرياض : السلام عليكم وحشتوني اوي انا لما بدخل هنا بفتكر حاجات جميله اوي ربنا يسعدكم يارب وتكونو جمعيا بخير يارب     *سمسم* من المنصوره : السلام عليكم ورحمة الله واحشنى جداااا ياكريزاوية يارب الجميع يكون ف افضل حال     دي روسي من شارع المعز : يااه المنتدي يعني الذكريات الجميله اتمني الناس كلها تكون بخير     Mahmoud Ali Afia من شنشــــــور : صباح الفل ع أحلي مشرفين وأعضاء وزوار كريزي مان_محمـــــود عافيــــه     طـارق من المطريه -القاهره : أللهم انصر الاسلام وارحم موتانا وموتى المسلمين والمسلمات اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين اللهم امين يارب العالمين     gezoooo من لَيبـ❣ـيآ : وآحـ❣ـہشـ❣ـہنـ❣ـہي وآلَلَهـ❣ـي. وبـ❣ـہلَدي وآحـ❣ـہشـ❣ـہآنـ❣ـي آووووووي     ! T-e-G-a ! من البنك الاهلي : كل عام وانتم بخير وحشتوني جداً طبعا خمسه سته الي يعرفوني هناا .. ارسل اليكم تحياتي وان شاء الله تكونه بخير وسعاده دايما يارب ♥     مودى مزاجو من التجمع : السلام عليكم ورحمة الله واحشنى جداااا ياكريزاوية يارب الجميع يكون ف افضل حال     sasa-2010 من مصر : كل عام وانتم جميعا بخير ومنتدانا الغالى كريزى مان بخير ويرجع يلعلع زى الاول ان شاء الله    

استراتيجيات للمذاكره

قائمة الاعضاء المشار إليهم :

43 استراتيجيات للمذاكره
استراتيجيات للمذاكره

ان شاء الله فى التوبيك ده هنجمع كل حاجه هتساعدنا فى المذاكره
وبالتوفيق للجميعاستراتيجيات للمذاكره




التحضير للمذاكرة
المذاكرة وتنظيم الوقت







تنمية مهارات ادارة و تنظيم الوقت بمثابة رحلة أو سفر
قد تكون بدايتها هذا الدليل, و إنما تحتاج إلى ممارسة و توجيه على طول الطريق.


أحد الأهداف هو أن تدرك* كيف تقوم بإستخدام وقتك
كأحد الموارد لتنظيم إستذكارك و تحديد أولوياتك و نجاحك فى سياق أنشطة تنافس مع الأصدقاء و فى العمل و مع الأسرة.. إلخ.


أولاً: حاول أن تقوم بتمريننا فى إدارة و تنظيم الوقت: كيف ينقضى وقتك كل يوم؟


إستراتيجيات حول إستخدام الوقت:
أثبتت هذه التطبيقات فى إدارة و تنظيم الوقت فاعليتها كعادات إستذكار جيدة.
كلما مررنا بإستراتيجية دَوِّن فكرة عن كيف قد تبدو كل واحدة بالنسبة لك

قوالب زمنية و فترات راحة
مع دخول المدارس و بداية عمل الجامعات و المراكز التعليمية و قد تم الإنتهاء من جداول الفصول و المحاضرات , قم بتخطيط قوالب زمنية أسبوعية للإستذكار. القالب الزمنى المثالى 50 دقيقة. بالرغم من ذلك قد تشعر بالملل بعد 30 دقيقة فقط؟ قد تحتاج الى فترات اكثر من الراحة أثناء إستذكار بعض المواد التعليمية الأخرى الأكثر تعقيداً. من الممكن تقصير الفترة الزمنية لهذه "القوالب". و لكن لا تنسى أن تعود الى ما كنت عليه! قد تفيدك فترات الراحة فى تناول وجبة خفيفة أو للإسترخاء أو لإستعادة نشاطك. فمثلاً تأكد من أن توقيت هذه القوالب الزمنية التى وضعتها لنفسك فى الأوقات التى تعتاد فيها بالتمتع بكامل نشاطك و حيويتك. هل أنت شخص يحب العمل بالنهار أم إنك من خفافيش الليل**
حاول ان تدون الآن أفضل قالب زمنى. كم طوله؟ ما هو الشئ الأمثل لقضاء فترة راحتك؟ هل تستطيع أن التحكم فى هذا الشى أو هذا النشاط بحيث يتيسر لك معاودة إستذكارك؟
قوالب زمنية و فترات راحة

مع دخول المدارس و بداية عمل الجامعات و المراكز التعليمية و قد تم الإنتهاء من جداول الفصول و المحاضرات , قم بتخطيط قوالب زمنية أسبوعية للإستذكار. القالب الزمنى المثالى 50 دقيقة. بالرغم من ذلك قد تشعر بالملل بعد 30 دقيقة فقط؟ قد تحتاج الى فترات اكثر من الراحة أثناء إستذكار بعض المواد التعليمية الأخرى الأكثر تعقيداً. من الممكن تقصير الفترة الزمنية لهذه "القوالب". و لكن لا تنسى أن تعود الى ما كنت عليه! قد تفيدك فترات الراحة فى تناول وجبة خفيفة أو للإسترخاء أو لإستعادة نشاطك. فمثلاً تأكد من أن توقيت هذه القوالب الزمنية التى وضعتها لنفسك فى الأوقات التى تعتاد التمتع بكامل نشاطك و حيويتك فيها. هل أنت شخص يحب العمل بالنهار أم إنك من خفافيش الليلحاول ان تدون الآن أفضل قالب زمنى لك. كم طوله؟(على سبيل المثال: 40 دقيقة أو ساعة) ما هى الطريقة المثلى لقضاء فترة راحتك؟ هل تستطيع التحكم فى ما تصنعه فى فترة الراحة بحيث يتيسر لك معاودة إستذكارك؟


مساحات مهداه للإستذكار

حدد مكان يخلو من أى تشويش أو خيلاء(دون هاتف محمول-نقال أو رسائل نصية) حيث يمكنك التركيز لأقصى درجة و خالى من أى مؤثرات خارجية قد تأتيك من خلال أصدقائك أو أحد هوياتك! يجب أيضاً أن يكون لك مكان تأوى إليه كالمكتبة أو مركز مخصص للدراسة أو حتى مقهى حيث تسطيع التمتع بالمجهولية(أى يصعب التعرف عليك و التشويش على ما تقوم به من مهام). قد يساعدك تغيير المكان الذى تقوم به على دروسك و يضفى عليك المزيد من التركيز. ما هو أفضل مكان يمكنك التفكير فيه؟ هل هناك مكان آخر؟


مراجعات أسبوعية

من الإستراتيجيات الهامة أن تأتى بنهاية الأسبوع و تقوم بمراجعة ما قمت به خلال هذا الأسبوع. ليلة الجمعة مثلاً من كل أسبوع يمكنك القيام براجعة ما قمت به من واجبات دراسية و مذكراتك و جدول أعمالك.

يجب أن تضع فى الحسبان آخر ميعاد لتقديم بعض الأعمال المطلوبة منك أو مواعيد دخول الإمتحانات و تكييف جدولك الأسبوعى ليناسب هذه المناسبات.ما هو أفضل أوقات الأسبوع للقيام بهذه المراجعة و التحديثات؟


قم بوضع أولويات لإعمالك أو واجباتك الدراسية

عندما تقوم بالإستذكا ر حاول ان تعتاد على أن تبداء بأصعب المواد. لأنك ستكون ما زلت مفعماً بالنشاط و لديك مزيداً من الطاقة لأداء هذه المواد الصعبة عندما تكون فى أحسن حالاتك. و لمقررات دراسية أصعب حاول أن تتمتع بمرونة أكثر: فمثلاً حاول أن يكون لديك "وقت رد الفعل"(الوقت ما بين الفعل و رد الفعل) عندما تسطيع أن تحصل على نتيجة عملك فى واجباتك (الدروس المفروضة) قبل تقديمها لمُعَلمِينَك فى الجامعة أو الهيئة التدريسية التى تتبع لها.ما هى المواد الدراسية التى تجدها أكثر صعوبة؟


قم بتنفيذ "المرحلة الأولى"—قم بإنجاز شئ!

المثل الصينى الذى يقول أن مسيرة الألف ميل تبدأ بخطوة لها دلالتين: الأولى هى أن تبادر بالعمل! الثانى هو أن المبادرة تكشف لك بعض الأمور التى لم يُخَطَط لها. و تفاصيل الفروض الدراسية لا تكن واضحة إلا بعد مباشرتها. و حكمة أخرى تقول "الكمالية عدو الخير أو الكفاءة" خاصاً عندما تمنعك من مباشرة مهامك! بما أنك سوف تقوم بمراجعة أعمالك و مهامك قم بإستخلاص فكرتك تقريبياً و ابدأ العمل عليها فوراً! ستجد الوقت لتصحيحها و تطويرها فيما بعد. ما هى أول خطوة التى من خلالها يمكنك البدء بالقيام بالفروض الدراسية؟


قم بتأجيل أى أنشطة غير ضرورية حتى إتمام مهامك أو أعمالك!

قم بتأجيل كل المهام أو الأنشطة التى يمكن تأجيلها أو أى روتين يمكن تأجيله حتى تنتهى من أعمالك الدراسية! و قد يكون ذلك أصعب التحديات فى إدارة و تنظيم الوقت. و كمُتَعَلمِين قد تعبر علينا فرص غير محسوبة أو مناسبات لم يُخَطَط لها ننجذب إليها و ينتج عليها أداء غير طيب فى إمتحان أو مشروع أو تحضير لمهمةٍ ما. قد تكون هذه الأنشطة التى تصرف إنتباهنا و تلهينا أكثر متعة فى أوقات لاحقة عندما لا يكون لدينا ضغوط أو أعباء دراسية كالإمتحانات و خلافه من الواجبات. فلينصب تفكيرك فى إفتخارك و إعتزازك بالإنجازات و تحقيق الأهداف. فبدلاً من أن تقول "لا" لن أفعل تلك أو ذاك حاول أن تعتاد أن تقول "لاحقاً"(أى سأفعل تلك أو ذاك لاحقاً بعد الإنتهاء من مهامك الأساسية)ما هى أحد الأشياء التى قد تلهيك عن أداء مهامك الدراسية أو إستذكارك؟


ما هى المصادر أو الموارد التى يمكن أن تعينك

هل هناك مدرسين خصوصيين أو مرشدين؟ هل لك صديق ذا خبرة يمكنك الإستعانة بخبرته؟ هل قمت بمحاولة بحث على شبكة الإنترنت بإستخدام كلمات دالة معينة لتحصل على شرح أفضل؟ هل هناك متخصصين فى المكتبة يمكنهم أن يقوموا بتوجيهك بطريقةٍ ما؟ و ماذا عن المحترفيين أو المهنيين و المنظمات المهنية؟ ممكن اللجوء لمصادر خارجية أن يوفر لك الوقت و الموارد و يؤدى إلى حل مشاكل كثيرة.أُكتب ثلاثة أمثلة للموضوع المذكور أعلاه حاول أن تتحرى الدقة قدر المستطاع.


إستخدم أوقات فراغك بحكمة

فكر فى الأوقات التى يمكنك خلالها القيام بأجزاء صغيرة جداً من الإستذكار كأثناء المشى أحياناً أو أثناء إنتقالك من مكان إلى مكان راكباً سيارة أجرة أو أتوبيس..إلخ. فمثلاً قد يكون لديك ما تستمع إليه من دروس فى أذنيك لدرس موسيقى أو دروس فى اللغة. أثناء إرتجالك أو ركوبك السيارة إلى المنزل أو المدرسة أو الجامعة أو العمل. قد تكون فى صفٍ ما منتظراً؟ أو إن كان بإستطاعتك أن تقوم بمراجعة فصل من فصول كتاب دراسى. و المقصود هنا هو الإستخدام الأمثل لوقتك.ما هو أفضل مثال لإستخدام أوقات فراغك فى القيام على دروسك؟


قم بمراجعة مذكراتك و ملاحظاتك و قراءاتك قبل دخولك إلى فصلك الدراسى أو محاضراتك

قد يبعث ذلك بسؤال أو سؤالين عن شئ صَعُبَ عليك فِهمُه يمكنك السؤال فيهما فى فصلك الدراسى أو بعد الإنتهاء منه. و يوحى ذلك لمعلمينك بإهتمامك بموادهم الدراسية و تحضيرك للدروس.كيف يمكنك إيجاد الوقت لمراجعة دروسك؟

هل هناك وقت فراغ يمكنك الإنتفاع به؟


قم بمراجعة الملاحظات التى قمت بتدوينها أثناء المحاضرة بمجرد الإنتهاء من المحاضرة

ثم قم بمراجعة المواد التى دارت المحاضرة عليها مباشرةً بعد الإنتهاء من المحاضرة.

الأربع و عشرون ساعة الأولى حاسمة. معدل النسيان كبير جداً فى غضون الأربع و عشرون ساعة بدون المراجعة! كيف يمكنك أداء ذلك؟

هل هناك وقت فراغ يمكنك الإستفادة به؟
راجع العشر تطبيقات المذكورة أعلاه

إختر واحدة و قم بتطوير طباعك فى المذاكرة

حاول شئ يمكنك تكملته حتى النهاية

لا شئ يضاهى النجاح من أول مرة
حاول ان تطور معايير لضبط جدولك

لقضاء احتياجاتك الدراسية و غيرها
أدوات مساعدة فعالة
حاول عمل قائمة للمهام

هذا البرنامج البسيط سيساعدك على التعرف على بعض المهام و أسباب القيام بها و جدول زمنى للقيام بها ثم قم بطباعة هذه القائمة و قم بلصقها للتذكرة
جدول أعمال يومى/أسبوعى

أكتب مواعيدك و مواعيد فصولك الدراسية و مقابلاتك فى سجل أو جدول بتسلسل زمنى لهذه المواعيد

لو عندك قدرة على أن تكون خلاقاً قم برسم جدول مواعيدك بشكل بيانى أو غيره

أول ما تقوم به فى الصباح هو تفقد ما ينتظرك فى هذا اليوم

و لا تأوى إلى الفراش ليلاً إلا و أنت تعلم ما يجب عليك القيام به فى اليوم التالى
مخطط بعيد المدى

إستخدم رسم بيانى أو جدول شهرى حتى يمكنك التخطيط مسبقاً

التخطيط للمدى البعيد سيذكرك كيف تستخدم و تخطط لوقتك بشكل بنَّاء.



يتبع


ذات صلة:

افتراضي رد: استراتيجيات للمذاكره
المذاكرة وتنظيم الوقت تدريب : تحديد الأهداف / وضع برنامج






1. مخطّط للتعلّمِ اليوميِ

"مراجعة كَمْ تَقْضي وقتَكَ
"فضّلْ أهدافَكَ وأهدافَكَ

"قَارنْ الإثنان

هذه السلسلةِ مِنْ أربع خطواتِ قَدْ تُساعدُ:

حدّدْ كيفك تَصْرفُ يَومُ من 24 ساعة مثالية.

بينما تَدْخلُ الساعاتَ أَو أجزاءَ الساعاتِ لكُلّ نشاط،
تلك الكميةِ مَطْرُوحةُ مِنْ المجموعِ

الساعات المتوفرة في يومِكِ:

النشاطات اليومية: Hours spent
النوم:
عناية شخصية / تَهَيُّأ:
تحضير وجبةِ الطعام / الأكل / تنظيف

الإلتزامات العائلية:


الاجتماعيات / ترفيه (مَع الأصدقاءِ):

الراحة / مشاهدة التلفاز / ألعاب فيديو، الخ. (لوحدك):
تمرين / ألعاب رياضية:
التنقل (مدرسة، عمل، الخ):
العمل / زمالة تدريبية:
وغيرها:
Studying:
Other:


افتراضي رد: استراتيجيات للمذاكره


الطريقة المثلى لتفادي الإهمال هي إنجاز مالديك من مشاريع. لإنجاز هذه المشروعات يجب أن تكون متحفزاً أو مستعداً.



إسأل نفسك هذه الأسئلة:

لماذا اقوم بهذا العمل?
ماذا سيحدث لو تركت هذا العمل ?
ماذا سيحدث لو أخرت اداء هذا العمل?

إذا اجبت عن هذه الأسئلة بأمانة ستدرك أهمية البدء بأعمالك فوراً.
أوعاقب نفسك

في نهاية كل عمل تؤديه عزز نفسك بعمل شيء تحبه إذا فشلت في إنجاز عملك احرم نفسك من الراحه أو العمل الذي تحبه.


حاسب نفسك

تذكر أنك تدرس لنفسك ولايوجد أحد يجبرك على ذلك . إذا لم تنجز واجباتك ستفشل. وعليك تحمل عواقب ذلك . سيكون لديك الكثير من الوقت لتمرح وتلعب إذا انتهيت من أداء اعمالك بسرعة. سيكون من السهل أن تمرح وتلعب وعقلك خالٍ من هم الأعمال المتأخرة. تمم أعمالك حتى تستمتع بوقت مرحك.








عمل قائمه مهام





أسئلة حول وضع قائمة مهام (ماذا و لماذا و كيف)
ماذا

عرض مبسط ل3 الى 5 مهام لتمكنك من تحديد و رؤية جوهر مجموعة المهام فى مكان واحد كمرجع سهل
تكبر هذه القائمة و تصغر كلما قمت بأداء مهامك
تذكرك هذه القائمة بأولوياتك و آخر ميعاد للقيام بالمهام عندما تجدها ملصقة على لوحة نشراتك أو باب الثلاجة أو باب غرفتك.
نظم!
القائمة أداة تنظيمية يمكن إستخدامها لتنظيم جدول أعمالك بإستخدام جدول أعمالك على حاسبك الآلى أو هاتفك أو أجهزة تدوين الملاحظات الإستراتيجية أو على بريدك الإليكترونى أو مرسالك الإلكترونى أو من خلال خدمات الرسائل القصيرة و غيرها من الطرق.
يمكن أيضاً أن تكون هذه القائمة عبارة عن قائمة بأمور يجب تجنبها بسبب ضيق الوقت و لكنك فى نفس الوقت لا تريد أن تنسى تماماً هذه الأمور
قد تساعدك هذه القائمة لتحديد جداول زمنية للقيام بهذه المهام أو مهام فرعية يجب القيام بها لإتمام المهام الأساسية (و لكن يجب أن تكون منفصلة عن قائمة المهام الأساسية)
لماذا
تقليل الضغوط
يمكن تقليل الضغوط عن طريق تصنيف و وضع اولويات للمهام و أن تجعل لهذه المهام مكان فى حياتك
ذكر نفسك
وضع قائمة فى مكان حيثى يذكرك بما تعتبره هاماً بالنسبة لترتيب أوليات مهامك
ضع إستراتيجية لإنهاء المهام

عندما تتذكر فإنك تفكر فى المهام كما تفكر فى الأدوات و الموارد و الإختيارات لإنهاء هذه المهام
قد تكون ممتعة

القيام ببعض الحيل إذاء هذه اللائحة قد يساعدك على الخروج من الإطار التقليدى لإيجاد حلول.

ممكن الإستعانة ببعض الصور لإضافة المرح و الإستمتاع بعرض أفضل و دقيق
كيف

إستخدم التمرين فى الإعلى لتعريف مهامك
قم بوضع أولويات لمهامك لبناء تسلسل قابل للتوظيف
قم بإدخال هذه المهام على جداول الأعمال الإليكترونية و أجهزة تدوين الملاحظات الإستراتيجية أو بريدك الإليكترونى او خدمة الرسائل القصيرة أو أى وسيلة إتصال أخرى

شارك
مع أصدقائك و عائلتك و زملائك لتستعين بهم و لأخذ أرائهم فى ما تصنع و موقفك من كل هذا

قم بشطب المهام التى قمت بتكملتها و احتفل بأداءك لهذه المهام
قم بتطبيق هذه القوائم فى أنشطتك اليومية


افتراضي رد: استراتيجيات للمذاكره
تنميه مهارات ضبط النفس


ضبط النفس
يمكن إعتبار ضبط النفس نوع من أنواع التدريب الإنتقائى و خلق عادات لأفكارك و أفعالك و كلامك لتطوير نفسك و الوصول إلى أهدافك.
يمكن أيضاً لضبط النفس أن يكون ذا تَوَجُّه مَهَامِى كما يمكن أن يكون إختيارى و إنتقائى.
فَلْتَنظُرإلى ضبط النفس كمَسعَى إيجابِى بدلاً من رفضه أو إنكاره.
أضف مهمة صغيرة فى وقت محدد من يومك؛ ثم قم بتأخير القيام بهذه المهمة شيئاً فشئ.
أضف مهمة مُعَيَّنة تقوم بها صباحاً و أخرى مساءاً إلى جدول أعمالك.
لا يجب أن يزيد وقت القيام بهذه المهمة عن 15 دقيقة.
إنتظر حتى يأتى وقت تنفيذ هذه المهمة.
و ابداء المهمة عندما يحين الوقت المحدد.

إلتزم بهذا الجدول لمدة شهرين على الأقل.
الإستفادة: القيام بجدولة المهام أو الأعمال يساعدك على تحديد أولوياتك.
بالتركيز على البدء بالقيام بالمهام أكثر من مجرد الإنتهاء منها، تستطيع أن تتجنب التسويف(أى التأجيل)

أضف مهمة و إلتزم بالقيام بها: تجنب التصرف بإندفاع.
قم بمراقبة تَطَوُّر أموركبعد الإنتهاء من المهلة التى منحت نفسك إياها، قم بتدوين الإنجازات التى قمت بها فى هذه الفترة الزمنية.
الإستفادة: القيام بالتدوين سيساعدك على معرفة كم من الوقت تحتاج لإتمام مهامك
إذا وجدت أن لديك المزيد من الوقت، إملأه بالقيام بمهام صغيرة، و قم بتدوين ملاحظات لنفسك، قم بالتخطيط لمهام أخرى، إلخ.

قم بالإنتفاع بسلطان و قوة الروتين
بدلاً من تخصيص كل الوقت لأداء مهمة ما فى يوم واحد و قضاء اليوم التالى متفرغاً ثم تخصيص بعض الوقت لليوم الذى يليه، حاول أن تقوم بتخصيص أوقات متساوية كل يوم لأتمام هذه.
المهمة.
و لتكن ملتزماً صامداً
لا تقم بتحديد أهداف أكثر من توزيع الوقت بالتساوى، فقط إعتاد على النظام و الرتابة
الإستفادة: إنك تعمل على إتمام مهامك على مراحل. أولاً تُنَمِى العادة الإيجابية، ثم تقوم عادتك بإتمام المهمة لك.
إستعن بضبط النفس فى إدارة و تنظيم وقتك
يمكن أن تكون عملية إدارة و تنظيم الوقت مرهقة و قاهرة.
كيف لك أن تتحكم فى وقتك و أنت لا تستطيع أن تتحكم فى نفسك؟
إبداء بضبط النفس ذات توجه مهامى و أنطلق من هناك.
الإستفادة: تنمية مهارة ضبط النفس تبداء عندما تستطيع التحكم فى أداء مهامك.
و تنمية مهارة إدارة و تنظيم الوقت تبداء مع تنمية مهارة ضبط النفس
و تنمية الثقة فى النفس تبداء مع تنمية مهارة إدارة و تنظيم الوقت

قم بعمل بتدوين مراحل ضبط النفس فى كتيب أو مدونة خاصة بك.
قم بتدوين وقت البداية و الإنتهاء من أداء أو القيام بالمهام
قم بمراجعة ما قمت بتدوينه لتقدير نتائج التقدم الذى أحرزته.
الإستفادة: يمكن لهذا الكُتَيِّب الذى قمت بالتدوين فيه أن يصبح أداة ذات قيمة رفيعة و عالية لرؤية أفضل لأنشطتك حتى تستطيع أن تقوم بترتيب أولوياتك و تحديد ما هو مهم لقضاء وقتك فيه و ما ليس له أهمية لتقليص الوقت الذى تقضيه فيه.
قم بعمل جدول ليوم عملك و أعمالك الدراسية

عندما تبداء يوم عملك أو عندما تكون ذاهباً إلى العمل، خصص بعض الدقائق لتقوم بكتابة ما يجب عليك القيام به ذلك اليوم على ورقة.
قم بترتيب القائمة التى قمت بكتابتها.
و فوراً إبداء العمل على أهمهم
حاول لعدة أيام لترى إن كانت العادة ناجحة بالنسبة لك.
تنمية العادات يحدث على مدار الوقت: كم من الوقت تحتاج لتنمية عاداتك يعتمد عليك أنت شخصياً و على العادة التى تنوى تنميتها.
الإستفادة: عندما تكون ليفسك فكرة عن ما يجب القيام به منذ بداية يومك، تكون فرصتك أعلى لإنجاز مهماتك بنجاح. سيستعدك كثيراً عندما تقوم بتدوين مهامك أو عمل رسم كروكى ليومك.
تثبيط العزيمة/المعوقات
لا تخف؛ و لا تجعل التحدى يرهبك.

إذا تعثرت، تذكر أن ذلك طبيعى

خذ قسطاً من الراحة ثم أستجمع قواك و عزيمتك مرة أخرة للتحدى.

بعض الحِيَل
يمكنك أن بربط عادة جديدة بأخرى قديمة:
إذا كنت تشرب القهوة، إجعل وقت أول فنجان تشربه مع قيامك بالتدوين أو كتابة الملاحظات التى ستبداء بها يومك و تقوم بترتيب أولياتك من خلالها.
الإستفادة: الربط ييسر الترابط الحيادى
قم بوضع علامة أمام أى تقدم تحرزه
فى قائمة تقوم بوضعها فى دورة المياه فى منزلك أو على برنامج إكسل على حاسبك الآلى أو على مائدة إفطارك:
قم بوضع علامة أمام كل مهمة قمت بأداءها بنجاح. أذا كسرت النظام، إبداء من جديد
الإستفادة: الرؤية تعزز من التقدم و التطور
مصادر إلهام/أشخاص يحتذى بها
لاحظ الأشخاص من حولك و فى حياتك و أنظر كيف ساعدهم ضبط النفس فى تحقيق أهدافهم و إنجازاتهم.
أطلب منهم النصيحة فيما ينفع بخصوص ذلك.


افتراضي رد: استراتيجيات للمذاكره
ثانكس يا حبيب قلبي علي لتوبيك



مواقع النشر (المفضلة)


استراتيجيات للمذاكره


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع